مؤتمر "جاكسون هول" هو واحد من أهم الأحداث الاقتصادية وأبرزها في العالم، فهو يمثّل ندوة من المتوقّع أن تُقام في 26 من أغسطس الحالي، يلقي خلالها رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي FED، جيروم باول، خطابًا في غاية الأهمية ينتظره مختلف المستثمرين والاقتصاديين في العالم.

وقد أشار الاحتياطي الفيدرالي FED أكثر من مرّة إلى أنهم على وشك رفع سعر الفائدة على عملة الدولار الأمريكي في 21 سبتمبر القادم. لكن المؤتمر نفسه يمثّل نقطة فاصلة لكل المستثمرين للمزيد من الأسباب.

ما هو المتوقّع من مؤتمر "جاكسون هول"؟

يعتني المستثمرون والاقتصاديون حول العالم بالمؤتمر بسبب ما يلي بالتحديد:

  1. لأن نسبة الزيادة في سعر الفائدة ليست معروفة حتى الآن.
  2. التصريحات الصارمة التي خرج بها مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في الآونة الأخيرة.

في هذه التصريحات أصرّ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي FED على أن هدفهم الأول والأخير خلال الفترة القادمة هو السيطرة على التضخّم فقط لا غير، وحصره في عمليات قائمة على قرارات اقتصادية جذرية وموسّعة.

بالإضافة إلى ذلك، لمّحوا إلى المزيد من احتمالية رفع سعر الفائدة في مرّات أخرى متتالية قد تسحق المزيد من الأسهم أمام الدولار الأمريكي والتوتّر الذي يسبّبه.

على إثر هذا التوتّر، أقرّت مجلة رويترز بأن أسعار الذهب قد تراجعت اليوم الأربعاء 24 أغسطس مع صعود ملحوظ للدولار الأمريكي، وبالتالي فإن العديد من المستثمرين قد أخذوا حذرهم بالفعل من أسهم الذهب خلال الساعات المنصرمة.

ما الذي تتوقّعون حدوثه على صعيد قيمة العملة وسعر الذهب خلال الفترة القادمة بعد الإعلان عن قرارات الاحتياطي الفيدرالي؟ وهل تشجّعون الاستثمار في الذهب في ظل هذه الظروف أم أنكم تمتلكونا أفكارًا أخرى؟