صنف عالم النفس روبورت ستيرنبرغ في دراسة "الأبعاد الثلاثية الذكاء" ثلاثة أنواع من الذكاء وهي الذكاء التحليلي، الذكاء العلمي، والذكاء الإبداعي.

حديثنا اليوم سيكون حول أحد الأنواع وهو الذكاء التحليلي ويطلق عليه أيضًا بالنظرية المكونة (componential theory)، ويُعرف بأنه الذكاء القائم على التحليل المُجرد والقدرة المباشرة على تحليل الأحداث والمواقف المعقدة وفهمها واستخلاص نتائجها بدقة. ويتضمن تحليلًا نقديًا لنقاط القوة والضعف والفسيولوجية للفرد وإنجاز المهام الأكاديمية بفعالية، ويتم اختباره بواسطة اختبارات الذكاء.

وعادة ما يتميز متخذي القرارات الجيدين بنسبة ذكاء تحليلي عالية لأنهم يمتلكون القدرة على توقع سيناريوهات عديدة تبعاً لربط الأحداث بالشخصيات والمتغيرات والتنبؤ بما هو آتٍ بناء على حدس علمي مبرر. 

يستخدم الذكاء التحليلي في أغلب مجالات الحياة اليوم، عن طريق:

1. التواصل، حيثُ يركز هذا النوع من الذكاء على الحصول على البيانات والحقائق المعقدة والاستجابات العاطفية المفرطة ودعم تلك المعلومات بأهداف ومقاييس محددة لاتخاذ قرار مستنير من خلال التواصل مع الآخرين. 

2. التفكير النقدي، يعني هذا المجال فصل المشكلة المعقدة إلى أجزاء منفصلة من المعلومات وتفسيرها بشكل منفصل حتى تصل إلى قرار مستنير. كما يسمح بمساعدة الفريق وحل مشاكل التواصل بينهم من خلال فهم المشكلة من كلا الجانبين والعمل للتوصل إلى حل وسط.

3. البحث، يعتبر البحث أول عملية رئيسية تقود الشركات لمعرفة المزيد عن أعمالها وعملائها، بالإضافة إلى أن الذكاء التحليلي يتيح فرصة لفحص العلاقات المعقدة بين المتغيرات مما يساعدهم في اتخاذ القرارات بشكل أفضل. 

4. تحليل البيانات، يستفاد من الذكاء التحليلي في تحليل البيانات أيضًا من خلال جمع البيانات وفحصها ونمذجتها لتسهيل فهم الآخرين لها. إضافة إلى تبادل االأفكار والمقارنة بين مقاييس للشركات لتحسين المجالات المختلفة مثل خطوط الإنتاج، وتقنيات التسويق مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية العامة للشركة.

5. حل المشكلات، من خلال تحليل المواقف، والبحث عن الأسباب الجذرية، وتطوير حلول بديلة، إضافة إلى تحديد نتائج العمل وتقديم تقارير حول أداء الشركة بشكل مُفصل.

ويقول أيضًا ستيرنبرغ أن الفرد يمتلك جميع أنواع الذكاء ، ويعرف أيضًا طريقة ووقت استخدام كل واحدة منهم. هل تتفق مع ستيرنبرغ في ذلك؟ وما هو نوع الذكاء الذي تعتمد عليه بعملك ويمكن أن تشاركنا بمثال من عملك للتوضيح