بالرغم من أن أهمية الكتب تَكمُن في جودتها والتأثير الذي تتركه علينا في حياتنا إلا أنه لا يمكننا أن نغفل عن أهمية الوقت، كذلك الكم في معرفة مدى التزامنا واستمراريتنا في بناء معدل قراءة جيد نحاول تحسينه كل عام.

ولنعلم ما هو عدد الكتب المناسب لنا قراءتها، علينا أن نلجأ أولاً لمعرفة كم عدد الكتب التي يقرأها الإنسان العادي على اختلاف ظروفه ووقته.

ففي دراسة تفصيلية أجراها مركز بيو للأبحاث على المجتمع الأمريكي كنموذج على بعض الفئات المجتمعية وكم كتاب يقرأون على مدار العام تبين أن النساء أكثر توجهاً للقراءة من الرجال حيث أن معدل الكتب التي تقرأها المرأة سنوياً هو 14 كتاباً بينما الرجل يقرأ ما يعادل 9 كتب فقط.

كما وجدت الدراسة أن 90% من خريجوا الجامعات يقرأون كتاب واحد على الأقل سنوياً بينما فقط 34% ممن هم في المرحلة الثانوية يفعلون ذلك.

وبالنسبة للمناصب الوظيفية ففي دراسةٍ أخرى يأتي المدراء التنفيذيون بالمركز الأول حيث يقرأون من 4-5 كتب شهرياً!

وما يدعو للتفاؤل أننا كعرب نأتي قبل المجتمع الأمريكي بمراحل حيث يحتل المجتمع الأمريكي المرتبة 22 بحسب التقرير الذي نشره موقع "غلوبال إنغليش إديتينغ"(Global English Editing)، بينما جمهورية مصر العربية في المرتبة الخامسة والمملكة العربية السعودية في المرتبة العاشرة.

فالفرد في مصر يقرأ ما مجموعه 7:30 ساعة في الأسبوع بينما يقرأ الفرد في السعودية 6:48 ساعة أسبوعياً متخطين بذلك المعدل الوسطيّ وهو 6.5.

وإن فكرنا في المعدل الأعلى عربياً وهو للفرد المصري، حيث يقضى 7 ساعات أسبوعياً في القراءة، فهذا يعني أنه يقرأ ساعةً واحدة يومياً.

ماذا عنك، أين تجد نفسك ضمن هذا المعدل للقراءة؟ وكم عدد الكتب التي تقراها كل عام أو التي قرأتها العام الماضي؟