هل سألتم يوماً: كيف نعرف أن مانعرفه صحيح فعلا؟ يسمى المبحث الذي يهتم بهذا الأمر، نظرية المعرفة أو الإبستمولوجيا، وهي المبحث العلمي الأكاديمي الوحيد الذي يحاول البحث عن إجابات حول طبيعة المعرفة وكيفيتها، بصرف النظر عن نوع المعرفة ومجالها، على أنه لا توجد إجابة واحدة صحيحة لسؤال كيف نعرف ما هو صحيح، ؟إذ تقدم نظريات المعرفة المختلفة وجهات نظر متباينة حول هذا السؤال والأمر متروك لكل شخص ليقرر النظرية التي يجدها أكثر إقناعًا ويمكن تلخيص مجملها في ثلاث اتجاهات عامة:

  1.       الواقعية التحققية: التي تقول بأن الصحيح هو ما ينطبق مع الواقع ويمكن التحقق منه بشكل ملموس في اللحظة، عدى ذلك مهما كانت الفكرة جيدة ستبقى مجرد فكرة لا معنى لها.
  2.     المثالية المتعالية: وهي التي تعتقد أن الواقع هو في نهاية المطاف عقلي أو روحي بطبيعته أي انعكاس لما في الفكر، لذلك فإن معرفتنا بالعالم تقتصر على تصوراتنا الذهنية عنه، والمعرفة الصحيحة هي ما يقبلها العقل والمنطق.
  3.  التفاعلية البنائية: وهي التي ترى بأن المعرفة الصحيحة هي التي تبنى على أساس تفاعلنا مع العالم، وتجاربنا معه، وليس انعكاس للواقع بل بناء على تفسيراتنا له.

في رأيكم ماهي الطريقة المثلي لمعرفة مدى صحة ما نعرفه؟ وهل تكفي طريقة واحدة للحكم بالصحة المطلقة؟ ماهي طريقتك الخاصة في التحقق مما تعرف؟