عماد عادل @geekemad

شخص ما.

نقاط السمعة 2.17 ألف
تاريخ التسجيل 21/12/2013

ويكيبيديا: النسخة المبسطة، تجربة سريعة لتبسيط مقالات ويكيبيديا العربية

كيف كانت الحالة السياسية للغة الأمازيغية في الجزائر؟ وكيف تطورت؟

هذا موضوع يُهمني جدا، قرأت أن حكومات ما بعد الاستعمار قامت بحملة لتعريب الجزائر ونفي الثقافة الأمازيغية، تماما مثلما حدث في تونس. لكن اليوم الأمازيغية "لها شأنها" في الجزائر، فكيف كانت حالة الأمازيغية بالضبط بعد الاستعمار، وكيف وصلت إلى الإعتراف بها.

مالذي تفعله عندما يتم تعطيل حسابك على الفيسبوك ويتم إرسال كود التفعيل إلى رقم هاتف ضاع منك؟!

أواجه هذه المشكلة حاليا، سبب التعطيل حسب ظني هو لأنني أدخل عبر المتصفح المتخفي لأنني لا أستعمل حاسوبي حاليا. اليوم صباحا فتحت حساب الفيسبوك ثم أغلقته ثم بعد 3 ساعات عندما عدت إلى المنزل حاولت إعادة فتحه لكن تظهر لي صفحة تعلمني بأن حسابي قد تم إغلاقه وقتيا، ويجب أن أجيب على مجموعة أسئلة لكي يتم تفعيله، ضغطت زر المتابعة فتم تحويلي إلى صفحة تقوم بإرسال كود إلى رقم الهاتف الذي وضعته في حسابي. المشكلة أن رقم هاتفي هذا قد تم إغلاقه من قبل الشركة بسبب قلة استخدامه، لم أغير الرقم في حسابي بعد إغلاقه لأنه يوجد مشكلة في قبول أرقام شركة Ooredoo، فأبقيت على الرقم القديم من شركة Tunisie Télécom.

ماهي الترجمة الأنسب لكلمة Time-lapse بالعربية؟

أكثر ما أكرهه هو عندما أجد كلمات من دون ترجمة.. ودائما ما أجد هذه الكلمات. كلمة اليوم هي Time-lapse والتي وجدت لها ترجمة حرفية في ويكيبيديا وهي "الفاصل الزمني" أو "تصوير مرور الوقت" لكنها لا تبدو ترجمة إحترافية بل ترجمة حرفية من دون معنى.

هل من الممكن ظهور شركة هواتف ذكية جديدة وتفوقها على عمالقة هذا المجال؟

كنت أفكر في الأمر.. هل يمكن أن تظهر شركة تُنتج الهواتف الذكية وتتفوق على عمالقة هذا المجال؟

ما رأيك في المواقع العالمية التي تحولك إلى نسخة الشرق الأوسط أو النسخة العربية فور دخولك إليها؟

زرت عدّة مواقع (لا أتذكرها، لكنها عديدة) تقوم بتحويلي إلى نسخة الشرق الأوسط التي لا أرغب أبدا بزيارتها. مثال: عندما أدخل إلى موقع ياهو تتم إعادة توجيهي إلى ياهو مكتوب، على الرغم من أن لغة النظام ولغة المتصفح هي الفرنسية، ليست مشكلتي مع اللغة، بل المشكلة مع المحتوى والجمهور المستهدف، أدخل إلى الموقع فأجد أخبار فناة لم أسمع أبدا باسمها! أو آخر صور الفناة اللبنانية فلانة بنت فلينة في الحمام، والأخبار لا تكون مرتبطة بمنطقتي الجغرافية.

أوضح 8 دلائل على التطور في جسد الإنسان

الإنتخاب الطبيعي ببساطة - نظرية التطور

http://i.imgur.com/ZJ2jNx0.jpg

تطور جماجم أسلاف الإنسان على مدار 7 مليون سنة

كيف يحدث التطوّر؟

نحن القادمون الجدد - لسنا وحدنا في هذا الكون

http://i.imgur.com/1dzUSab.jpg

قصة التطور - من القرد إلى الإنسان - YouTube

صيّاد السمك حصل على صديق جديد

http://i.imgur.com/WD7AvX2.gif

عندما تعلم أن بإمكانك تحريك حاجبيك لأول مرة

النظرة الخاطئة لنظرية التطور - لا، لم نكن قردة أو أسماك!

http://img-9gag-lol.9cache....

نكتة اليوم: حقوق المرأة خطر على "اللحمة الوطنية الإجتماعية" (إنها مجرد مزحة أليس كذلك؟)

http://212.119.67.85/new/Is...

بعد إعادة التفكير: لا يجب حذف زر التقييم السلبي بل يجب تحسينه!

بعد إعادة التفكير، وجدت أن التقييم السلبي لا بد منه في حال نشر أحدهم Spam مثلا أو في حال استخدام كلمات غير لائقة وغيرها. لكن المشكلة التي أراها هي أن التقييم السلبي يستخدم في حالة مخالفة الرأي مثلا. لذلك رأيت وجوب تحسينه بالتالي:

لغة حية، لغة متية، و.. لغة نائمة؟!

هذا الموضوع الثاني حول المصطلحات اللغوية، لكن هذه المرة سيكون موجها للغة العربية بشكل مباشرة، في محاولة لانقاضه (على الرغم مما يظنه الجميع من أنني كاره للعربية وخائن الخ..). وكوني أعيش أيامي الأخيرة على هذا الموقع، فستكون الأوصاف والكلمات حقيقية، ومن دون "نفاق".

لماذا وكيف نجح موقع Arabia I/O ؟

كونـي كنت قد انظممت للموقع في وقت متأخر، فلم أشاهد أو لم أتمكن من التعرف على كيف استطاع الموقع بسط نفوذه (نوعا ما) بين المواقع التقنية خصوصا. لذلك يتبادر هذا السؤال إلى ذهني، كيف نجح الموقع ولماذا؟ ماهي الإستراتيجية التسويقية التي تم اتباعها في الموقع.. أم أنها كانت ضربة حظ؟! (أشك في ذلك طبعا).

[خارج الصندوق] تيهان المصطلحات: لغة، لهجة، لسن، تشكيلة ؟!

بداية، هذا موضوع أكتبه بسبب ملاحظتي لأخطاء منتشرة لدينـا. الأخطاء أو المعلومات التـي سأقوم بذكرها ليس تحليلا أو تفكيرا شخصيـا، بل هو مستند على كلام علمي.

كيفية النطق الصحيح للفتحة القصيرة والطويلة في العربية؟

كوني من تونس، فنحن نتميز بتحويل الـa إلى e أي أنه عوض أن نقول hadha نقول hedhe وهذا ليس في لهجتنا المزدوجة بعديد اللغات الأخرى بل حتى في قرائتنا للعربية (ما يجعله سهلا عليّ لتمييز التونسي عندما يتكلم بالعربية) لكنني بقيت في حيرة من أمري، خاصة بعد أن رأيت Romanization للغة العربية التي تهدف إلى تعليمها للأجانب ولاحظت أن كل الكلمات التي بها فتحة تكتب a .. فشككت في الموضوع، هل كل الكلمات في العربية تُنطق بـ a (حسب نطقها في الفرنسية) أم تنطق e (حسب نطقها في التركية) ؟

[خلفيات] مئة خلفية سطح مكتب لمصممي الواب

إذن هل يشعر متصفح IE يوما بالخجل؟ وهل يمكن أن يحبه المصممون يوما ما؟

أولا، أقتبس هذا المقطع لنزار قباني:

أمس اتصلت بالأمل !

قلت له: هل ممكن أن يخرج العطر لنا من الفسيخ والبصل ؟

قال: أجل .

قلت: وهل يمكن أن تشعَل النار بالبلل ؟

قال: أجل .

قلت: وهل من الحنظل...

لا تعجبني. لكن لا أعلم لماذا! - (العميل دائما على حق)

https://fbcdn-sphotos-b-a.a...

قبل سنتين كان حاسوبي يشغّل لعبة Far Cry 2 والآن لا يمكنه تشغيل لعبة بحجم 20mb فما السبب؟

أمضيت يومين أقوم بتنصيب Windows 7 إلى جانب Ubuntu لكي أستغله في الألعاب وبعض الأشياء الأخرى. قبل سنتين، كان يمكن لحاسوبي أن يشغل لعبة Far Cry 2 وبكفائة عالية ( على الرغم من أنه 1 جيغا في الرام!) أما اليوم، فلا يمكنه تشغيل مجرد لعبة صغيرة بحجم 20mb (طبعا لعبة 3D). قمت بتنصيب Drivers للحاسوب وقمت بتنصيب DirectX (لم أفهم هل نُصّب أم لا.. لست متعودا على Windows وبرامجه بعد) وقمت أيضا بتحميل برنامج اسمه Game Booster لكن لا شيء تغير في هذه اللعبة الصغيرة والتي جربتها قبل أيام على حاسوب آخر.