مرحباً.

اشتهر تطبيق تواصل اجتماعي جديد الفترة الماضية يدعى clubhouse وحصلت عليه ضجة لحد ما .

التطبيق باختصار تواصل صوتي فقط داخل غرف دردشة وكل غرفة بموضوع وبامكانك الاطلاع على جميع الغرف التي تظهرلك في مايشبه التايم لاين من الغرف او تظهرلك مجدولة في وقت ما وتاتيك كتنبيه عندما تفتح الغرفة ويبدا النقاش.

التطبيق حالياً متوافر في الايفون فقط والانظمام اليه يتم بدعوة من احد جهات اتصالك، او بامكانك التسجيل وسيظهر اشعار لجهات اتصالك المتواجدين على التطبيق ويدخلك احدهم.

التطبيق برأيي جيد جدا وسلس وفكرته ولو انها غير جديدة ولكنها نفذت بشكل جيد، والموضوعات التي تطرح ممتازة جداً باعتبار انه مازال عدد المستخدمين قليل نسبياً وبدعوة وما الى ذلك فالغرف التي تشتهر وتنتقى هي غرف النخب والشخصيات المعروفة بالفعل، واعجبني ان هناك مساحة لمداخلات الجميع وهذا يقرب بين الشخصيات بطريقة افضل ومباشرة اكثر عن وسائل تواصل اخرى والفروقات تبدو اقل بين الشخصيات.

من كم يوم فتحت غرفة حول حاضنات الاعمال في السعودية وانضم اليها شخصيات كبيرة في أهم حاضنات ومسرعات الاعمال هناك وتحدث الجميع معهم مباشرة واجابوا عن تساؤولاتهم وخاضوا نقاشاً مباشراً معهم، واعجبني التواصل المباشر بهذا الشكل.

طبعاً لا اظن ان الحال سيبقى جيداً هكذا كثيراً وسرعان ما سيساء استخدامه، كما ان التطبيق بحاجه لتعديلات تقنياً ولكنه مازال جديداً وهناك تطوير جاري ومستمر عليه.

وازعم انه كغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي سيء للصحة النفسية ويسهل ادمانه ويسهل ان يتسبب "بخوف من فوات الشيء"، كما ان بعض الغرف قد يطول فيها الحديث الذي قد يكون افضل ومنظم بشكل احسن في الكتابة او في البودكاست او البرنامج الاذاعي المنتظم الى شيء اطول وغير مرتب وقد تستمع الى دقائق من اللاشيء لذلك جودة الغرفة دوماً تعتمد على جودة المدير، والغريب والجديد بالنسبة لي ان بعض الغرف قد تطول لساعة لاتليق ليلاً واعتقد ولو كان الموضوع مهماً ان مراعاة الوقت مهمة، وهذا يزيد من الـ"فومو" لان اغلب الغرف الجيدة في ساعات متشابهه.

عموماً جيد للآن والمواضيع المطروحة للنقاش relevant جداً وتطبيق ممتاز وتخرج به باستفادة كبيرة، ولكن كطبيعة الانترنت ستشعر بعد قليل بالفائض .