بعيداً عن Reddit وعن محاولة مقارنة Arabia.io به، أتمنى أن يدعم هذا الأخير الاتصال بالزمن الحقيقي WebRTC، أعتقد أنه سيصبح نابضاً بالحياة.

هل WebRTC هو مثل IRC ?

لا أعتقد، فـ WebRTC بحسب ما فهمت هو ما يسمح لك بتلقي الإشعارات والتحديثات والردود لحظة ورودها دون الحاجة لتحديث الصفحة، تماماً كما هي الحال في مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة أمثال تويتر وفيسبوك، فهي اختصار لعبارة (الاتصال بالزمن الحقيقي على الويب).

ريدإت هو موقع لمشاركة الروابط مثل digg.com و https://www.tumblr.com/ أو غواصة http://gwasah.com/demo

وهي بنظري موضة ولت أيامها.

لكنه لا يشبه arabia.io والسبب هو أن الطابع الغالب عليها هو المواضيع أكثر من الروابط بل إن سياسة الموقع لا تحبذ نشر الروابط بطريقة أو بأخرى لمجرد نشر الروابط ما لم يكن الهدف من الرابط تحفيز موضوع ما أقتبس

الأسئلة الشائعة

هل أستطيع وضع رابط موقعي أو مقالات لي في المواضيع والتعليقات؟

نعم، إذا كان مفيداً ويخدم النقاش أما إذا كنت تريد الترويج لموقعك فإنه يعتبر مخالفاً لشروط الاستخدام.

هل يمكنني وضع رابط لموضوع قيم ولكنه بلغة غير العربية؟

يمكنك ذلك في حال بدأت نقاشا حوله وكتبت نبذة عما جاء فيه، أما نشر الرابط فقط فهو أم غير محبذ.

لا ليس هكذا إطلاقا، أو على الأقل جزئيا ليس هكذا

بعض المجتمعات لا يمكنا لنقاش فيها حقا مثل funny أو news لذا توجد روابط فيها فحسب

مجتمعات أخرى مخصصة للنقاش فحسب، وأنا استفدت من الكثير منها مثل مجتمع ProWordpress و AskScience و WebDesign وما إلى ذلك، ومجتمعات أخرى خاصة بالمسلسات والكتب والنقاشات الجميلة فيها

كلامك صحيح , و عموما يبدو انه لم يقضي على الرديت اكثر من دقيقتان في تصفح الواجهة الرأيسية

بالفعل، وجدت هنـاك خبراء وأساتذة جامعيين، وليسوا مجرد أطفال يقومون بنشر الروابط. أنـا شخصيا، استفدت من مجتمع "اللغويات" حيث طرحت عديد الأسئلة وتلقيت إجابات من أناس ذوي خبرة.

فقط في البداية، قد يظهر لأي زائر أنه موقع طائش لنشر الـMemes وبعض الصور المضحكة والأخبار.

أنا دخلت للصفحة الرئيسية مرتين فحسب، كل الوقت التي قضيته كان في المجتمعات

والأمر الجيد فيه أن المجتمعات منفصلة تماما عن البقية، إداريا وشكليا

والأمر الجيد فيه أن المجتمعات منفصلة تماما عن البقية، إداريا وشكليا

هذا أكثر ما يعجبني فيه! .. كلّ له قوانينه، مدرائه، تصميمه، وحتـى الأكواد القصيرة.

لا أظن أن نموذج "المدراء" ينفع معنـى، لكن نموذج التصميم المختلف، أمر رائع!

لو كانت ايامه قد ولت لما كان العديد من المشاهير يخصصون من وقتهم بين الفينة والاخرى للاجابة على الاسئلة من خلاله

وكنت اعتقد انه مستقبل Arabis.io قبل ان ارى النقاش في "مجتمع Game Of Thrones"

أنا واحد من المشتركين فكرت في هجر المجتمع بعد انخفاض المستوى عما كان عليه ولكن الذي جعلني أتردد في عدم الإقدام على هذه الخطوة هو أن لا أكون مساهماً في المأزق الذي ذكر في الموضوع التالي :

https://arabia.io/go/8243

صحيح أني متيقن أنه من الصعوبة بمكان أن تزيح الأفكار المضللة والهدامة و المضرة خصوصاً ممن تبهرهم حضارة الغرب الزائفة حتى أنستهم أنفسهم

إلا أنه من السهولة أن تنقذ الباحث عن الصواب من الانزلاق إلى تلك الأفكار ولا يتطلب الأمر إلا رسم خط مستقيم واضح الاستقامة بجانب ذاك الخط الذي يخدع الناس أنه مستقيم

فيظهر اعوجاج الخطأ مهما كان انحناؤه خفيا

لو تم انقاذ شخص واحد من عشرة ألاف مشارك هذا عد الزوار فهذا سبب قوي ويلقي على عاتقنا المسؤولية أن لا نخلي الساحة وأن نبقى ناصحين لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم

لا يصح أن ترى رجلا شارد الذهن يمشي في طريق وأنت ترى مركبة مسرعة قد تصدمه فتقول لا شأن لي هو كبير وله عقل ويعرف مصلحته

بل يتوجب عليك دينيا وأخلاقيا وإنسانيا أن تنبهه للخطر المحدق به بعدها يتحمل هو نتيجة قراره بتكملة طريقه أو توخي الحذر والحيطة .

لو كانت ايامه قد ولت لما كان العديد من المشاهير يخصصون من وقتهم بين الفينة والاخرى للاجابة على الاسئلة من خلاله

اجل بيل جيتس بدأ ب AMA اعتقد مرتان و اوباما و كذلك ستيفن كنج و الكثير , انه الان في اوج شهرته

وكنت اعتقد انه مستقبل Arabis.io قبل ان ارى النقاش في "مجتمع Game Of Thrones"

ممكن ان تشرح اكثر ؟ و هل تقصد الذي حدث بشأن الصورة ؟

-1

كنت ساكتب بيل غيتس لكني تراجعت لاني لست متاكد جدا من المعلومة

اقصد انه لا اتعقد ان اي من معجبي Game Of Thrones وجد اي اهانة من الصورة, فمن اين نبعت تلك التعليقات

وكذلك في موضوع العلماء الملحدين والكومنتات الموجودة هناك

اه موضيع كهذه تجعلني افكر بترك هذا المجتمع و لكن بسبب كم شخص هنا لا يزال هناك امل

-1

يجب ان يكون هناك خاصية المجتمعات المغلقة, او على الاقل مغلقة الكومنتات

المجتمع لا يتحمل هذا , بسبب قلة عدد المساهمين فيه

ربما, لكن على الاقل لن يؤدي الى تدمير جميع نقاط ماسهميه XD

-1

مع احترامي لرأيكما إلا أنه من المعروف أن فكرة مواقع تجميع الأخبار aggregate (والتي من بينها digg و reddit) قد ماتت. وأكثر ما يدل على ذلك هو موت RSS وتخلي غوغل عن google reader

http://gigaom.com/2013/07/03/google-readers-shutdown-the-rise-of-walled-gardens-and-the-future-of-the-open-web/

اقرأ إن شئت

http://news.discovery.com/tech/seven-popular-website-dying-110825.htm

http://techcrunch.com/2011/03/19/rip-digg/

http://wcuk.wordpress.com/2007/09/12/slashdot-is-dying-digg-is-a-day-late-reddit-is-ugly/

أما لصالح من حصل ذلك فقد حصل لصالح التطبيقات المتعلمة ذاتيا والواعية اجتماعية والتي تركز على تجربة الجوالات مثل

  • zite

  • flipboard

  • pulse

  • google currents

ليس ذنبي أننا متخلفين وأن أخبار الغرب تصلنا متأخرا ومنها موت المدونات وموت خدمة البريد الإلكتروني (لهذا غوغل عملت أندرويد) وحاليا فيسبوك تموت تدريجيا (لهذا فيسبوك اشترت الكثير من الخدمات للجوالات)

فعندنا هناك من بدأ توا بالتدوين والحصول على البريد الإلكتروني.

19

موت RSS؟ بنهاية قارئ غوغل ظهرت خدمات كثيرة تعمل حتى اليوم، RSS واحدة من التقنيات التي لن تموت بسهولة لأنها معيار قياسي حر خارج سيطرة الشركات الكبرى، وملايين المواقع تستخدمه، كثير من تطبيقات "المتعلمة ذاتياً" تعتمد عليه، أي موقع يستخدم وورد بريس يستخدم هذه التقنية، أي مدونة في بلوغر تستخدم هذه التقنية، هذا الموقع يستخدم هذه التقنية، الغرب يستخدم هذه التقنية كما يفعل الناس حول العالم.

ألا ترى أنك تبالغ؟ تصفنا بالمتخلفين هكذا بسهولة وتقرر أن المدونات ماتت ولم يحدث ذلك والبريد الإلكتروني مات وهذا أيضاً لم يحدث، أفكار وتقنيات حرة ويمكن لأي شخص أن يستخدمها ولا تتحكم بها شركة واحدة، مثل هذه الأفكار لن تموت بسهولة، إن كنت لا تستخدمها فهذا شأنك، لكن لا تصف الآخرين بالتخلف لأنهم لا يسيرون معك ويستخدمون آخر التقنيات، أنا وغيري ندون ونستخدم البريد الإلكتروني وتقنية RSS، وبالتأكيد لسنا متخلفين كما تصفنا.

نعم التقنية موجودة لكنها مهجورة مثلا كما Tcl/tk في فترة ما كانت صن تدفع بها أن تكون اللغة المخطوطية الأولى والوحيدة والآن ليس لها موطئ قدم.

لم يمت RSS بسبب إغلاق غوغل لخدمة reader حيث هناك تطبيق مثل feedly وغيره كذلك هناك ومواقع عديدة. لكن مات المجتمع التعاوني حول RSS. والسبب هو نفس السبب الذي جعل غوغل توقف reader وهو أن RSS هو وسيلة مفتوحة لتبادل المحتوى والشركات الاحتكارية لا تريد ويب مفتوح.

في فترة مرت كان كل شيء يجب أن يوفر rss حتى لو كان متجر إلكتروني يعمل rss بأحدث العروض أو السلع المضافة. حاليا فقط من تتطلب طبيعة عمله RSS هو من يعملها مثل المدونات. كان هناك من يحول ال RSS إلى تغريدات ويعطيك RSS لأي حساب على تويتر...إلخ كل شيء يجب أن يكون به تكامل مع RSS أما الآن فلا.

تصفنا بالمتخلفين هكذا

معاذ الله. أنا أصف حال الأمة وليس الأفراد. تاريخ دخول تقنية ما أو خروجها يكون متأخر عندنا. مثلا متى ظهرت أول طابعة ثلاثية الأبعاد في الغرب ومتى دخلت أو ستدخل الوطن العربي وتتوفر في المدرسة المجاورة لبيتي.

وتقرر أن المدونات ماتت ولم يحدث ذلك والبريد الإلكتروني مات وهذا أيضاً لم يحدث

أنا ذهبت أبعد من ذلك وقت فيسبوك يموت. ههههه! في السابق من لم يكن له مدونة وغير موجود على خريطة الويب حتى لو كان أبو علي بائع الخصار. ثم أصبحت من ليس له بريد إلكتروني ثم حساب على الفيس ...

أنا أعمل في شركة جيران أول وأكبر منصة تدوين في العالم العربي. ماذا حدث للتدوين. انتهى عصره لم يعد يدون إلا المدونين الحقيقيين. أبو علي الخضري لم يعد مهتما بالتدوين. فقط النشطاء في مجالات معينة متخصصة (سواء سياسة أو تقنية أو هوايات) هم من يدونون. لذا تغيرت الشركة جذريا نحو محتوى من نوع آخر.

أيضا البريد الإلكتروني لم يعد أفضل طريقة للتواصل (وكلكم يعلم ذلك) مثلا كم رسالة غير مقروءة لديك مقابل كم إشعار من فيسبوك غير مقروء لديك؟ لنقل أن لديك بريد hotmail (لأني أخبرتكم أن غوغل صنعت أندرويد لأنها تدرك ذلك) ولديك صديق له بريد على ياهوو وله حساب على فيس بوك كيف ترسل له رسالة؟

لماذا ألف وأدور لا أبلغ من دليل على موت البريد الإلكتروني من علامتين

  1. فيسبوك لا يتحقق فعليا من صحة البريد عند التسجيل

  2. فيسبوك تلغي خدمة بريد @facebook.com بعد 3 سنوات من إطلاقها

http://www.bbc.com/news/technology-26332191

في السابق كنت تسجل في فيسبوك بحساب ياهوو اليوم يمكنك أن تدخل إلى بريدك في ياهوو باستعمال فيسبوك.

http://www.pcmag.com/article2/0,2817,2343209,00.asp

http://www.wired.com/2014/01/next-big-thing-missed-facebook-co-founder-says-email/

15

من الواضح أننا نعيش في واقعين مختلفين، من ناحيتي أرى RSS تستخدم وفي مجالات مختلفة وأجهزة مختلفة، وكما قلت الشركات لا تريد ويب مفتوح وهذا ما يجعل كثير من المبرمجين والمؤسسات التطوعية يعملون على تقنيات مفتوحة ومن بينها RSS.

لا يهمني فايسبوك، لا أستخدمه ولم أسجل فيه، البريد الإلكتروني أستخدمه وأتابعه وأقرأ كل رسالة، كثير من المؤسسات تعتمد على البريد الإلكتروني، لا يمكن أن تقول بأنه مات، يمكنك أن تصر على ذلك، لكن هذا كمن يقول: عنزة ولو طارت.

التدوين حي وسيبقى لأنه فكرة لا يمكن تعويضها بفايسبوك أو تويتر أو أي خدمة أخرى، كل يوم أزور عشرات المدونات، لا يمكنني أن أرى نشاط المدونات ثم أوافقك أن التدوين مات.

فايسبوك لا يتحقق من صحة البريد: لا يثبت أي شيء سوى أن فايسبوك لا يتحقق من صحة البريد.

يمكنك أن تدخل إلى بريدك في ياهوو باستعمال فايسبوك: وكذلك خدمات أخرى لكن كما أعلم يمكنك أن تدخل دون فايسبوك ومؤخراً ياهو أعلنت أنها ستغلي خاصية الدخول بفايسبوك أو غوغل:

http://money.cnn.com/2014/03/05/technology/yahoo-google-facebook-login/index.html

جيران انتهت: لا يعني أن التدوين انتهى، هناك منصات تدوين أكثر، برامج تدوين أكثر، هناك ملايين المدونات ما زالت تعمل حول العالم، لا يمكن أن أوافقك بأي شكل.

أخي الحبيب أنا مدون قديم ولا زلت أدون إلى اليوم وإن شاء الله لن أتوقف عن التدوين. وحسابي على فيسبوك خال وقد سجلت فيه لاستخادمه في التطوير (الوصول لل SDK ...إلخ) وأنا أمقت الفيسبوك وأشجع الويب المفتوح. لكن أنا أتحدث عن الواقع المر.

نعم أنا وأنت سنظل ندون لكن ماذا عن أبو خليل الخضري؟ الحلاق الذي في أسفل عمارتنا له حساب على فيسبوك. كم شخص من غير التقنين يحفظ كلمة سر بريده الإلكتروني؟ أي لعبة (موجهة للعوام) تدخل لها وتتبع نتيجتك وترسل الدعوات عبر البريد الإلكتروني؟

فقاعة التدوين انتهت دون رجعة وعاد التدوين لأهله فقط.

البريد الألكتروني أيضا أصبح منتج للأشخاص الجاديين المملين مثلي.

كما أخبرتكم في سيليكون فالي هم يدركون أن فيسبوك بدأ بنحدر (بعد أن التهم البريد والمدونات) ويفكرون في مخارج مثل شراء تطبيق الصور وتطبيق الرسائل وتطبيق ... ونحن لا نزال نجال هل انحدر البريد الإلكتروني والتدوين أم لا؟

http://www.forbes.com/sites/haydnshaughnessy/2012/08/06/facebook-twitter-can-the-decline-of-social-media-come-fast-enough/

يااااه قبل 4 سنوات كنت أعلم أن التدوين بدأ ينحدر (وانحدر بعد البريد وانحدر بعده فيسبوك) ونحن الآن لا نزال نجادل هل انحدر التدوين؟ قد أبدو عجوزا لكن التدوين الآن يقينا ليس كما كان.

الجدال هنا هل التدوين، البريد الإلكتروني وRSS ماتت؟ أنت تقول أنها ماتت وأنا أقول عكس ذلك، لنتفق على أننا نختلف ولنوقف النقاش عند هذا النقطة، لأننا ندور في دائرة واحدة بلا نهاية.

-1

عندما قلت ماتت فإني وضحت سياق ما أعنيه فأنا قلت مثلا أبو خليل الخضري لم يعد يدون ولم يعد يتذكر كلمة سر بريده لكن النشطاء في المجالات المتعددة (سياسة وتقنية وأدب وهوايات) لا تزال نشيطة.

وكما بينت أنا لم أقصد أنها توقفت عن العمل أو منعت أو سحبت. يا أخي لا تصدقني إنزل إلى الخباز واسأله ما هي آخر تدوينة كتبها واسأله كيف علم أن بنت عمه خطبت؟ بالتأكيد لم يقرأ تدوينة ولم تخبره بن عمه على بريده. هي لم تعد وسائل للعوام main stream.

بل إني ذهبت أكثر من ذلك وقلت إن سطح المكتب على فراش الموت لصالح تطبيقات الجوال ولا يستعمل سطح المكتب إلا مصمم أو مبرمج أو ملزم بذلك من طرف ثالث.

https://www.facebook.com/Anass.Ahmed.Hassan/posts/829244890420767

أفهم ما قلته منذ البداية، أعلم أنك لا تعني توقف التدوين تماماً، لكنني لا أوافقك على أن تراجع التدوين كما تراه هو موته، ونفس الأمر مع التقنيات الأخرى، أنت ترى تراجعها وبالتالي موتها وأنا لا أرى ذلك، لنختلف أخي، لست مجبراً على أن توافقني ولست مجبراً على أن أوافقك.

أوافقك في نقطة واحدة، وهي أن تويتر سحب كثيرًا من رصيد وحضور خدمات الخلاصات RSS. بالنسبة لبريد فيسبوك، فهي لم تكن خدمة بريد فعالة وعملية، ولم تلبِ المتطلبات الأساسية لأي مستخدم خدمات بريد إلكتروني عادي.

19
  • جوجل تخلت عن الـ RSS لأنها لم تعرف كيف تستفيد منه في تحقيق المزيد من المال.

  • digg حين إنتهى ليس لأنه موضة بل بسبب قرارات إدارية خاطئة جعلت جمهور digg يغادر وينتقل إلى reddit التي أصبح الموقع الأول في مجال النقاشات العامة ونشر الروابط.

  • كيف مات التدوين وبدأنا نرى ظهور العديد من المنصات المتخصصة في الكتابة مثل Medium؟ التدوين بالشكل القديم وبنظام بلوجر مات لكن بشكل عام التدوين مازال موجوداً.

  • البريد الالكتروني مازال هو الوسيلة الأفضل للتواصل والتراسل فكيف يموت؟ ماهو البديل؟

قطاعات الأعمال كلها تعتمد على خدمات البريد الإلكتروني، فكيف تقول أنها ماتت؟

-1

عندما تنزل لعبة على جوالك مثل Subway Surfers أو كاندي كراش هل تسجل الدخول إليها بواسطة بريد وكلمة سر أم عبر فيسبوك؟

وهل العالم كله العاب أخي العزيز؟

البريد الالكتروني معيار للتواصل مثل الـ GSM اما إستخدام فيسبوك وجوجل وتويتر لتسجيل الدخول فهو أمر غير قياسي لأنها مرتبطة بشركات قد تتوقف او تفلس

أي تطبيق أو موقع ما زلت أستخدم البريد الإلكتروني للتسجيل به. ثم أنا حدثتك عن قطاع الأعمال بشكل أساسي، هذا القطاع معتمد بشكل كامل على البريد الإلكتروني، هو الوسيلة الأفضل والأسرع والأمثل للمعاملات الرسمية في القطاع التجاري، ومن الصعب بل شبه المستحيل على الأقل على المدى المتوسط أن يأخذ مكان البريد الإلكتروني أي موقع تواصل اجتماعي أو تطبيق مراسلة فورية في هذا القطاع.

-1

تخيل مجتمع فيه رجل أعمال و 5 موظفين و 10 بين فلاح وعامل مصنع وسباك وخباز ... وكل واحد منهم له زوجة و 5 أطفال. كم من بين هؤلاء يعلب المزرعة السعيدة وكم منهم يستخدم البريد؟ وما هي النسبة؟

أنا مازلت أفضل البريد الإلكتروني ولا ألعب كاندي كراش ولا المزرعة لكن بقية المجتمع ليس مؤيد وثمود وأحمد.

لا يمكنك قتل الايميل من خلال الموبايل او غيره، لان العديد من الملفات والبيانات لايمكنك ارسالها من خلال الهاتف

اضف الى ذلك ان عديد الايميلات، وخصوصا التنبيهات الدورية من المواقع وغيرها لو كانت تاتيني على الموبايل لاوقفتها، لانني لا اريدها كنتبيهات لحظية

لم يجب أن شخص عن السؤال :D .. كمـا ذكرت في تعليقي، وجدت هناك خبرات عالية جدا، أناس من "النخبة" (هكذا أحبذ تسميتهم) يزورون الموقع ويستقبلون الأسئلة.. أساتذة جامعيون وخبراء، كلّ في مجاله.

بالنسبة لمستقبل Arabia فأنـا متردد في الحكم عليه، هل ستبقى مواضيع التقنية طاغية عليه (70% نعم ) أم أن مواضيع أخرى ستدخل وسيقل دور القسم التقني فيه (30% نعم وربما أقل) ..

هذا بسبب بدايته، فهو بدأ كموقع تقني بالأساس، ثم إن أعلى الأعضاء تقييمات هم تقنيون وليسوا مختصين في مجالات أخرى.

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

23.2 ألف متابع