فيلم The Peaceful Warrior إنتاج عام 2006

الفيلم مقتبس عن قصة حياة الكاتب دان ميلمان والتي وردت بكتابه الذي يحمل نفس الإسم way of the peaceful warrior الصادر عام 1980.

سيناريو كيفين بيرنهاردت

إخراج فيكتور سالفا

حاصل على تقييم 10/7.3 على موقع IMDB

ملخص الفيلم :

. دان ميلمان (سكوت ميكلوفيتش) شخص يحظى بكل شئ فهو وسيم ومتفوق رياضيًا ودراسيًا ووالده يمتلك الكثير من المال وتطارده الفتيات، في منتصف ليلة ما بعدما يرى في أحد الكوابيس التي تراوده أن قدمه تتعرض للكسر خلال تأدية عرضه في لعبة الجمباز، يذهب دان لاستنشاق بعض الهواء وتقوده قدماه إلى أحد محطات الوقود حيث يقابل شخصًا (نيك نولتي) والذي يُطلق لقب سقراط، وخلال الأحداث يُرشد سقراط دان إلى إستكشاف ذاته وإدراك معنى جديد لكل شئ السعادة والصداقة والحياة.

الأفكار الرئيسية :

.يناقش الفيلم قضية مهمة وهي أن السعادة ليست مرتبطة بأهدافنا بل أنها يُمكن أن تُدرك في كل لحظة وليس فقط عندما نصل لهدف مًا ونحقق إنجازًا، فمثلا دان ميلمان كان يرى سعادته في حصد الذهب الأوليمبي قبل أن يقابل سقراط ولكن كل شئ تغير بلحظة واحدة وأصبح للسعادة بالنسبة له وجوه عدة ولم يعد الخوف من الفشل وعدم تحقيق الإنجاز هو ما يشغله بل الإستمتاع باللحظة لأن كل شئ يمكنه أن يتغير بين لحظة وأخرى لذا فإن علينا أن نستمتع باللحظة التي نعيشها بقدر الإمكان، لأن الأهم هو أن نستمتع بالرحلة .

.الفيلم كذلك ناقش قضية السعادة من منظور ما نمتلك، فدان يمتلك كل شئ مال و وسامة ونجاح أي يمتلك العوامل الثلاثة التي نبحث عنها ونقول دائمًا يا ليت لدي لذلك لكنت سعيًدا الأن، ولكن رغم ذلك لم يكن أبدًا سعيدًا ودائمًا ما كان يشعر أن هناك شئ ينقصه .

.عدم الإستسلام ربما هو أحد أهم ما تعلمت في جميع الأفلام التي رأيت وربما التي سأرى كذلك في المستقبل، في لحظة ما وجد دان نفسه يخسر كل شئ بسبب تعرضه لحادث أدى لتهشم قدمه اليمنى وهو الأمر الذي جعل الأطباء يحاولون إصلاح القدم حتى يتسنى له أن يمشي من جديد ولكن لا شئ دون ذلك، في تلك اللحظة رأى دان أن كل شئ يضيع ويتجه للاستسلام ولكن ما رأى سقراط أن تلك اللحظة هي اللحظة التي عليك فيها أن تتمسك بحلمك (المحارب لا يتخلى أبدًا عما يحب) .

في الختام .. في رأيك لماذا لا يشعر بعض الأشخاص بالسعادة رغم إمتلاكهم الكثير من الأشياء التي تمنحها لهم ؟