بصفتي مشرفاً على صيدلة قسم الكلى الصناعية، استلمت دعوة لحضور لقاء بعنوان "استشراف المستقبل في قسم الكلى: ..!

فكرت في العنوان، هل هو تطوير في المبنى أم آلية مواعيد المرضى أم تحسين الخدمة الاجتماعية لهم، أم أمور تتعلق بصرف علاجاتهم من صيدلية القسم. 

لقد انتقلت مباشرة من التفكير التقليدي والغرق في محتوى قد لا تشمله أي من بنود الاجتماع، وقلت سأطلب بند مستجد.

الفكرة ان المرضى يعانون من نقص الحديد ونضطر لادخالهم في العناية النهارية والليلة بالمستشفى وقد يمكثون عدة ايام .. ثم قد يتم تزويدهم بوحدات من الدم ... 

لقد طرأت لدي فكرة في تطوير إدارة المعرفة بين أعضاء الفريق من خلال اقتراح انشاء برنامج بيانات على الويب يمكن من خلاله الاطلاع على كل ما يخص المريض من بيانات شخصية وتشخيص طبي والعلاجات التي يأخذها والأهم تحاليله المخبرية وبالتالي نصبح فريق استشاري نعمل من خلف الشاشة في بيئة افتراضية وننتقل من خلالها الى بيئة العمل ومعنا اتفاق طبي وبرنامج علاج .

لقد اتصلت بصديقي المهندس وتحدثت له عن الفكرة .. في يوم الاجتماع طلبت من كل عضو احضار جهاز اللابتوب الخاص به واستاذنتهم في الاجتماع بدخول المهندس .. قام بتنصيب البرنامج على اجهزتهم .. اقتنعوا بالفكرة، واتفقنا على تشكيل لجنة الادارة الاشرافية الالكترونية لمرضى الكلى. 

نجحنا بعد ثلاثة شهور من العمل بادخال كافة البيانات المطلوبة بصورة دائمة وخلال دقائق والحصول بنقرة واحدة على تحليل طبي وإحصائي للحالة المرضية وحتى متابعته عبر جهاز الجوال عن بعد ..

لقد حافظنا على المريض ووفرنا احتياجاته وفترة مكوثه في المستشفى وبل تم خفض نسبة الوفيات مقارنة بالإحصائيات السابقة.

هكذا من فكرة واحدة يمكننا ان ننقذ حياة البشر وان نقدم لهم واقعا أفضل وان نتحكم في الوقت والجهد وندير امورنا من خلال المعرفة والمهارة التي قد يمتلكها الكثير منا ولكن دون تفعيل .. 

يسعدني تلقي وجهة نظركم وكذلك دعونا نتفاعل مع تجاربكم .. نحو واقع معرفي يساعدنا في الاستفادة من المهارات ورقمنة الاحتياجات والبيانات .