أميرة أحمد @Amira3

مدوِّنة حرة

نقاط السمعة 2.58 ألف
تاريخ التسجيل 08/05/2016

سؤال للمبرمجين والمهتمين بشكل عام بمجال البرمجة

دائمًا ما يُقال عن البرمجة أنها مجال معقد جدًا، وأنه يصعب التميز فيها، سؤالي : بالنسبة لشخص لا يعرف أي شيء عن البرمجة هل بإمكانه تعلمها والتميز فيها فعلا؟

هل الله يتدخل حقًا؟

لفت نظري فيديو على اليوتيوب لبرنامج ديني متواضع على قناة متواضعة، الفيديو عبارة عن مداخلة لامرأة تشتكي انها تعرضت لظلم شديد وأن الظلم واضح لا التباس فيه، وأنها لا تتوقف عن الدعاء وقيام الليل والصلاة والبكاء لله ليل نهار أن يرفع عنها هذا الظلم، وكان سؤالها أنه لماذا يعيش الظالمون حياتهم بينما هى تزداد المشاكل فوق رأسها يومًا بعد يوم؟ ولماذا لا يستجيب الله لها؟ وتتوسل باكية للمقدم أو الشيخ - كما يقولون- أن يقول لها أي شيء يساعدها على الاستمرار والصبر خصوصًا أنها على وشك أن تفقد ايمانها وثقتها بالله!

شعور غريب بالفراغ

الفراغ الذي أعنيه هنا ليس فراغ الوقت، بل هو شعور داخلي بالفراغ، وبالرغم من أن يومك مليء بالكثير جدًا من مهام وغيره، وبالرغم من أنك تحقق تقدمًا في أمور مختلفة، وتقوم بأشياء جيدة على مدار اليوم، إلا أن هذا الشعور لا يهدأ أبدًا .. أشه بفجوة كل يوم تزداد اتساعًا .. لا تعرف لماذا تتسع، بل لا تعرف حتى سبب وجودها ..

على وشك انهيار عصبي !

عشرات المهام المكدسة فوق رأسي ..

فقدت كل الحيل .. ماذا بعد ؟

تعرفون هذه الحالة .. عندما تفقد كل الحيل وتستنفد الوسائل والطرق الممكنة لمساعدة شخص ما، تراه أمامك يتألم من أو يعاني من مشكلة ما، لكنه لم يعد بإمكانك فعل شيء، لأنك ببساطة فعلت كل شيء في حدود قدرتك وإمكانياتك ..

هل قرأت في الأديان الأخرى ؟

الأديان كثيرة ومتعددة في العالم، هناك ديانات كثيرة غير الأديان السماوية الثلاثة، كالديانة السيخية، والبوذية، والهندوسية، والزرادشتية، والصابئة، والدين الشعبي أو المعتقدات الشعبية للقبائل المختلفة، وغيرها الكثير ..

هل تعرضت لصدمة ثقافية من قبل ؟

لاحظت أن كثيرون هنا في حسوب، يعيشون في بلدان غير بلادهم الأصلية، معظمهم يعيش في بلاد أجنبية مختلفة الثقافة والفكر والمباديء ، مختلفة في كل شيء، عما اعتدنا عليه في بلداننا العربية ..

أكاذيب وخرافات عن الطعام والوزن !

أكاد أجزم أن معظمنا وقع في هذا الفخ، قوانين الطعام التي لا أفهم من يضعها لنا، لكي نتجنب أي زيادة في الوزن، علينا تجنب هذه الأمور، التي اتضح مؤخرًا أن ما هى إلا خرافات وأكاذيب !

ما هى الفلسفة الوجودية؟

الفلسفة الوجودية هى مذهب فلسفي واسع، أسسه الفيلسوف الغربي سورين كيركجورد، وتبعه جان بول سارتر الذي يعتبر أهم روادها في العصر الحديث..

ما هى نقطة التحوّل التي غيرت مسار حياتك ؟

تمضي الحياة كخط مستقيم لسنوات ربما، إلى أن تأتي تلك اللحظة التي تصنع فارقًا في حياتك، بل تعيد تشكيل حياتك من جديد، تعيد صنعك أنت نفسك، بها تكتشف ذاتك الحقيقية، تكتشف الكثير الذي لم تكن تنتبه إليه من قبل ..

ما هى الأمـراض السيكـوسـوماتـيـة ؟

الأمراض السيكوسوماتية هى الأمراض النفسية التي تكون أعراضها جسدية فقط، فجسم الإنسان هو إنعكاس لحالته النفسية بشكل ما، فأحيانًا تجد المريض يشكو من سبب عضوي ويذهب للطبيب فيكون الجواب: أنه جسده سليم تمامًا ولا يعرف ما السبب وراء هذه الآلام، وكأن الجسد يشارك النفس في الألم الذي تعيشه والمعاناة، كوسيلة لتخفيف من هذا الألم.

ما رأيك في الكاتب أحمد خيري العمري ؟

أحمد خيري العمري هو مفكر إسلامي، يتميز بأسلوبه المعاصر في تناول القضايا الإسلامية، له كتب عديدة وبرامج تلفزيونية أيضًا ..

ما رأيك في الضوضاء البيضاء ؟

الضوضاء البيضاء عبارة عن مجموعة أصوات ذات ترددات مختلفة، وتعرف بالضوضاء الأبيض لأن الضوء الأبيض يتنج من دمج ألوان الطيف السبعة، كذلك هى الضوضاء البيضاء تنتج من دمج عدد كبير من الأصوات المختلفة بكافة الترددات ..

مجموعة من الأمثال الإنجليزية وترجمتها للعربية

هذه مجموعة من الأمثال الإنجليزية أعجبتني جدًا، في كتاب يحوي آلاف الأمثال الإنجليزية بترجمتها للعربية وفهم المقصود منها ..

ما رأيك في رواية مثل إيكاروس ؟

لست من محبي أحمد خالد توفيق، لكنه يتميز بأسلوب سلس وبسيط، مؤخرًا قرأت له رواية مثل إيكاروس، والتي أحدثت ضجة كبيرة منذ إصدارها.. فقرأتها فضولًا ليس إلا ..

بإمكان العالم العربي أن يتغير للأفضل .. إليك الدليل

من يقرأ في تاريخ أوروبا القديم، سيكتشف أنها لم تكن بهذه الروعة التي هى عليها الآن، كانت تعيش في جهل، وتعصّب، وفقر مدقع، فضلًا عن سلسلة من الحروب وبالأخص "الحروب الدينية" .. وهو ما يتشابه مع الواقع العربي حاليًا، رغم أن ظروف أوروبا كانت اسوأ إلا أنها تجاوزت كل هذه الظروف وأصبحت مضربًا للأمثال في النظام والنظافة والعدل وحقوق الإنسان..

هل تعرف تقنية العلاج بالوهم .. البلاسيبو ؟

للوهم تأثير كبير في حياتنا مهما أنكرنا ذلك، كما أنه يلعب في الشفاء من الأمراض النفسية والجسدية أيضًا .. وهو ما يعرف بالبلاسيبو أو العلاج بالوهم، فكيف يحدث ذلك ؟

ما هى اللغة التي تعلمتها ؟ وكم أخذت من الوقت ؟

دعونا ندخل في الموضوع مباشرة، وبدون مقدمات، أريد أن أعرف تجربتكم في تعلم اللغات، ما هى اللغة التي تعلمتها ؟

ما هو أكثر إعلامي مستفز / مميز بالنسبة لك ؟

لدينا مجموعة من الإعلاميين العرب حقيقية لا نُحسد عليهم، كمية من الغباء والجهل لا تُكاد تصدق، عندما ألمح أحدهم صدفة بالتلفاز، حقيقة أسرح فيهم وأتساءل عن حقيقة تكوينهم، هل هم بشر مثلنا حقًا ؟

ما هو أفضل كتاب مترجم قرأته ؟

أحب الأدب المترجم جدًا، لكن للأسف معظم الكتب التي أبحث عنها، متوفرة بنسخة إلكترونية فقط، عندما أبحث عنها في المكتبات دائمًا يكون الرد بأنها غير موجودة، هذا طبعًا بعد محاولات تعريف بالكاتب للبائع ..

مسرحية مأساة الحلاج .. سيفوتك الكثير إن لم تسمعها!

مسرحية الحلاج هى أروع مسرحية شعرية في تاريخ المسرح الشعري العربي، للشاعر المصري العبقري صلاح عبد الصبور، تروي قصة بن حسين الحلاج علم الصوفية الأشهر، حيث تدور أحداثها حول قضية قتله، وتظهر العلاقة الأبدية بين السلطة والدين، وضعف وتخاذل العامة واتباعهم للسلطة كالعادة، المسرحية مكتوبة بأسلوب جذاب ورائع، أسلوب ممتع وبسيط وعميق، أي كلمات لن تصف هذه الروعة ..

أفكار متنوعة لتكافيء نفسك .. شاركنا بأفكارك

المكافأة من أفضل أساليب التحفيز على الإطلاق، وأكثرها جدوى وفعالية، ليس هناك أجمل من أن تكافيء أنت نفسك، لا تنتظر المكافأة من الآخرين، مثلًا بعد إنجازك لمهمة معيّنة، أو تحقيقك لهدف ما بعد جهد طويل..

في المرض النفسي .. أيهما أصعب ؟

تتنوع أسباب المرض النفسي، منها ما يحدث بسبب نفسي بحت، كالتعرض لحوادث وتجارب مؤلمة في الحياة، ومنها ما سببه عضوي تمامًا كالأمراض الوراثية، أو كحدوث خلل في خلايا المخ وما إلى ذلك، في النوع الأول يخضع المريض لعلاج سلوكي وأيضًا دوائي، أما في النوع الثاني المريض ليس مخير، لا يوجد علاج سلوكي هو فقط دوائي ..

عندما يستبدلك أحدهم بآخر كما لو كنت دمية !

كما هو واضح من العنوان، لاحظت أن بعض الناس يتعاملون بهذا المبدأ، يغيرون الأشخاص في حياتهم كما لو كانوا دمى يلعبون بها، بمجرد أن يشعروا بالملل أو الضيق لأي سبب تافه كان أو يستحق، فورًا يأتون بغيرهم دون سابق إنذار حتى !

القمر العملاق في قفص الإتهام!

كثيرًا ما نسمع أن القمر يؤثر بطريقة مباشرة على مزاج الإنسان وحالته النفسية، خاصة في فترة اكتماله أي وهو في طور البدر، لكن ما الدليل وراء هذا الكلام؟

في الحقيقة قام باحثين بدراسات عديدة، أثبتت أن فترة اكتمال القمر لها...