منذ عدة أيام اعلنت شبكة نتفليكس أنها بصدد تحويل سلسلة " ما وراء الطبيعة " الأدبية التي تخوض في عوالم الرعب الى مسلسل. السلسلة الشهيرة بين الشباب العربي والتي كتبها الكاتب المصري الراحل أحمد خالد توفيق كانت قيد مشروعات انتاجية عديدة على مدار سنوات باءت جميعها بالفشل، حتى جاء إعلان نتفليكس بهذا الصدد.

من المتصوّر أن يأتي المسلسل بأسلوب الحلقات المستقلة، كل حلقة تمثّل قصة جديدة من قصص الميتافيزيقيا التي تميزت بها السلسلة.

هنا يعود السؤال : هل من المتصوّر أن يجيد العرب صناعة محتوى " رعب وما وراء الطبيعة " بشكل جيد يضاهي آلات السينما العالمية والاقليمية ، أم من المحتّم أن يكون الرعب العربي مستمراً في دائرة : ما هذا الهراء الذي أراه على الشاشة ؟

للأمانة، شاهدت فيلماً لا بأس به أبداً بعنوان " جنّ Djinn " وهو انتاج اماراتي في العام 2013 وكان يدور حول اسطورة أم الدويس الشهيرة في الامارات. ومع ذلك لا يمكن ان يُطلق عليه اسم فيلم رعب عربي بالمعنى الكامل، اعتبار ان معظم الحوار دار بالانجليزية، فضلاً ان مخرجه هو المخرج توبي هوبر الذي أخرج فيلم الرعب الثمانينياتي الشهير : Poltergeist ، وله مسيرة طويلة في افلام الرعب.

ماذا تتوقع بخصوص المسلسل ؟ .. وما رأيك بخصوص قدرة العرب عموماً كإخراج وإنتاج وحبكات " محلية وإقليمية وليس بالاستعانة بكوادر عالمية " في إنتاج هذه النوعية من المسلسلات والأفلام ؟ .. هل لديك رأي أو تجربة سابقة بخصوص مشاهدة أي محتوى عربي يحمل جانباً من جوانب الرعب عموماً ؟.. هل نحن بصدد تجربة شبيهة بأفلام الرعب التركية المتصاعدة مؤخراً ، أم أن العرب يمكنهم صناعة ما هو أفضل.

طبعاً لا يمكن نقاش فكـرة ان العرب ليس لديهم تراث من الرعب، في الواقع نحن ربما لدينا تراث رعب يزيد عن أي أمة أخرى. ربما من اللطف الإشارة ان كلمة ( عرب ) تحمل نفس حروف كلمة ( رعب ) ، لأسباب قد تبدو منطقية للجميع بالنظر في شئوننا السياسية والاجتماعية والحياتية عموماً :)