كيف تتمكن من التخطيط الاستراتيجي الشخصي؟ العنوان البرَّاق جذبني حقاً، هذا ما أبحث عنه .. استثمر قدراتي وامكاناتي في بناء خطتي للمستقبل .. هذا ما جعلني اسجل مباشرة في هذه الدورة التدريبية والتي كانت بقيمة 200 دولار ولمدة ثلاثة اسابيع!

انتهت برامج الدورة التدريبية، بالتقاط صورة جماعية وابتسامة وشهادة، لقد كانت شهادة معتمدة وطابع ذهبي، ولكن ماذا استفدت؟ وماذا قدمت لي الدورة؟ وهل تمكنت من البدء في مشروعي؟ .. في الحقيقة ان الوقت قد استنزف في غير مكانه ولم تكن الدورة إلا برامج عامة مع استخدام مصطلحات ورسومات لا علاقة لها ببناء الاستيراتيجية!

لقد قررت منذ ذلك الوقت، ألا أضيع وقتي ومالي في دورات تدريبية بلا قيمة او لا تقدم لي التميز والمعرفة الحقيقية، وما استفزني حقا هو بحث البعض حول شهادة الدورة المعتمدة لوضعها في السيرة الذاتية دون ان يستفيد حقيقة او ينمي من قدراته ولربما من أجل الحصول على وظيفة ما في المستقبل.

 تكثر اليوم البرامج والدورات التدريبية والتطورية وتتسابق منصات التعليم الالكتروني في تسويق ذلك بأعلى درجات الجذب من المستهدفين. 

ما دعاني لكتابة ذلك وعرضه للنقاش هو الاستفادة من خبراتكم وتجاربكم وعدم الوقوع في مصيدة التسويق الزائف لمثل هذه الدورات .. ونتحاور فيما حققت الدورات والبرامج التدريبية التي التحق كل منا بها، هل بالفعل زادت من معرفته ومهاراته أم كانت مجرد تجارة خاسرة وسوق بيع الشهادات الوهمية.