لنفرض بأنك تمتلك متجراً في التجارة الإلكترونية، وتعرض فيه العديد من المنتجات، وقام أحد العملاء بالتفاوض معك حول منتج معين، بأنه سيستمر في خطة شرائية طويلة الأمد بالتعاقد مع المتجر الخاص بك.

ولكن هذه الخطة تتضمن تجميداً لسعر هذا المنتج بحيث يضمن أن يقوم بشرائه طوال الخمس سنوات بنفس السعر.

كما نعلم جميعاً أن المنتجات بشكل عام في نمو مستمر، خاصة مع الابتكارات الحديثة، والانفتاح على الثقافات الأخرى بكل سهولة، هل من المناسب تجميد سعر المنتج لمدة طويلة، مع العلم بأن ظروف البيع والشراء تختلف من سنة لأخرى؟

ماذا لو فكرنا في الموضوع بطريقة مختلفة، مثلا هل من الممكن أن يعمل هذا الأمر لصالحنا في حال كان المنتج قد يهبط سعره في السنوات القادمة؟ إنه أمر محير فعلا، وللتخلص من هذا التشتت، لنتخيل معا الحوار التالي:

العميل: أنا مهتم بشراء الثريات بالطراز الأوروبي من متجرك لمدة خمسة أعوام، ولكن أرغب بتحديد سعر معين يستمر لمدة خمس سنوات.

أنت: .........................................................................................................................

. هناك سأترك الإجابة لك، كيف تتعامل مع موقف يطلب فيه العميل المرتقب ضمانًا بألا ترفع شركتك سعر المنتج طوال السنوات الخمس التالية؟ وهل ستوافق على تجميد السعر لضمان الصفقة؟ الصفقة أم ستطلب منه تعديل المدة لسنتين ومناقشة التمديد مرة أخرى بعد انتهاء السنتين؟ أعني بذلك أن تكون هناك فترات مراجعة لسعر المنتج خلال الخمسة السنوات بفترات متقاربة وباتفاق الطرفين؟