على مدار سنوات عملي كله في المحتوى الثقافي ، دائماً ما كنت أتوقف امام السؤال الأبدي :

  • بالنسبة لشاب أو شابة مبتدئي القراءة ، يحتاجون الى بداية مناسبة لتغذية عقولهم ومداركهم بمعلومات صحيحة ، ومؤكدة .. وفي نفس الوقت شيّقة ، وتراعي الجانب القصصي الإبداعي التشويقي .. من أي يبدأ ؟

كلما قرأت موضوعاً يتحدث عن ترشيحات الكتب للشباب المبتدئين في القراءة ، أفاجأ بترشيحات عدد من الكتب شديدة التعقيد .. ذات مرة قرأت لأحد الكُتّــاب موضوعاً ينصح فيه المبتدئين بقراءة ( الجريمة والعقاب ) لدستيوفسكي ، و (الأيام) لطـه حسين..

وهي بداية كفيلة بأن تجعــل أي قارئ مبتدئ يكـره مفهوم القراءة نفسه ، ويتفرّغ للأفلام والألعاب !

هنا ، دائماً أقتـرح أن تكون سلسلة ( ما وراء الطبيعة ) للكاتب المصري أحمد خالد توفيق ، هي ضربة البداية لك في عالم القـراءة .. أفضــل منصّة إطلاق لمفهوم الثقافة بلا جدال ، خصوصاً إذا كنت صغير السن .. أو مبتدئ تماماً في عالم القراءة والثقافة عموماً..

وأيضاً أنصح بها لواسعي الثقافة ومتعددي القراءات ..

سلسلة ( ما وراء الطبيعة ) هي سلسلة لقصص متوسّطة الحجم مُوجهة بالأساس إلـى المراهقين والشباب ، فيما يعرف أحياناً باسم الـ ( Young Adult ) أو روايات الـ ( Teens ) .. إلا أن تأثيرها شديد الأهمّيـة بالنسبة للقارئ المُبتدئ والمتوسط ، وحتى القارئ المخضـرم ، في الإحاطة بخمسـة أساسيـات :

الاولى : الإلمـام الأساسي بالمفردات الفصيحة واللغـة العربية السليمـة ، وهي من أهم الأساسيات على الإطلاق التي يجب أن يحــوزها القارئ ..

الثانيـة : ستنقـلك إلى مساحات واسعة من طرق وأساليب التأليف الشبيهة بالأدب العالمي..

ستجد رواية تخاطبك بأسلوب سردي عادي ، والثانية بأسلوب ( الرواة ) ، والثالثة بأسلوب الخطابات الأدبية ، والرابعة بأسلوب المذكـرات الذاتية .. وهي كلهـا حبكـات قصصية ستجدها فيما بعد في كافة فروع الأدب العالمي ، مما سيجعلك متآلفاً معها ، وقادراً على فهمهـا بسهولة..

الثالثة : تحتـوي السلسلة على كمّ هائل من المعلومات الحقيقية الصحيحة ، ستجدها في ثنـايا القصص ..

الرابعة : ستسـاعدك على رفع سقف ( المنطق ) لديك إلى مستوى أعلى ، وستجعلك قادراً على التمييز بين ما هو أسطوري ساذج ، وما هو حقيقي.. في إطار قصصي مسلّي ..

الخامسة : تحافظ على خصـوصياتك الدينية والثقافية .. لا تهاجمها على الإطلاق ، أو تجعلك تشعـر أنك تقرأ لكاتب من ثقافة أخرى مختلفة عن الثقافة العربية الإسلامية ..

أعتقد جازماً أن أكثر من 90 % من المثقفين الشباب في العالم العربي ، مرّوا على سلسلة ما وراء الطبيعة في مرحلـة التكــوين الفكري ( خصوصاً الدول المشرقية ) ، مع غيابها الى حد ما عن دول المغرب العربي ..

 وحتى الآن مازلت أقتــرح على كـل مراهق أو شاب باحث عن بداية طريق الثقافـة أن يبدأ بقــراءتها أولاً ، قبــل أن يتعمّــق في قراءة الكتب والروايات الأكثـر تعقيــداً ..

باختصار شديد :

 أعتبـر وجود هذه السلسلة من الروايات كنزاً حقيقياً لكل شاب يسعى للقراءة وتنشيط مداركه وملكاته العقلية والكتابيـة والانسانيــة .. ابحث عنها في المكتبات في مدينتك .. إذا لم تجدها ( خصوصاً في دول المغرب العربي ) فيمكنك تحميلها بصيغة PDF عبـر الانتـرنت ..