ما هي المياه الغازية؟

المياه الغازية أو المياه الفوارة (carbonated water) هي إذابة غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء تحت ضغط وهي البديل للمشروبات الغازية والعصائر المصنعة مع إضافة بعض المعادن والملح لإكسابها المذاق المستساغ وتحتوي المياه الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) الذي يزود المياه بالفقاقيع ويتحد مع الهيدروجين بالماء (H2O) مكوناً حمض الكربونيك الذي يمنح المياه الغازيّة الطعم الممتع شبيه الوخز  باللسان.

فهل حقاً المياه الغازية مفيدة أم مضرة بعد الكثير من البحث توصلت أن المياه الغازية غير المحلاة بالسكر تكون لها بعض الفوائد مثل إمداد الجسم بالرطوبة خاصة بعد القيام بالتمارين الرياضية فهي تعد البديل الصحي عن العصائر المصنعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على كم هائل من السكريات. كما تساعد على ضبط مستوى الجلوكوز في الدم لاحتوائها على عنصر الماغنسيوم وتساعد على تيسير الهضم فتقلل من تكون الغازات والتعرض للإمساك.

ولأكن منصفة فهذه المشروبات وانتشارها بيننا جميعاً من شباب وأطفال وكبار أصبح من الضروري تناولها بشيء من الجدية للبحث في حقيقة الفوائد والاضرار المنتظرة منها وأقل الأنواع ضرراً لأن إيقاف تناولها تماماً أمر بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيلاً.

لذلك حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن الأنواع المحتوية على السكر ومن ناحية أخرى تبين أن طبيعتها الحمضية لها بعض التأثير على تآكل مينا الأسنان لذا وجب مراعاة غسل الأسنان جيداً بعد شربها للتخلص من الحمضية.

هل تشرب المياه الغازية يومياً وهل فكرت يوما بعد شربها ما الضرر الذي سيلحق بك؟