يمثّل العمل الحر مغامرة رائعة بالنسبة إليّ. لأنه مزيج بين مجموعة من الخبرات، تمثّل كلٌّ منها ضرورةً قصوى بالنسبة للأخرى. ويتحدّد مستوى التقدّم الذي يحقّقه المستقل على أساس هذه الخبرات. وأكثر ما يحمّسني في الأمر أن الكثير من هذه الخبرات لا يتوقّف على الخبرة التقنية فقط.

ويعلم معظمنا، من خلال خبراتنا ومن خلال نقاشاتنا هنا، أن مهارة اختيار المشروعات المناسبة للمستقل تعدّ واحدة من هذه المهارات. ولا يشمل ذلك المعنى السلبي فقط، وإنّما يشمل معانٍ أخرى، أي مشروعات أخرى يعد الترشّح لها مضيعة لوقت المستقل وجهده دون جدوى.

العروض الخاصة.. أعتذر عن هذه المشروعات فور تقديمها لي:

في هذا الصدد، ولأنني لم أعد أترشّح لمشروعات لا تناسبني، فإن المشروعات التي أعتذر عنها عادةً تمثّل عروضًا خاصة فقط. وتعرف العروض الخاصة على منصة "مستقل" بأنها العروض التي يقدّمها صاحب المشروع لمستقل بعينه، ويختاره هو بالتحديد للتعامل معه في هذا المشروع.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو مغريًا. فإن هنالك مجموعة من المشروعات التي فور أن أراها أعتذر للعميل عنها فورًا، حتى وإن كنتُ أرغب في التعامل مع هذا العميل. وليس من المشترك أن يكون اعتذاري بالمعنى السلبي على المشروع أو صاحب المشروع مطلقًا. من أمثلة هذه المشروعات:

  1. المشروعات التي تتطلّب خبرات أقل من خبراتي بشكل مبالغ، فلا تناسبني مادّيًا ولا مهنيًّا.
  2. المشروعات التي ستضغطني في التنفيذ والعميل في عجالة من أمره لتنفيذها.
  3. المشروعات ذات الأرباح غير المرضية ولا تمثّل تعاملًا طويل الأمد.

في هذا السياق، أرغب في معرفة مختلف آراءكم وتجاربكم كي نستفيد جميعًا.

ما هي المشروعات التي تعتذرون عنها على الفور؟ وهل هنالك حالات تقبلون فيها مشروعات غير مرضية بعض الشيء؟