مرحبًا يا رفاق!

عادةً ما نميل كمستهلكين إلى الإعتقاد أن المنتج الأغلى سعرًا في فئته هو الأعلى جودة بين البدائل الأخرى، حسنًا، هذا اعتقاد صحيح ومتعارف عليه ولكن ربما ليس دائمًا..أو على الأقل ليس في حالة العلامات التجارية الفاخرة!

العديد من الأبحاث التي أجريت حول العلاقة بين السعر والجودة ​أثبت الكثير منها أن السعر المرتفع مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالجودة الأعلى في أذهان المشترين، وله مبررات منطقية مثل ارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة وارتفاع أجور العمالة وغيرها، ولهذه النتيجة تطبيقات عدة بما يتعلق باستراتيجيات التسعير، مهلًا.. هل تقولين بأن الشركات توهمنا بالجودة العالية من خلال طرح منتجاتها بأسعار مرتفعة؟

في حالة العلامات التجارية الفاخرة والشهيرة، نعم، فقد كتب عن هذه الحقيقة Kapferer و Valette-Florence قائلين:

"السعر المرتفع للسلع الفاخرة ليس متعلقًا بفوائد ملموسة"، "السعر ببساطة ليس تكلفة أو إشارة للجودة، ولكنه أيضًا مصدر للرضا والفخر"

إن هذه العلامات التجارية تتبع نهجًا فريداً ومعاكسًا لمبادئ الإقتصاد التقليدي، هي تقوم برفع سعر منتجاتها فيزيد الطلب عليها، لأنها تقدم للمستهلك شعورًا بالرفاهية والترف والتميز بين الأقران، هي لا تبيع منتجها بل تبيع اسمها، ولو جئنا لجودة المنتج قد تكون مشابهة لأي منتج آخر بنصف السعر!

هذه الحالة تدعى تأثير فيبلين Veblen، حيث يزداد الطلب على السلع الفاخرة والباهظة سعيًا لإرضاء التميز والتباهي.

إلى أي درجة تعتقدون بأن السعر المرتفع يساوي الجودة العالية؟ وهل لديكم تجارب مع منتجات باهظة الثمن ولكن جودتها عادية ومماثلة لأي بديل في السوق؟