في إطار نقاش عبر مساهمة سابقة لي، وفي سياق أبرز الخطوات التخطيطية التي مكّنتني من تطوير مشروعي المهني في العمل الحر، طرحت عليّ صديقة حسوبيّة مقترحًا مثيرًا للاهتمام عبر التعليقات.

تمثّل ذلك المقترح في إنشاء قاعدة بيانات متعدّدة البنود لأعمالي وأنشطتي في العمل الحر. ما عنيته الصديقة بذلك هو أن يكون لدى المستقل قاعدة من البيانات تحمل كل التفاصيل الخاصة بنشاطه في العمل الحر.

خطوات إنشاء قاعدة بيانات لإدارة مشروعنا في العمل الحر:

وعلى الرغم من حماستي واهتمامي بالمقترح ووضعي له في الحسبان، فأنا لم أتصوّر أن فاعلية هذه الخطوة ستنعكس على إدارتي لعملي الحر بهذه الكيفية.

في البداية، أدركتُ أن إنشاء قاعدة البيانات يحتاج إلى استخدام أداة مثل الإكسيل، فالجدولة والخصائص التي تتيحها هي الوحيدة تقريبًا القادرة على إرفاق مختلف البيانات في صفحة واحدة لسهولة تحليلها فيما بعد.

بالنسبة لأهم البنود التي أضفتها، فبعد الدراسة وتحليل مختلف التفاصيل التي أحتاج إلى دراستها في مشروعي كمستقل، أضفت ما يلي:

  1. اسم المنصة
  2. اسم المشروع
  3. نبذة عن المشروع
  4. اسم صاحب المشروع
  5. تاريخ بدء التنفيذ
  6. مدّة التنفيذ
  7. سعر المشروع
  8. صافي الربح
  9. التقييم
  10. فترة التأخير (إن وجدت)

وفي سياق هذه العناصر، استطعتُ تكوين مجموعة من البنود التي مكّنتني فورًا من تغطية مختلف تفاصيل عملي في العمل الحر، من خلال تحليل البيانات بسهولة والوصول إلى أي ثغرة في آلية عملي بالسهولة نفسها.

من وجهة نظر كلٍّ منكم، هل تقترحون عليّ بنودًا إضافية لضمّها إلي قاعدة البيانات؟ وما هي أبرز جوانب الاستفادة التي تعود علينا كمستقلّين من هذه الخطوة؟