زميلتي صاحبة محل لبيع التيشرتات حسب الطباعة الخاصة، المشروع صغير وعنده سنة موجود في السوق، لديها طلبات بنسبة جيدة خاصة من المحيط والأماكن المحيطة به وحتى الولايات المجاورة، تقوم بالتسويق له من خلال صفحة فيسبوك وصفحة انستغرام.

المشكلة التي قالت لي أنها تواجهها هي عدم استلام العميل للطلبية بعدما تصل إليه وهذا يتسبب لها في خسائر مالية مع شركة الشحن تدفع مقابل لعودة الطلب إليها ومرات أخرى إعادة الدفع لارساله مرة أخرى، ومن بين أهم الأمور التي واجهتها أعاقت عملية استلام الطلب:

  • هاتف العميل مغلق.
  • العميل ليس موجود في العنوان في ذلك الوقت.
  • عدم موافقة العميل لدفع ثمن الشحن.
  • التأخر في وصول الطلبية ورفض العميل استلامها.

حاولت مساعدتها في حل هذه المشكلة من خلال تقديم بعض الأفكار وأتمنى منكم مساعدتنا أكثر بتقديم أفكاركم وآرائكم في الموضوع.

بعد سؤالها عرفت أن ليس لها سياسة لعمليات الشحن والتوصيل، يعني العميل لا يعرف متي يستلم الطلب؟ وحتى السعر لا يتم الاتفاق عليه من البداية.

اقترحت عليها أن تضع سياسة واضحة للشحن واستلام الطلب تكون واضحة للعميل ولشركة الشحن ولها كذلك، في رأيكم ما هي النقاط التي عليها تضمينها والحديث عنها في سياسة الشحن الخاصة بها لتكون عملية وواضحة؟

كذلك اقترحت عليها استخدام تقنيات التتبع لمعرفة متى يتوقع العملاء استلام طلبياتهم وتنسيق معهم بشكل مناسب وهذا يعتمد على شركات التوصيل التي تتعامل عها، عندما تختار شركة توصيل تكون لديها هذه الميزة.

و توفير مزيد من خيارات توصيل إضافية مثل خدمة التوصيل السريع أوالبريد العادي وهذا لتفادي أسعار الشحن المرتفع والعميل يكون له الخيار المناسب له.

في رأيكم، ما هي الاجراءات الأخرى المساعدة لها لحل هذه المشكلة أو التقليل منها على الأقل وتكون الحلول غير مكلفة؟