نظرًا لان التضخم ظاهرة يمكننا توقعها على نحو شبه مؤكد على مدى فترة من الزمن، فلا عذر لنا ان لم نعد العدة لمواجهتها.

قد يحدث التضخم عندما يكون هناك الكثير من المال في النظام الاقتصادي، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

 يقول الخبراء إنه في ظل التضخم يتجاوز السعر الإجمالي للسلع متوسط الزيادات في الرواتب.

ويسوقون المثال التالي للتعريف بأهمية فهم التضخم: إذا ارتفع سعر الفائدة في حسابات التوفير 4٪ بينما ينمو التضخم بنسبة 7٪، فهذا يعني أن الكثيرين سيشعرون بثراء أموالهم بنسبة 4٪. بينما هم في الواقع أكثر فقرا بنسبة 3٪.

ولذا فمن المهم للأسر وللمستثمرين على حد سواء فهم التضخم وآثاره، وكيفية التخطيط للتأكد من أن مدخراتهم وأصولهم تحافظ على قوتها الشرائية.

يضع الخبراء ثلاثة مناهج استثمارية يجب على الجميع التفكير فيها كطرق لحماية ثرواتهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس حتى يفتك بها التضخم.

  1. الاستثمار في الأسهم

على الرغم من عدم الثقة التي يعبر عنها معظم الناس بشأن الأسهم، فإن امتلاك بعض الأسهم يمكن أن يكون وسيلة جيدة للغاية لمكافحة التضخم، إذا فكرنا في مدخراتنا كعمل تجاري أو شركة. ففي هذه الحالة إذا لم تستطع الشركة استثمار أموالها بشكل صحيح في المشاريع التي تحقق عائدًا أعلى من تكاليفها، فإنها أيضًا ستقع ضحية للتضخم. الفرضية الأساسية لنجاح الأعمال هي أن الشركات ستبيع سلعها بأسعار متزايدة، مما سيؤدي إلى ارتفاع الإيرادات والأرباح وأسعار الأسهم أيضًا.

 والأهم من ذلك أنّ البحث عن الاستثمار في شركات مثل شركات السلع الأساسية أو شركات الرعاية الصحية التي تمتلك هوامش ربح أقوى لهو أمر مهم.

  1. الاستثمار في العقارات

يمكننا شراء منزل للعيش فيه، ولا نفكر في بيعه في القريب العاجل، فالمشكلات تحدث عندما يكون هدف المشتري هو بيع العقار الذي اشتراه للتو وهذا يعني انه لن يربح فيه كما قد يتوقع. فالاستثمارات العقارية لا تدر عائدًا في غضون عدة أشهر أو أسابيع؛ بل تتطلب فترة انتظار طويلة من أجل زيادة القيم.

  1. استثمر في ذاتك

يفضل الخبراء هذا النوع من الاستثمار إلى حد بعيد، بل يؤكدون أنه أفضل استثمار يمكن القيام به للاستعداد لمستقبل مالي. وهو استثمار من شأنه أن يزيد من قوتنا في الكسب في المستقبل.

يبدأ هذا الاستثمار بتعليم جيد ويستمر في تحديث المهارات وتعلم مهارات جديدة تتناسب مع المهارات الأولى، ويمتد إلى صحة جيدة ومظهر أنيق.

 والان ما رأيكم: اي انواع الاستثمار تفضلون في حالة التضخم؟ هل لديكم استثمارات اخرى منصوح بها في هذه الحالة؟