هل تعمل كمبرمج في شركة ؟ اذا اخبرنا عن كيف يكون يومك ؟


التعليقات

14

حالياً اعمل فري لانسر, لكني عملت في شركتين من قبل ك مبرمج,

  • الشركة الاولى فاشلة وصغيرة نوعاً ما,

كل يوم تدخل من باب الشركة وتجلس على مكتبك (غرفة مشتركة فيها حوالي 9 مكاتب) تكمل العمل على المشروع وتحاول فهم الكود الذي كتبه زميلك البارحة, والمسؤول يكون يتجول بيننا (لا ادري من هو, او ما منصبه في الشركة, لكنه ليس ال team leader), وعندما يغيب او يذهب كنا نقضي الوقت بمشاهدة اليوتيوب والمزاح,

  • الشركة الثانية متوسطة الى كبيرة,

تدخل من باب الشركة وتبدأ بالقاء التحيات الى ان تصل الى مكتبك (غرف مشتركة من 5 مكاتب في كل غرفة), تبدأ بتفقد ما ورد اليك من فريق ال QA (ضبط الجودة) وتصحيح الاخطاء في الكود الذي كتبته البارحة, تجتمع مع ال team leader والفريق الخاص بك ليشرح لكل واحد من الفريق مهمته لهذا اليوم, تأخذ ورقة مطبوعة عليها المهمات الخاصة بك (معظمها غير مفهوم او يتعارض مثلاً مع قاعدة البيانات), بعد ربع عدة ساعات اجتماع آخر لتعديل المهمات, ,واجتماع واجتماع واجتماع .. تخرج من قسمك وتأخذ الجهاز الى قسم الهاردوير ليقوم بربطك على دومين فريقك, تحل المشكلة في قسمه لكنها ما زالت خطأ في قسمك, تقوم باستدعائه ..الخ, يستدعيك ال product manager (مدير المنتج) ليطلب منك مهمة, وتحاول عابثاً افهامه انها مستحيلة او لا داعي منها, تذهب الى مكتب مسؤول القسم لتطلب منه نقلك الى مشروع من مشاريع الشركة الجديدة, ببساطة لانك لا ترغب في العمل على كود مكتوب منذ 20 سنة, في بعض الاحيان تسافر في اجتماعات او للعمل في بيئة عمل العميل (عملاء الشركات المتوسطة والكبيرة غالباً من دول الخليج او امريكا واوروبا) ...

شكرا للرد الطويل و المليء بالمعلومات، و هل من الممكن تعطي بعض الامثلة لهذه المشاريع ؟

عفواً,

  • في الشركة الاولى مشروع لاحدى الوزارات في دولة عربية.(موقع الويب + النظام الداخلي من ادارة الموظفين, المالية الخ ..), تم البدأ به من الصفر.

  • في الشركة الثانية مشروع بوابة دفع الكترونية عام (فيزا ماستر كارد .. الخ), النظام قديم, لكن نقوم بتعديلات وتطويرات وترقيع ثغرات.

هناك مشاريع اخرى طبعاً لكل شركة, لكن هذه المشاريع التي عملت عليها, كما ان اقامتي في كل واحدة منهم لم تكن طويلة (بضعة اشهر فقط)

يبدو العمل كموظف غير مناسب ابدا لكل المبرمجين

حالياً أعمل كمستقل وسعيد جداً بهذا القرار بعد عمل ما يقارب السنة ونصف في أكثر من أربع شركات ومؤسسة حكومية...تحدثت في مدونتي عن واقع هذا السوق وأسوء تجاربي.

  • واقع سوق العمل البرمجي المحلي..ملخص تجربة

كل التوفيق.

قهوة, قراءة بريد العمل, الرد على بعض البريد, حل بعض المشاكل أو كتابة بعض الكود, وجبة الغداء, تصفح البريد و استكمال ما بدأته قبل الغداء.

يتخلل هذا أحياناً بعض الاجتماعات و أحياناً بعض الترفيه مثل لعب بنج بونج أو فوسبول..


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع