ممّا لا شكَّ فيه أن التدوين التقني وكتابة المحتوى يكوّنان أهم الأدوات المتعلّقة بالتسويق الإلكتروني بشكل خاص، وبالخطة الترويجية المتعلّقة بأي مشروع من المشروعات بشكل عام. ونظرًا لأني أعد نفسي كاتبًا للمحتوى التقني والتسويقي، فإنني بصدد طرح واحد من أكبر المشكلات التي تواجهني خلال هذه الفترة على صعيد رحلتي المهنية مع إنشاء مشروع خاص لي ذي علاقة بالتسويق بشكل عام.

العمل على مشروع مستقل وأوجه الاختلاف:

إن المشكلة التي أو الحديث عنها تتمثّل في أنني عملت على العديد من المحتويات التقنية المشابهة، وهو ما أكسبني خبرة كبيرة في مجال التدوين الإلكتروني والكتابة التقنية، حيث أنني عملت على كتابة محتوى ووصف منتجات للعديد من المتاجر الإلكترونية، بالإضافة إلى مقالات إثرائية وتوعوية وتقنية في شتّى المجالات، والتي تتضمن الصحة والتسويق الإلكتروني وريادة الأعمال والووردبريس وصناعة المحتوى ومنتجات الأزياء والأجهزة الإلكترونية، وغيرهم من المجالات المختلفة.

وفي سياق ذلك، فإن كل المشاريع التي تعرّضت لها كان الدافع الأساسي خلفها هو العمل على محتوى يخدم هدف صاحب العمل، لذلك فقد كنت أعمل على محتوى تابع لصاحب العمل، هو الذي يملي جوانبه عليّ ويخبرني برغبته في الكتابة في مجال أو آخر حسب مشروعه أو مجال إنتاجه.

وعندما فكّرت في الآونة الأخيرة في إنشاء مدوّنة خاصة بي تمثّل مدونة تقنية أستخدمها للتربح فيما بعد من خلال التسويق بالعمولة أو إعلانات أدسنس، فقد واجهت أحد أكبر المشكلات في ذلك الصدد، وهي أنني لست قادرًا على تحديد المجال أو التصنيف الذي أستطيع الكتابة فيه وتخصيص مدوّنتي له.

وعليه، أود نتشارك معًا مجموعة من النصائح حول كيفية اختيار الموضوعات المناسبة لمدوّنتي الجديدة. كيف يمكن أن نحدد المجالات التي نستطيع الكتابة فيها بشكل حر وفي إطار مشروع شخصي لا يجبرنا أحد خلاله على الكتابة في مجال معين؟ أظن أن السبب حول عدم قدرتي على تحديد ذلك هو اعتيادي على العمل على مجال محدد من قبل شخص آخر. فما هو الحل في رأيك؟