يبدو أننا بدأنا نجني تبعات إساءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإتاحتها بين أيدي الجميع للاستخدام بسهولة، بعد أن كانت حكرًا على المبرمجين والمتخصصين من الذكاء الاصطناعي.

ولعل ما أجج المخاوف والغضب حيال هذا الأمر هو الصور المسيئة التي انتشرت للمغنية الأمريكية تايلور سويفت، فهناك من استغل تقنية التزييف العميق لنشر صور مفبركة لها على منصة تويتر X مما سلّط الضوء على عدم وجود حماية للخصوصية الرقمية، وضرورة التنبه للأمر وسنّ قوانين صارمة تمنع التزييف العميق للصور المخلة ونشرها على الإنترنت، ومنع كافة أشكال الاحتيال المعتمد على تلك التقنية، لحماية الضحايا من حالات مشابهة ولا سيما فئة النساء والأطفال.

وقد صرح مسؤولو منصة X بأن فريقهم التقني يحرص على إزالة كل المحتوى المسيء والمضرّ بالأشخاص من الموقع ويلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة ومحترمة لجميع المستخدمين.

برأيكم هل ستكفي القوانين والتشريعات لحمايتنا من إساءة استخدام تقنية التزييف العميق وستردع الشركات التي تستفيد من هذا النوع من المحتوى أم لا؟ خاصةً مع ازدياد شعبية تقنيات الذكاء الاصطناعي وسهولة التلاعب بالصور ومقاطع الفيديو وحتى الأصوات ببضع نقرات فقط.

وهل علينا كأفراد الوعي بشكل أكبر لخصوصيتنا وإزالة كافة صورنا الشخصية والمنتشرة على وسائل التواصل في عالم بات استغلالها فيها أمرًا سهل المنال؟