زرت مع صديقاتي محل لبيع الشاي والحلويات في منطقتي، كان خاص بالنساء فقط. المحل أنيق جدا وبه العديد من الخدمات والمنتجات الممتازة، الخدمة كانت أكثر من رائعة.

في لحظة قررت زميلتي أخذ صورة لها في المحل وهي معنا، صورة تذكارية للطاولة وللشاي والحلويات وحتى لديكور المكان، الصراحة تفاجأنا بأن صاحبة المكان قالت لها أنه ممنوع التصوير وبعدها لاحظنا وجود لافتىة في الحائط مكتوب عليها ممنوع التصوير لحماية الخصوصية، سواء لخصوصية المكان أو خصوصية الزبائن.

حاولنا الحديث معها وإخبارها بأن التصوير ممكن يكون نقطة ايجابية للمحل، يتم من خلال العملاء عرض تجربتهم في المحل وعرض المنتجات المتوفرة، كذلك الآن أغلب الناس تحب الاحتفاظ بالذكريات لها مع الأصدقاء وهذا الأمر ممكن يزعج الكثير إذا لم يتمكنوا من الحصول على صورة وخاصة البنات.

لكنها بقيت مصرة على رأيها وقالت لنا أن التصوير ممكن تكون نتائجه سيئة أكثر منها نفعية، الصور إذا لم تكن جيدة الجودة أو إذا تم التقاط صور للمحل بشكل غير مرتب أو غير جذاب، فإن ذلك قد يؤثر سلبًا على صورة المحل وجاذبيته للعملاء المحتملين، قد يؤدي تصوير العملاء إلى انتهاك الخصوصية، وهذا يمكن أن يتسبب في مشكلات وتدهور سمعة المحل.

ممكن أن يتم أخذ صور في غير محلها من الكواليس وغيرها من الصور والفيديوهات التي تتسبب في ضرر للمحل.

هنا تذكرت محل لبيع البيتزا والأكل الخفيف ولديه علامة تجارية معروفة، إذ تم تصوير فيديو وظهر الموظف يعطس فيه بدون قصد، هذا تسبب في ضرر كبير للعلامة التجارية وللمطعم في تلك المنطقة من الفيدو نال توسع سريع وتسبب في أضرار كبيرة للمحل.

في رأيكم، هل التصوير في مكان محل ممكن يكون نقطة ضعف أكثر منها نقطة قوة أو الأفضل منع التصوير في المحلات خاصة مثل المطاعم والمقاهي؟