النقاش الدائم في الوطن العربي حول مسلسلات الأنمي وأنها للأطفال يتردد كثيرا وبشكل لا يحصى تقريبا ولا أخفيكم سرا كنت هكذا أيضا لفترة من الزمن حتى شاهدت مسلسل Neon Genesis Evangelionالذي ساعد العديد من جمهوره على تخطي الانطوائية، لهذا أرى أن المسلسل ليس للأطفال فقط بل لشريحه مختلفة من الجمهور.

فلو نظرنا للعديد من مسلسلات الأنمي التي تربينا عليها نحن التي كانت تحث على الأهداف النبيلة مثل أنا وأخي أو المحقق كونان الذي كان ينشط عقلنا لنفكر في حل الألغاز أو سابق ولاحق الذي أعطانا الرؤية الجيدة للمنافسة الشريفة والابتكار وغيرها من الأشياء التي شاهدنها في طفولتنا أما هذا الأنمي فهو يعالج مشكلة نفسية قد يمر بها الكثير في أنحاء العالم وقليلا ما نشاهد أعمال تناقش مواضيع نفسيه بدقة وتقدم حلول لجمورها بطريقة سهلة وبسطية.

وفي حلقات المسلسل يركز صُناعه على تشجيع الأبطال على التعامل مع العالم الخارجي وتكوين صداقات وحثهم على البحث عن ذواتهم والاحتكاك بالأخرين، لهذا وقع هذا المسلسل في اليابان مهم وله تأثير قوي على الأجيال التي شاهدته وهذا يرجع لأن المخرج (هيدياكي أنو) قال إن المسلسل تعبير شخصي وعميق عن الصراعات النفسية وقام بالكثير من البحث والقراءة في علم النفس ليحاول إفادة الجمهور ومساعدتهم على فهم أنفسهم والتعامل مع الانطوائية وأيضا الاكتئاب الذي كان يضرب اليابان في هذا الوقت. ولا شك أننا في مجتمعنا الآن ظهرت المشاكل النفسية بدرجة كبيرة وأجد أن مثل هذه المسلسلات لها القدرة على توصيل المعلومة ومساعدة العديد فلو كان لي السلطة بأن أدبلج هذا المسلسل وغيره الكثير لأجعل أطفالنا والمراهقون ليشاهدوه لفعلت. فهل شاهدتهم عملا يهتم بالصحة النفسية أو يعالج مشكلة نفسية وكان له تأثير عليكم أو تتمنوا أن ترشحوه لغيركم؟