سيكون معنـا يوم الاثنين مسـاءً ( 25 يوليو / تموز ) ان شاء الله ضيفاً على مجتمع ( اسألني ) ، عالم الكونيـات / الفيزياء المصـري د. أحمد فرج علي .. بالنسبة للكثيـرين هنـا - وأنا على رأسهم - يعتبـر تواجد الدكتور بينـنـا فرصة ذهبيــة ، للإجابة على تساؤلاتنا العلميـة بشكل عام .. ولكي نعرف آراؤه بخصوص الكثير من الموضوعات المختلفة..

https://suar.me/Lppa

نبذة عنه :

  • بكالريوس كلية العلوم جامعة بنها المصـرية ، دكتوراة في الفيزياء النظرية من جامعة ليثبريدج الكندية ، استاذ زائر بجامعة ولاية فلوريدا ، الولايات المتحدة

  • أنتج 42 بحثاً في علوم الكونيّـات والجاذبية الكمّيـة تم الرجوع إليها على أعلى المستويات العلمية..

=========

دردشة سريعة بخصوص أهم أبحاث د. أحمد فرج ( المثيرة للجدل علميـاً ) :

  • وفقـاً لنماذجه البحثيـة ، يستنتج أنه لا وجود للإنفجـار الكبيـر Big bang .. وهو أهم ما في أبحاثه لفتـاً للإنتبـاه، وعودة لصــراع قديــم واسع بين الفلاسفة والعلميين والمنظّرين ..

 إلا أن قوة الطرح الذي يقدمه - علميـاً - كان كافياً لينشر الورقة فى مجلة Physics Letter B وهى واحدة من أكبر وأهم المجلات العلمية، والتى تُملك معامل تأثير 6.1، أى أن العلماء يستخدمون الورقات المنشورة فيها كمرجع..

وتم الإشـارة لأبـرز نتائجها في موقع Phys.org و سياينس أليرت العلمية المتخصصة لنشر البحوث العلمية..

 http://phys.org/news/2015-02-big-quantum-equation-universe.html

الورقة العلميـة :

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0370269314009381

لتبسيـط هذه النقطـة :

الانفجار العظيم بدأ من ( متفرّدة Singularity ) ، انفجــرت لتكوّن الكـون الحالي ، ينطلـق يتوسّع ويعمـل بقوانين ( النسبيـة العـامة ) .. لكن المشكلة أن النسبية العـامة تشرح ( ماحدث بعد الإنفجـار ) ، ولا تشرح ما حدث قبله ..

يقول د. فـرج ( اقتباس ) :

"متفرّد الانفجار العظيم هو المشكلة الأكثر أهمية في النسبية العامة، إذ يبدو أنَّ قوانين الفيزياء تتحطم هناك"

فالنتيجة ، أنه ومع فريق بحث متكامل ، طرحوا نماذجاً بحثيـة بديلة تقدم تصحيحـا كمـومياً للنظرية النسبية العامة ، يقول أن الكـــون ( أزلي ) لا بداية أو نهـاية له .. وهذا التصحيح الكمـومي قد يقدم حلولاً لألغاز عديدة فيما يخص المادة المظلمة والطاقة المظلمة، ويحلّ مشاكل متعددة في الوقت نفسه..

========

  • قدم الدكتور فرج مع فريقه البحثي ورقة علميـة عن احتمالية خلق ثقوب سوداء صغــرى عند مستوى طاقات مُعين ، يمكن خلقها بواسطة ( المصادم الهيدروني الكبيـر )..

اقرأ عن المصادم الهيدروني الكبير :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

  • تدعم أبحـاث فرج وفريقه نظرية ( الأبعاد الزائدة ) .. الأبعاد المعروفة هي الطول والعرض والارتفاع والزمن، إلا إن تلك النظرية تقول إن هناك عددًا أخر من الأبعاد يزيد كلما زادت الطاقة..

أبحـاث د. فرج ، وجدت نوعين شديدين من التناقض في رودود الفعل ( خارج المجتمع العلمي ) :

  • تيّــار رافض بشدة لأبحاثه من ناحية دينية ، بسبب اطروحاته التي يُستخلص منها أزليّــة الكون..

  • تيـار استخدم دعمه لنظرية الأبعاد الزائدة ، ليؤيـد أبحاثه من ناحية دينية أيضـاً ، في وجود سمـاوات سبع ( كإشارة الى أبعاد مختلفة ) ..

وهي حالة - لاحظت في كل حواراته الصحفية المكتوبة والمسجلة - تثير استياؤه بشدة ، وتجعله يصرّح دائمـاً أن أبحاثه العلميـة قائمة على نتائج علمية متغيّرة ، لا يمكن بأي حال من الأحوال ربطها بالدين ، لمحاولة إثبات او نفي أي شيء ..

مؤخراً ، ترأس د. فرج الفريق علمي مصـري ، استطـاع أن يحصـل على الميدالية البرونزيّـة لأولمبيـاد الفيزياء في سويســرا التي شاركت فيه 108 دولة ..

مصادر عربية موثوقة ، يمكنك الرجـوع لها لمعرفة المزيد من أبحاثه :

لقاء في موقع المصـري اليوم ، دوت مصـر :

http://www.almasryalyoum.com/news/details/691215

http://goo.gl/MptmNI

بوست مهم جداً تم نشـره على موقع ( ناسا بالعربي ) ، يوضّح أبحاثه ، وشاملة مصــادر لأوراقه البحثية المنشورة على مواقع عالميـة :

https://www.facebook.com/NasaInArabic/posts/844556765605539:0

ملحوظـة :

  • هذا ليس لقاءً علمياً متخصصاً .. الهدف الأساسي للإستضافة هو التبسيط الكامل ، بشكل يسمح للجميـع المشاركة فيه .. ( إلا لو كان صاحب السؤال يرغب في استفسار علمي متخصص في هذا المجال )..

  • من الممكن سؤال الدكتور في أي مجالات عامة خارج تخصصه ، وآراؤه العامة بخصوص المجال العلمي بشكل عام ..

أخيراً ، أشكـر الصديق @walido الذي ساعدني على التواصل مع الدكتور فرج ، يعود له الفضـل الأساسي في تجهيز هذا النقاش ..