المنافسة قوية بين المتاجر الإلكترونية في الفترة الأخيرة مع التوسع في التحول الرقمي للمتاجر والشركات وغيرها، معظمنا قام بعملية شرائية واحدة على الأقل عبر الإنترنت، وفي نهاية السنة ودخول السنة الجديدة الكل يريد الانتفاع سواء صاحب المتجر أو العميل.

في شهر سبتمبر الماضي عملت مع فريق عمل على متجر إلكتروني متخصص في بيع الهواتف وإكسسواراتها، ضمن الاستراتيجية الترويجية لفترة 3 شهور تم استخدام الترويج لبعض المنتجات التي لا تباع بكثرة وليس عليها طلب مع منتجات أخرى عليها طلب في حزمة واحدة مع تخفيض سعر الحزمة.

المنتجات كانت منتقاة مسبقا من قبل الفريق وتم عرضها عبر المتجر وكذلك تخصيص إعلانات مدفوعة لها، بالفعل الحزم حصلت على مردود جيد في المبيعات، لكن بعد فترة من الوقت أصبح العملاء يتواصلون مع المتجر لاستبدال القطعة ذات الجودة الأقل أو الماركة المختلفة في الحزمة والتي كانت هي المستهدفة في العملية البيعية، يطلب العميل استبدالها أو إرجاع المبلغ الخاص بها، وبهذا يكون هو المستفاد الأكبر والمتجر خاسر في العملية.

يوجد العديد من الطرق والاستراتيجيات التي يتم استخدامها في العملية الترويجية لزيادة مبيعات المتجر، وضع مجموعة من المنتجات في حزمة واحدة وتخفيض سعر الحزمة تعتبر من أكثر الطرق المستخدمة في رفع مبيعات المتجر.

لكن من جهتي أنا اقترحت عليهم أن يتم استخدام الاستراتيجية بطريقة مختلفة، وتكون بهذه المواصفات:

  1. تحديد 3 أصناف أو أكثر وماركات معينة يريد المتجر رفع المبيعات فيها.
  2. الحزمة تكون متنوعة بين أكثر من ماركة.
  3. وضع سعر معين تصل له الحزمة حتى يتم التخفيض.
  4. كلما كان السعر مرتفع كانت نسبة التخفيض أكثر.

بهذه الطريقة نضمن:

  1. أن العميل يكون راضي عن المنتجات التي اختارها ويشعر بحرية الاختيار وأنه ليس مرغم في نوع المنتجات التي سيأخذها والماركات.
  2. نقلل حالات الإرجاع التي تعرض لها المتجر ونتفادى الخسائر ونرفع المبيعات في نفس الوقت.
  3. نحفز العميل أكثر في الحصول على منتجات مرتفعة السعر للحصول على تخفيض أعلى.

ما رأيكم في اقتراحي، وما هي تجاربكم في شراء المنتجات التي تكون ضمن حزم؟