قبيل ساعات استيقظ المجتمع التقني والمالي المصري على خبر هروب مؤسسي واحدة من أشهر الشركات الناشئة المصرية خارج البلاد، بعد أن حصلت الشركة منذ عام على تمويل بقيمة ٣٣ مليون دولار.

الشركة الناشئة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية ومعتمدة بشكل رئيسي على جعل إمكانية الوصول لأغلب السلع اليومية أسهل وتسهيل عميلة التواصل بين التجار وأصحاب المصانع وكذلك الموزعين من أصحاب بقالات وغيرها. 

للشركة أيضًا تطبيق بنفس الاسم يمكن للبائع بالتجزئة وكذلك المستهلك أن يتمكن من بيع أو شراء المنتجات اليومية بأي كمية يريدها من السوق.

حصلت الشركة على التمويل المطلوب وكانت تبدو من الخارج كشركة مشهورة وناجحة رغم بعض الشكاوى التي تصدر هنا وهناك دون أن يعيرها أحد أي انتباه مع ظهور بعض الفوضى بداخل الشركة مؤخرًا. ولكن ما حدث اليوم الجمعة هو ما أسماه العديد من مستخدمي وسائل التواصل "الهروب الكبير". لماذا؟ 

يمكننا أن نعرف بالنظر لبيان الشركة فقد أصدرت قرارًا بعزل أثنين من مؤسسي الشركة هما "محمود وأحمد نوح" وهما أيضًا الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة. وذلك بسبب وجودهما خارج مصر وعدم حضورهما أمام ممثلي مجلس الإدارة بدون سبب وكذلك توقفهما عن أداء الالتزامات والواجبات التنفيذية. 

خيوط الهروب ما زالت تتجمع فهناك شركة مهتمة بالحصول على أصول كابيتر وكانت هناك مفاوضات بالفعل وكان هناك التمويل القريب ب 660 مليون جنيه أو ما يعادل 33 مليون دولار أمريكي! 

الوضع الاقتصادي في مصر متذبذب الآن بالفعل ولكن جميعنا نعلم شهرة الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التقنية وكيف أنها تحوز بسرعة ثقة المستثمرين بأفكارها الجديدة لتحصل على التمويل اللازم. فخبر مشابه بالتأكيد سوف يصنع مساحة كبيرة من قلة الثقة وربما قد يعيق أي عملية تساعد شركة ناشئة جديدة أو فكرة تطبيق يستحق فرصة حياة.

برأيكم إلى أي مدى سوف يكون تأثير هذا الحدث على سوق الشركات التقنية في مصر؟ هل يمتد التأثير ليشمل العالم العربي أيضًأ؟ 

الكثير من المبرمجين يسعون في المستقبل لتحويل أفكارهم إلى أرض الواقع أو الحصول على التمويل اللازم لبناء شركاتهم الخاصة وهذه قصة بداية العديد من التطبيقات الناجحة التي نستخدمها الآن. لكن أحداث مثل هذه قد تجعل هذه المهمة أصعب حيث أن المجتمع الاستثماري تحركه العاطفة بشكل كبير وأي قلة ثقة أو شك قد يجعل الاستثمارات للشركات الناشئة تقل بشكل كبير. إن كنت صاحب فكرة تطبيق أو موقع مميز. كيف ستتصرف في مثل هذا الوضع؟