الموارد البشرية HR، مصطلح تم صياغته من قبل الاقتصادي الكبير، جون آر. كومونز John R. Commons وبالرغم من أن الميلاد الأول للمصطلح يعود إلي العام 1893م، إلا أنه – وإن كان حاضرًا لفظًا – مازال غائبًا كمعنى عن الكثير من المسامع العربية حتي الآن.

"الموارد البشرية ليست شيء نفعله، بل هي الشيء الذي يدير عملنا" ستيف وين

مفهوم الإتش آر HR الخاطئ

الغالبية العظمي من الناس تري مختص الموارد البشرية HR أكثر الأشخاص حظًا، فهو يمتلك وظيفة لا تتطلب أي مجهود، فقط مقابلة مع بعض المتقدمين للوظيفة – ويقوم برفضهم في الغالب – ثم يتفحص بعضًا من الملفات المكتظة، فيقرر عقاب هذا، أو لفت نظر ذاك إلى شيء ما، وفى نهاية اليوم يكتب بعض العبارات التحفيزية المتعلقة باستقبال يوم العمل كيوم عيد. ولكن هذه ليست الحقيقة، فتلك هي الصورة النمطية التي يتخذها معظم الأشخاص تجاه وظيفة الـHRـ. وهذا ما يقودنا إلي السؤال التالي:

ماهي الصورة الصحيحة للـHR ؟

مفهوم مختص الموارد البشرية أو الـ HR كما يجب أن يكون

الـ HR، هو اختصار للجملة الإنجليزية Human Resources، والتي بدورها تعني الموارد البشرية، فموظف الإتش آر هو المختص بكل ما يتعلق بالموارد البشرية التابعة للشركة وتنميتها، فهو المسئول عن كل فرد في الشركة إداريًا واستراتيجيًا كالآتي:

أولاً: المهام الإدارية لمسئول الموارد البشرية HR

من الناحية الإدارية يعتبر مسئول الموارد البشرية مسئولاً عن:

· تعيين الموظفين في الأدوار المناسبة لهم في المنظمة: فيتعين عليه فحص العديد من طلبات التقدم للوظيفة (CVs)، وعقد مقابلات مهنية مع المتقدمين، واختيار الأفضل من بينهم. · حلقة الوصل بين الإدارة والموظف: يتعين علي الـHR مراجعة شكاوي الموظفين، ولعب دورًا مزدوجًا كحلقة وصل بين الموظفين ومجلس الإدارة. حيث ينقل شكاوي الموظفين إليهم، وينقل وضع الشركة الحالي إلي الموظفين، بما يساهم في بقاء واستقرار العلاقة بين الطرفين. · تحديد الاستحقاقات الاستثنائية: أي المكافآت والعلاوات، وكذا الخصم والعقوبات. يتعين علي الـHR كذلك إدارة جميع المستحقات المالية الخاصة بالموظفين، والنظر في من يستحق الحصول علي المكافآت، ومن سيتعرض لبعض الخصومات.
· مراقبة وتقييم وتحسين الأداء: يقع من ضمن مسئوليات الـHR أيضًا، مراقبة الموظفين وأدائهم، والحرص علي أن يكون كل موظف في مسماه الوظيفي الأمثل، فيقع من ضمن صلاحياته التوصية بنقل أحدهم إلي قطاع أخر، إذا اقتنع أن كفاءته أو إنتاجيته ستزيد بتلك الطريقة، وذلك بالطبع بعد وضع أولويات العمل وتفضيلات الموظفين في الحسبان. · الدعم المعنوي للموظفين بما يخدم أهداف الشركة: من أهم مسئوليات الـHR الإدارية كذلك، مساعدة الموظفين الجدد علي التكيف بنجاح مع بيئة العمل، والحرص علي رفع روح الانتماء للشركة ككيان اعتباري مهم.

ثانيًا: المهام الاستراتيجية لمسئول الموارد البشرية HR يُقصد بالمهام الاستراتيجية، أي الأسس والقواعد الراسخة التي تبني عليها الشركة علاقتها مع الموظف، بالشكل الذي يحقق الأهداف بعيدة المدى. من مهام الـHR الاستراتيجية: · مراقبة نقاط القوة والضعف في كل موظف: وتقديم تقرير بها، مرفق معه المهارات المطلوب تطويرها في هذا الموظف، والتغلب علي العقبات التي تقف في طريقه، ومساعدته في أن يصبح موظفًا يؤدي دوره. · التخطيط الاستراتيجي المستمر لتلبية الاحتياجات المتغيرة لصاحب العمل: وسوق العمل التنافسي. فمجال العمل المتغير، والطلبات الخاصة بصاحب العمل قد تلقي بضغوطات هائلة علي الموظفين، الأمر الذي معه قد يتضرر كلا من صاحب العمل، والعمال. لذلك يجب علي كل صاحب عمل أن يبادر بمشاركة خططه المستقبلية لمسئول الـHR، بحيث يستطيع تهيئة الأمر باحترافية إلي العمال، ويساعدهم علي استقباله بدون الشعور بأي ضغوطات خارجية. · علي موظف الـHR تنمية الإحساس بالمسئولية لدى الموظفين تجاه الشركة. · كيان واحد: يضع العديد من الاستراتيجيات القصيرة وطويلة المدي، التي تهدف جميعًا إلي توحد الموظف مع الشركة، وجعله عنصرًا فعالًا في سبيل خدمتها. · إدارة وتوحيد المشاعر: الشخوص تختلف، وصفاتها كذلك، وردود أفعالها ناحية حدث معين تختلف أيضًا. دور موظف الـ HR توحيد كل الشخصيات كافة، على منهجية أخلاقية واحدة، تمثل الشركة، فتُعرف بها الشركة، قبل أن يُعرف بها الموظف.

كيف يستطيع الإتش آر أن يحول شركتك إلى جنة بمساعدة الموظفين.

  1. يجعل من التعلم أمرًا مرحًا دائمًا ما يرغب صاحب العمل في إكساب الموظفين بعضًا من المهارات الجديدة، وربما يعجز عن هذا إذا التجأ إلي الأساليب التقليدية في الشرح، وهنا يكمن عمل الـHR، فهو المسئول عن تحويل مرحلة تلقي المعلومات التعليمية إلي أمرٍ أكثر تيسيرا ومتعة بالنسبة للموظفين، يغلب عليه طابع المرح والإثارة.
  2. يجعل الموظفين أكثر كفاءة وإنتاجية مراقبة الـHR الدائمة للمستوي الإنتاجي للموظفين، وحرصه الدائم علي تطوير مهاراتهم، لا يصب فقط في مصلحة الشركة وإنتاجيتها، ولكن علميًا رؤية الموظف لتطوره الذاتي يعطيه شيء من الشعور بالراحة والرغبة في المزيد، وخاصًة عندما يجد في تطوره ما يقابل بالثناء والعرفان، والتقدير المادي كذلك.
  3. استراتيجيات الـHR الناجحة تجعل بيئة العمل أشبه بالعائلة

الـ HR الناجح يستطيع أن يجعل من جميع الأفراد العاملين بالمنظمة كيانًا واحدًا متحدًا أشبه بالعائلة الواحدة. حيث يري الموظف بذاته وعن بعض التجارب الشخصية، أن الشركة تضع راحته النفسية في مقدمة أولوياتها، وتعامله كونه عنصر مهم في المضي بالشركة إلي الأمام.

نموذج عربي ناجح لقطاع الموارد بشرية

"اعتني بموظفيك، وهم سيعتنون بالعمل" ريتشارد برانسون

من أفضل الأمثلة العربية الحديثة التي تم استخدام قسم الموارد البشرية فيها بذكاء، كانت من قبل شركة الدعاية والإعلان، شارك آند شريمب Shark And Shrimp، حيث أستطاع مسئول الHR فيها، إقناع صاحب العمل بتحديد يوم الثلاثاء من كل أسبوع كيوم ترفيهي للموظفين الذين يشعرون بالاكتئاب.

كما أبتكر العديد من الصيحات الجديدة كاستدعاء ولي الأمر ، وحفلات الغذاء الجماعية، وتخصيص مبالغ مالية "كعدية" لكل موظف في المناسبات.

هذه الاستراتيجيات التي تبدو بسيطة في مجملها، ساعدت الشركة في الدعاية عن نفسها بدون أن تدفع دولارًا واحدًا، حيث كثرة حديث الموظفون عن شركتهم الخاصة، التي تعتني بهم وترفه عنهم أشعل مواقع التواصل الاجتماعي، وفي خلال ساعات كان اسم شارك أند شريمب هو المتصدر في جميع مواقع الإنترنت. وبالرغم من أن عمر الشركة حينها لم يتخطى العامين، ولكنها أصبحت حديث الساعة وأصبح الجميع يرغب أن يكون جزءًا منها.

إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي، إلي أين؟

خلال الخمسة أعوام الأخيرة، وطبقًا لموقع Google Trend، فإن معدلات البحث الخاصة بإدارة الموارد البشرية تميل إلي الهبوط أكثر منه إلي الارتفاع. وهذا ما يجعلنا نتساءل لماذا يفتقر المحتوي العربي إلى الموضوعات الخاصة بمجال تنمية الموارد البشرية؟