تحفيز العملاء أصبح اليوم جزءا لا يتجزأ من استراتيجيات التسويق للعديد من الشركات في العالم، لكن الشيء الذي يعتبر تحديا في هذا الأمر هو المخاوف التي تدور حول إمكانية التأثير سلبا وعكسا على العلامة التجارية وقيمتها وولاء العملاء لها، فمن جهة يرى الكثيرون بأنها بمثابة تحسين لتجربة السوق وآخرون يرون العكس تماما، أما أنا فبحكم دراستي القريبة لهذا الموضوع أردت مناقشة الموضوع من جانب اقتصادي، وكي لا نظلم أي طرف وأي رأي يتم تناوله، فمن الجوانب الإيجابية لتحفيز العملاء مساهمة هذه الطريقة في تعزيز الرضا للعملاء مثلا عن طريق تقديم المكافآت والعروض التحفيزية التي من شأنها أن تعزز رضاهم، حسب علمي يوجد برنامج ولاء خاص يوفر للأعضاء ميزات خاصة كأمازون برايم الذي يمكن من خلاله تعزيز الولاء مقابل تقديم نقاط مقابل كل عملية شراء هذا برأيي يشجع كثيرا الزبائن على العودة للشراء، وهذا ما يضيق للتسوق تجربة مميزة، وله تأثير جيد بالنسبة لي كإشارة إيجابية للعلامة التجارية للشركة.

أما الجوانب السلبية التي أراها هنا فهي من خلال تقليل قيمة العلامة التجارية، بحيث أن هنالك مخاوف بخصوص ذلك، فالتخفيضات الكبيرة والمتكررة برأيي قد تعتبر إشارة على ضعف الإقبال، وقد تخلق توقعات غير واقعية لدى العملاء وتقلل من رضاهم وتجعل العميل يقوم بالتركيز على السعر وليس على الجودة أو القيمة، كما أنها قد تزيد من خطر الاحتيال والتلاعب.

وأنتم ما رأيكم. هل تستخدمون التحفيز في مشاريعكم الخاصة لجذب العملاء؟ هل يخلق ذلك تجربة مميزة أم أنه يقلل من قيمة العلامة التجارية؟