بصراحة لم أكن من محبين الإيجابية وامقتها وأراها كلام تافه لا يفيد بغرض، دائمًا احب الواقعية والمنطق ولكن حُب المنطق لا يعني تحطيم الذات، ولقد تغيرت حياتي مع الايجابية الغير مبالغ فيها ورؤية الاشياء والمشاكل من الناحية الايجابية، وقررت أن انقل لكم تجربتي.

جوانب الاشياء : لكل شيء في هذه الدنيا جانب إيجابي وسلبي ويجب أن نُركز على الجانب الايجابي لكي لا تتفاقم المشكلة وتؤثر على يومنا، مثلًا: ذات مرة كنتُ جالسة تحت الشمس الحارقة وانتظر السائق وتعرفون نحنُ في بيئة صحرواية تُعكر المزاج من جفافها وحراراتها في وقت الصيف

فالكل كان يتذمر بسبب حرارة الشمس ومتشائم، فقلت: اوه لا بأس الآن عظامي تمتعت بفيتامين د الآن سوف انعم بصحة جيدة مر زمن وانا لم اتعرض للشمس. ، وهنا قل تأثير المشكلة عندما نظرت لها بنظرة ايجابية ولم اكترث واستمتعت بحرارة الشمس، واصبحت ارى كل شيء من الجانب الايجابي وهذا فاد كثيرًا معي.

الواقع: من الممكن أن يكون واقعنا مؤلم ولكن هذا لا يعني أن نستخدم اسلوب التحطيم ،كما يقولون:( هذا سوف يزيد الطين بِلِّة) اسلوب التحطيم واليأس لن يجعلك تصل إلى نتيجة، استخدم الايجابية في واقعك ولكن لا تستخدم الايجابية فقط لأن هذا لن يكفي، اذا كان واقعك قابل للتغيير غيره ولكن مع الافكار الايجابية والتحفيز لكي تُصبح الاشياء سهلة عليك عندما تحاول تغيير واقعك، اما اذا كان واقعك غير قابل للتغيير يجب عليك تتقبله وتقتنع به ولكن مع الايجابية لا مع الحزن واليأس واكمل حياتك طبيعي لأن لا شيء يدوم للابد كذلك المشاكل.

اسلوب الاقناع: دائمًا ما نحاول أن نُقنع غيرنا ونتعلم اساليب الاقناع لكي نحصل على ما نريد، ولكن لماذا لا نُقنع أنفسنا ايضًا؟! اذا اقنعنا أنفسنا كل شيء سوف يصبح بخير، العقل الباطن يتأثر فيصبح التأثير خارجيًا، لا بأس بالكذب على النفس حتى يُصبح الشيء حقيقي، مثلًا: عندما أُصاب بالارهاق من الاعمال أو تؤثر هرموناتي علي يظهر هذا الشيء على شكلي فلا يُعجبني، وعندما انظر للمرآة اقول : يالا القبح! ونعم لا يتغير شكلي ولا تتغير نظرتي لشكلي بعد هذا التحطيم، ولكن عندما استخدمت اسلوب الاقناع والايجابية تغيرت نفسيتي بشكل هائل،فعندما تظهر علي علامات الارهاق وانظر لنفسي بالمرآة اقول: ومن يكترث اذا اصبحتُ قبيحة؟! لا احد يهتم، نعم انا جميلة وخلقني الله بأحسن صورة ، واستمر بمدح نفسي، هُنا استخدمت اسلوب الاقناع وقبول الواقع، وهذا احدث تغيير بحياتي فأصبحتُ ارى نفسي جميلة حتى اصبحتُ فعلًا جميلة بنظر نفسي واكثر اشراقًا وحيوية من قبل، وايضًا اصبحوا الناس يروني جميلة وهذا هو التأثير الخارجي لأنني اقنعت عقلي الباطني

، فأنتبهوا النفسية تظهر على الوجه وكلما رأيت نفسك جميل سوف يرونك الناس جميلًا.

المبالغة بالإيجابية: كونوا إيجابيين بشكل معقول وواقعي لا تبالغوا و ترفعوا سقف ايجابيتكم بشكل مبالغ فيه لأن سوف ينهدم هذا السقف وتتحطمون كثيرًا وتصابون بالاحباط والحزن.

وإلى هُنا شكرًا لقرائتكم هذا المقال كانت معكم أرجوان بوعيسى.