في الأيام الماضية أردت شراء هدية لابنتي بمناسبة حصولها على نتائج ممتازة في امتحانات الفصل الأول، قررت التواصل مع زميلتي لتساعدني في اختيار الهدية، فعرضت عليا أن اشتري لها طقم من الفضة مثل الموجود عند ابنتها والتي كانت ابنتي رأته سابقا وأعجبها.

أعجبتني الفكرة وسألتها عن مكان شرائه فأرسلت لي بعض حسابات التيك توك لمحلات تبيع الإكسسوارات، سألت عن السعر والصراحة كان مرتفع قليلا بالنسبة لي فقررت البحث عن الطقم في محلات متواجدة بالقرب منا، وبعد البحث وجدت مثل ذلك الطقم لكني فعلا تفاجأت بالسعر المنخفض.

تكلمت مع زميلتي وأخبرتها عن السعر فقالت لي أكبر أن النوعية ليس مثل الذي لديها ولا يمكن الحصول على هذا الطقم بهذا السعر وغيرها من الأمور.

قررت شراءه وأخذها عندها ومقارنة مع الطقم الموجود عندها وحتى كانت هناك زميلة لنا تفهم في الفضة جيدا وأخبرتنا أنه نفسه تفاجأت زميلتي وسألتني عن سبب هذا السعر المرتفع من المحل الذي اشترته منه، لكنها بقيت مصرة أن الطقم الخاص بها أفضل وإلا لما كان سعره مرتفع هكذا.

أخبرتها أن صاحب المحل سيضيف لك على السعر الأصلي سعر التغليف المبالغ فيه، ويضيف لك سعر العرض والتصوير الذي وضعه في الحساب على التيكتوك ليجذبك به مع الموسيقى التريند الذي استخدمها، إضافة لذلك سعر التوصيل طبعا المكتوب أن التوصيل مجاني، ومن خلال السعر المرتفع سيوهمك أن المنتج فريد ولا يوجد له مثيل في السوق.

التسعير المرتفع هذا يكون في الغالب هو تسعير بريستيجي، التسعير البريستيجي يكون موجه لاستهداف أصحاب البريستيج والشياكة المزيفة الذين يعتقدون بأنهم بمجرد حصولهم على منتج غالي يكون منتج ممتاز ولا يوجد مثله في السوق، الأشخاص الذين يريدون الحصول على المكانة والمشاعر المزيفة بالأهمية والأفضلية أكثر من اهتمامهم بالمنتج نفسه.

التسعير البريستيجي لا يتم تحديده فقط من خلال الأمور الإضافية مثل التغليف وغيرها وإنما حتى الشراء من علامة تجارية معينة، مثل الأشخاص الذين يحبون شراء منتجات من قبل زارا أو نايك وغيرها من الماركات فحتى لو وجد منتج بنفس الجودة والسعر منخفض تبقى العلامة التجارية لها الأفضلية في الشراء حتى مع السعر المرتفع جدا.

وأنتم زملائي، ما رأيكم هل السعر الأغلى يمثل جودة المنتج، يعني منتج سعره مرتفع منتج ممتاز ونفس المنتج بسعر أقل في مكان آخر يكون بجودة أقل؟ هل تقوم بالشراء للمنتج الذي يعرض بطريقة عادية وسعر منخفض جدا، أو يهمك البريستيج ويتبادر إلى ذهنك أن المنتج الأغلى هو ما يجب شرائه؟