تقول الدكتورة سماح جبر : "قد تكون الشائعات الأمر الأكثر إضرارا بالصحة النفسية للناس، لذا يكمن حل تشوش المعلومة والاضطراب النفسي الحاصل من الشائعات في التأكد من مصادر موثوقة كالسلطة الطبية في الدولة أو منظمة الصحة العالمية، وينبغي التأكيد على أن متداولي الشائعات أكثر عرضة للخطر، حيث يقعون فريسة الخوف المبالغ فيه، أو اتباع إجراءات صحية غير معتمدة طبيا وغير موثوقة ".

نصادف العديد من الأخبار يوميا عن تضاعف الإصابات بهذا الوباء ، 80% من هذه الأخبار تكون مجرد إشاعات فمثلا في المدينة التي أقطن فيها عندما أدخل لأحد مواقع التواصل الاجتماعي أجدهم يتحدثون عن مئات الحالات المؤكدة و عندما يتم الإعلان الرسمي تظهر 3 حالات فقط .

تقول احدى قريباتى "من الجيد أن يتم تداول مثل هذه الأخبار حتى لو كانت مجرد إشاعات لكي يخاف الشعب و يبقوا في المنزل ".

لكن ماذا عن الخوف الذي يصيبنا عند سماع مثل هذه الأخبار ؟ ألا يؤثر هذا على نفسيتنا ؟ ألا يثبطنا على القيام بنشاطات حتى لو كانت في المنزل ؟

بالنسبة لى كنت اتأثر بها كثيرا لدرجة أن يكون لدي عمل او دراسة أؤجل كل شيء و أذهب للنوم "مع أننى لست بالانسان الكسول "، أما الآن أحاول البعد على جميع الأخبار .

مع كثرة الأخبار و تدفق الإشاعات و التهويلات برأيك كيف يمكننا السيطرة على صحتنا النفسية "خاصة أن هذه الأخيرة تلعب دورا كبيرا فى تخفيض و زيادة المناعة " ؟

و ماهي الأساليب التى تعتمدها لتفادى مثل هذه الأخبار ؟