العين هي العضو الذي يمنحنا القدرة على رؤية العالم الخارجي، وهي إحدى النعم الكثيرة التي أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بها، نكتشف من خلالها ما حولنا، ونبصر بها الألوان والأشكال والأجسام، وكغيرها من أعضاء الجسم، تصاب العين بأمراض ومشاكل كثيرة، تستوجب منّا المحافظة عليها وحمايتها لنقي أنفسنا من تلفها وفقدان قدرتنا على الرؤية، وسنتحدث اليوم عن واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، إنّه “الساد” أو ما يطلق عليه الناس “المياه البيضاء”، وسنجيب عن كثير من الأسئلة التي تراودهم عن المشكلة، ونقدّم لهم معلومات شاملة حول إزالة المياه البيضاء، ونطمئنهم أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء مرتفعة، وبشكلٍ خاص عملية المياه البيضاء بالليزر، والتي يجريها الدكتور أحمد المعتصم الذى يعد أفضل دكتور عيون فى مصر والوطن العربى.

ما هي المياه البيضاء في العين؟

تشكّل العدسة جزءاً أساسياً من عملية الرؤية، تعد العدسة غشاء مرن يوجد خلف القزحية والبؤبؤ، شفافة تسمح بمرور الضوء عبرها ليصل إلى الشبكية، ولها دور رئيسي في رؤية الأجسام القريبة من العين، إذ يزداد تحدبها عند النظر إلى الأشياء القريبة مما يسمح بوضع خيال هذه الأجسام على الشبكية، المياه البيضاء في العين تعبير يشير إلى تكثف العدسة وفقدان شفافيتها التي تسمح لها بتمرير الضوء، فهي ليست تعبيراً حقيقياً عن وجود مياه بيضاء في العين.

ويعدّ الماء الأبيض في العين حالة طبية منتشرة اسمها العلمي “الساد أو الكتاركت او CATARACT”، أكثر ما تصيب المسنين بعد عمر ال 50، ولكنّها يمكن أن تصيب الشباب والأطفال بدون استثناء،أما عن سبب تسميتها بالمياه البيضاء، فذلك لأن فقدان الشفافية الحاصل يظهر بلون أبيض، فتظهر حدقة العين بيضاء اللون في معظم الحالات.

تعرف على أسباب حدوث المياه البيضاء في العين

كثيرة هي العوامل التي تسبب تطوّر المياه البيضاء في العين، والتي تحتاج إلى إجراء سحب المياه البيضاء، إليك أهمها:

  • التقدّم في السن: يعد السبب الأكثر انتشاراً للإصابة بمرض الماء الأبيض في العين، وعادة ما يصيب عين واحدة في البداية ثم تصاب العين الثانية.
  • الإصابات: إصابة العين بضربة مباشرة أو دخول جسم أجنبي إلى داخل العين، كما في الرياضة وحوادث السير.
  • الأمراض الوراثية: تسبب بعض الأمراض الوراثية حدوث المياه البيضاء في العين بشكل مبكر جداً عند الأطفال الصغار، وكذلك إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل، ويعرف عندها المرض باسم “الساد الخلقي”.
  • ناتج عن آفات مرضية: قد يحدث الماء الأبيض في العين بعد الإصابة بالتهاب القزحية، أو بعد الإصابة بالزرق (المياه الزرقاء)، وكذلك عند المصابين بالداء السكري وبعد انفصال الشبكية وآفات أخرى كثيرة.
  • أدوية سامة: الاستعمال الطويل للكورتيزون الموضعي على العين، الأدوية المقبّضة الحدقة، قد تسبب حدوث الساد.
  • التعرّض الطويل لأشعة الشمس والحرارة العالية.
  • الساد الثانوي: يقصد به إعادة تشكّل المياه البيضاء وفقدان العدسة شفافيتها بعد إجراء الكاتراكت في العين.

أعراض الإصابة بالمياه البيضاء في العين

يعاني المصابون بالماء الأبيض في العين من مشاكل كثيرة وأعراض بصرية متنوعة، ومن أبرزها:

  • نقص القدرة البصرية وتراجع الرؤية، وصعوبة في القراءة.
  • رؤية ألوان باهتة، ورؤية هالات حول الأضواء.
  • في حال توضع الكثافة في مركز العدسة، فإن المريض عادة ما يشكو من صعوبة الرؤية في النهار والضوء الساطع، ويرتاح في الليل.
  • أما عند توضع الكثافة في محيط العدسة، فإن المريض يشكو عادة من صعوبة الرؤية في الليل.
  • قد يشير المريض إلى وجود نقاط سوداء تشبه الذباب الطائر يراها بشكل مستمر.
  • ازدواج الرؤية الذي يحدث في عين واحدة.
  • تشوش الرؤية.
  • الحاجة إلى تغيير النظارات خلال فترات متقاربة.

كما تعد عملية المياه البيضاء بالليزر التي يجريها الدكتور أحمد المعتصم بدقة واحترافية، الخيار الأفضل والأسرع والأكثر فعالية في تحسين حالة المريض والتخلص من هذه الأعراض.

أيضا هل يمكن إزالة المياه البيضاء في العين باستخدام الأدوية؟

الدكتور أحمد المعتصم أكّد على عدم توفّر أيّة علاجات دوائية لعلاج المياه البيضاء أو ما يسمى الساد، ولم تثبت القطرات المطهرة ولا المضادات الحيوية دورها الفعّال في تراجع تطور الساد.، تركّز الكثير من الأبحاث في الوقت الحالي على العثور على طريقة دوائية فعالة تساعد على علاج المياه البيضاء، ولكن إلى يومنا هذا لم يتم اكتشاف أيّ دواء، وما زالت عملية المياه البيضاء في العين هي الخيار الأول في الشفاء واستعادة النظر الطبيعي، ولا تعدّ العملية صعبة كما قد يتوقّع البعض، خصوصاً إذا تمت تحت إشراف جراح خبير، فهي إجراء يتم تحت التخدير الموضعي للعين، يستغرق 15 دقيقة على الأكثر، وتكون مضاعفاته قليلة لا سيما إذا تم اختيار عملية المياه البيضاء بالليزر، هذا وتبلغ نسبة نجاح عملية المياه البيضاء أكثر من 97%، أمّا عن تكلفة عملية المياه البيضاء فهي تختلف باختلاف التقنية المتّبعة.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر

يؤكد الدكتور أحمد المعتصم على أنّ نسبة نجاح عملية المياه البيضاء تزيد عن 97%، وذلك أمر متوقع نظراً لخبرته ومهارته وتعامله بشكل حذر مع أنسجة العين، واستخدامه التقنيات الحديثة لا سيما إزالة المياه البيضاء بالليزر وأيضاً إزالة المياه البيضاء بالفاكو، ويعود عدم نجاح العملية إلى وجود إصابات مرافقة للمياه البيضاء، مثل تعكر الجسم الزجاجي، انفصال الشبكية، المياه الزرقاء (ارتفاع الضغط داخل العين)، الإصابة بالسكري ومشاكل أخرى كثيرة.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين تتعلق بعوامل كثيرة، وهي:

  • تختلف تكلفة العملية باختلاف المركز الطبي أو المستشفى الذي تقام العملية ضمنه.
  • كذلك تتعلق تكلفة العملية بنوع التقنية المتبعة، فتكون تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر أكثر من تكلفتها بالفاكو.
  • مهارة الطبيب الجراح المشرف على العملية لها دور في تحديد التكلفة .
  • نوع العدسة الصناعية المراد زرعها بعد العمل الجراحي.

الدكتور أحمد المعتصم أفضل دكتور مياه البيضاء فى مصر والوطن العربى

لماذا يلجأ الكثيرون من المرضى إلى الدكتور أحمد المعتصم "أفضل دكتور عيون فى مصر" لعلاج أمراضهم العينية؟

  • يعد الدكتور أحمد المعتصم من الأوائل في مجال طب العيون وجراحتها ليس على مستوى جمهورية مصر فقط، بل على مستوى العالم العربي.
  • يملك الدكتور أحمد المعتصم خبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال جراحة العيون.
  • مركز الدكتور أحمد المعتصم مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية التي تساعد على إجراء فحص عيني شامل والقيام بالعمليات الجراحية الحديثة والمتطورة.
تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في  </a>مركز الدكتور أحمد المعتصم<a href="https://dr-elmoatassem.com/%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1/?lang=ar"> تعد من الأفضل مقارنة ببقية المراكز في مصر.

المصدر :