في السنوات الماضية أطلقت شركة Tata Motors - إحدى أكبر العلامات التجارية للسيارات في الهند والتي تمتلك Jaguar كذلك - سيارة Nano هذه السيارة كانت في حدود 1000 أورو إلى 1500 أورو وكانت تعتبر أرخص سيارة يمكنك الحصول عليها في العالم، والهدف كان أن تحل هذه السيارات محل الدراجات النارية في الهند.

سعر السيارة كان من المفترض أن يتناسب مع ميزانية عائلة من الطبقة المتوسطة، رغم السعر المنخفض جدا لم تعمل Nano في السوق على المدى الطويل والشركة في نفس السنة لم تنتج إلا ما بين 30 الفا و50 ألف نموذج

بعد أن كان الهدف إنتاج 250 ألفا سيارة، وفي نهاية سنة 2008 تراجعت المبيعات 10 بالمئة 

 وسبب هذا الفشل أن السيارة في الهند تعتبر رمزًا للمكانة، ولم يرغب الناس في شراء سيارة كانت تستهدف بشكل واضح الفئات ذات الدخل المنخفض.

السعر يعتبر من أكثر العوامل والمحفزات التي تساهم في توجيه سلوك المستهلك نحو علامة تجارية معينة، والعديد من الشركات تعتبر أن تخفيض الأسعار مناسب دائما وهذا يحدث لما تأخذ الشركة الطبيعة البشرية كأهم عامل في التسعير بالنسبة لمنتجاتها.

لكن العديد التجارب أثبتت أن استراتيجية تخفيض السعر لا بد أن تكون ضمن مزيج صحيح من العوامل التي يجب مراعاتها في استراتيجية التسعير.

تعتمد استراتيجية التسعير على عوامل مثل العرض والطلب، والقيمة المتصورة لمنتج أو خدمة، الأهداف والإيرادات الخاصة بالشركة، وأهداف التسويق، الجمهور المستهدف، وضع ومكانة العلامة التجارية في السوق، وسمات المنتج وحتى مكانه في دورة الحياة المتواجد فيها في ذلك الوقت، الوقت المناسب لإطلاق هذا السعر.

ومن بين بعض الأخطاء التي ترتكبها الشركات في استراتيجية التسعير الخاصة بمنتجاتها:

  1. استراتيجية تسعير للقضاء على المنافسة وتوسيع الحصة السوقية.
  2. النظر إلى الأهداف قصيرة المدى والربح السريع مقابل الربحية طويلة المدى والأهداف الطويلة المدى للشركة.
  3. التقليل من قدرة المنافسة على التفاعل مع استراتيجية التسعير الخاصة بك.
  4.  عدم مراعاة عرض القيمة للعميل في استراتيجية التسعير.
  5. عدم طرح السعر النهائي بكل شفافية.

كمستهلك هل تجد أن السعر المنخفض يؤثر على قرارك في الشراء بطريقة سلبية يعني يجعل تعزف عن التعامل مع المنتجات والخدمات التي تقدمها شركة بسعر منخفض على المنافسين أو تجد الأمر عادي؟ وكيف تحكم على أن السعر مناسب؟