في حين أننا كعرب أهملنا الزراعة والتي تعتبر حرفة أساسية لنا، هناك شركات ودول أجنبية تبذل كل جهودها لتطوير هذا القطاع، والذي أرى أنه قطاع مهم لتقوية اقتصاد أي دولة، لذلك نجد العديد من الشركات تسارع للمساهمة في تطوير هذه المجالات الحيوية لمجابهة الكوارث الطبيعية والبيئية التي تعوقهم باستخدام آخر ما توصلت إليه التقنية، فمثلا نجد شركة مايكروسوفت الرائدة أنها تسعى إلى تطوير حلول ذكية ومبتكرة لتحسين الزراعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والإنترنت للأشياء والبلوكتشين، فقرأت خبرا مفاده أنها قدمت أحد هذه الحلول عبر مشروع FarmBeats، الذي يهدف إلى تمكين الزراعة المبنية على البيانات!

للوهلة الأولى، قد لا نفهم جيدا طبيعة هذا المشروع، لكن عبر تقصّي للأخبار وجدت أنها عبارة عن منصة رقمية تجمع بيانات مختلفة من مصادر مختلفة، مثل الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار والحساسات والهواتف الذكية، وتقوم بتحليلها وإظهارها بطريقة سهلة الفهم للمزارعين بحيث تمكّنهم من مراقبة حالة مزارعهم وأراضيهم ومحاصيلهم بدقة عالية، واتخاذ قرارات زراعية أفضل، مثل متى وأين وكيف يروون أو يسمدون أو يحصدون.

ولكن كيف تستخدم FarmBeats تقنية البلوكتشين؟

البلوكتشين هي تقنية تستخدم لإنشاء سجل رقمي آمن وشفاف وغير قابل للتغيير لجميع المعاملات التي تحدث بين الأطراف المختلفة، وتستخدم هذه التقنية لإدارة سلاسل التوريد الزراعية، بحيث يمكن تتبع حركة المحاصيل والمواد الغذائية من المزرعة إلى المستهلك، وضمان جودة المنتجات وسلامة المستهلكين. كما يمكن للبلوكتشين أن تساعد في حل مشاكل مثل التزوير والغش والإهدار.

أعتقد أنها خطوة هامة في مجال مهم يمثل شريان الاقتصاد في العديد من الدول، خاصة العربية، وخصوصا أن هذه التقنية ستستخدم عقودا ذكية لإجراء المعاملات بطريقة آلية وآمنة، ما رأيكم في التقنية؟ وهل تعتقدون أنه يمكن ل FarmBeats أن تحل مشاكل زراعية أخرى؟