السلام عليكم،

نشرت في المدونة دليل لبعض برامج رمضان الدينية والفكرية لهذا العام، كي تكون موثقة لي (ولمن أراد) كي أرجع لبعضها بعد رمضان، سأضع لكم نص التدوينة هنا، وأتمنى إن كان هنالك ثمة برامج لم أذكرها في هذا الدليل، وترون أنها مفيدة، أن تضيفوها في الأسفل (ليس شرطاً أن تكون دينية).

--------- هذا نص التدوينة -------------

الحقيقة أن الإنتاج الإعلامي في رمضان في كلا الجهتين (الغث والسمين) هو إنتاج غزير ودسم جداً، فالعقول تُخرِج أفضل ما لديها والمهارات تبذل أقصى ما يمكنها لإنتاج أعمال إعلامية مميزة بحق، سواءً كان على مستوى المسلسلات، أو على مستوى البرامج النافعة والهادفة، سواءً الدينية والروحية أو المعرفية.

لكن المشكلة أن تلك الغزارة في الإنتاج تأتي في توقيت غير مناسباً أبداً، إنه شهر رمضان الذي يصبح الوقت فيه أشد ضيقا من أي وقت آخر، وخاصة لأصحاب الهمم العالية ومن يودون استغلاله على الوجه الأمثل، فأنت تُدخل إلى حياتك عبادات وعادات جديدة، فتقرأ من القرآن كذا وكذا، وتصلي التراويح، وقد تجلس في المسجد ساعة لتدبر آيات الله، بالإضافة إلى الأذكار وغيرها من الأعمال، طبعاً هذا كله بجانب إلتزاماتك الحياتية التي لا مناص منها، دراسة أو عمل، أسرة وعلاقات اجتماعية، وغيرها.

عني شخصاً؛ أكتفي ببرنامج رمضاني واحد أتابعه خلال الشهر الكريم، وأحياناً -فيما مضى من رمضانات- كنت أكتفي بإثنين، واحد لقلبي (لتنمية الجانب الروحي) والآخر لعقلي (لتنمية الجانب المعرفي).

لكن تبقى تلك الحسرة في القلب على بقية البرامج ذات الفائدة الكبيرة، فهنالك ما أريد مشاهدته وعدم توفيت أي حلقة منه، فأنا أعلم أن مثل ذاك الدر المنثور ليس مما يمكن التحصل عليه في أي وقت آخر من أوقات السنة.

لكن -وبحمد الله- لدينا اليوتيوب، هذا المستودع الضخم الذي يحمل على عاتقه الاحتفاظ بكل ما ينشر فيه، حتى تتمكن نسخنا المستقبلية من الإطلاع على ما مضى وفات، فكل البرامج الرمضانية تقريباً يتم بثها عبر اليوتيوب، وهي باقية إن شاء الله حتى يأذن الله، يمكن أن تعود إليها بعد رمضان، فتشاهد وتستفيد وتنهل من بحار العقول، كل ما عليك فعله هو عمل جدول وخطة بعد رمضان للاستفادة مما نشر في رمضان، بحيث تخصص لك كل يوم ساعة أو نصف ساعة (كي لا يؤثر ذلك على جدول أعمالك)، كي لا يأتي رمضان القادم إلا وقد ارضيت شغف نفسك وشهية عقلك فيما عند الناس من أفكار وأنوار.

المهم … سأقوم هنا بسرد بعض أهم البرامج المرئية التي تنشر هذه الأيام (رمضان 1430 – 2019) والتي أعتقد أنها مفيدة (لا مشكلة إن خالفتني في الرأي) حتى أتمكن -وتتمكن أنت أيضاً- بعد رمضان من العودة إليها، لتختار منها ما يناسب ذائقتك الفكرية واحتياجاتك المعرفية.

القرآن غيرني (عبدالرشيد الصوفي)

الشيخ عبدالرشيد الصوفي هو مقرئ وحافظ صواملي الأصل، يتميز بصوته الندي، تلاواته للقرآن الكريم المنتشرة في اليوتيوب لاقت رواجاً كبيراً، وهو في رمضان هذا العام، يقدم لنا برنامجاً خفيفاً لطيفاً، عبارة عن ذكرى سريعة في دقائق معدودة لا تتجاوز العشر، تخرج من قلب صادق فتدخل القلب مباشرة، تبدأ كل حلقة بآية كريمة ينطلق منها الشيخ لنثر الدرر ويحكي القصص والعبر.

ذكرى وعبرة 3 (فاضل سليمان)

جرعات فكرة ومعرفية يلقيها الأستاذ فاضل سليمان، يتحدث فيها عن مواضيع مختلفة، وعن مواقف وقصص حصلت معه مما يمكن أن نستخلص منها العبرة، والتي -في الغالب- لها انعكاسات عملية في واقعنا المعاصر (مدة كل حلقة: ربع ساعة تقريباً)،

مسكين (وجدان العلي)

كلمات رقيقة بصوت حاني، يلقيه علينا الشيخ وجدان في برنامج جديد لهذا العام، والبرنامج كما هو واضح من اسمه؛ يتحدث عن الإنسان (المكسين) وعن ربه (الكريم) في حلقات إيمانية روحانية ذات مستوى رفيع، (ربع ساعة).

فاذكروني (عمرو خالد)

إنه برنامج الداعية المشهور (عمرو خالد) لرمضان هذا العام، وهو يتحدث عن موضوع روحاني راقي هو (ذكر الله)، حلقات لا تزيد عن 15 دقيقة لكل منها، كل حلقة تتحدث عن ذكر من الأذكار، أو طريقة من الطرق لذكر الله، والمميز في هذه الحلقات أنه يتخللها بعض مقاطع الابتهال والتواشيح بأصوات ندية وبكلمات جميلة، مما يبعث على النفس بالطمأنينه والخشوع (ربع ساعة)

اللغة العالية (عارف حجاوي)

لم أكن أعرف من هو الأستاذ (عارف الحجي) قبل أن تقع على عيني إحدى حلقات هذه السلسلة، لكني أنجذبت لفصاحته وحلاوة لسانه وهو يتحدث بالعربية الفصحى في هذا البرنامج الرمضاني، وفيه يعطيك المقدم من نوادر اللغة وفوائدها، يزين الأمر إلقاء الأستاذ عارف، الذي ألف كتاباً سابق بنفس الاسم، (25 دقيقة).

بيت المسلم (النابلسي)

للدكتور محمد راتب النابلسي في شهر رمضان هذا العام برنامج متعلق بالأسرة، يطل علينا فيه كل يوم ليحدثنا بأسلوبه الهادئ والممتلئ حكمة؛ عن أمور متعددة لها علاقة بالبيت المسلم والأسرة وكيف لنا أن نجعلها سعيدة (ربع ساعة).

تفسير القرآن الكريم (عدنان ابراهيم)

يطل علينا المفكر والدكتور عدنان ابراهيم في رمضان هذا العام ببرنامج يوتيوبي وحلقات يومية، عبارة عن دروس تفسير يلقيها في مسجده في النمسا، تبثها قناته الرسمية في اليوتيوب، وعبر هذه السلسلة ينثر علينا الدكتور فوائد تفسيرية وتفرعات فكرية ومعرفية (أكثر من نصف ساعة).

سواعد الإخاء 7 (مجموعة مشايخ)

للسنة السابعة على التوالي، يستمر هذا البرنامج الرمضاني بنثر درر ما تجود به عقول مجموعة من المشايخ والدعاة الفضلاء، وميزة هذا البرنامج عن البقية أنه لا يرتبط بشخصية واحدة هي من تقدم المحتوى، ولكن -كما هو واضح من إسم البرنامج- هي سواعد تجتمع على الإخاء وتتعاون لطرق المواضيع المختلفة وإثراء النقاش بخبرات تراكمت على مدى سنوات، أما مجال موضوع هذه السنة فهو عن الخلفاء الراشدين، (نصف ساعة).

ملاحظة: قناة سواعد الإخاء في اليوتيوب تنشر محتوى مفيد خارج إطار البرنامج، منها سلسلة فيديوهات عن تريبة الأبناء، وهي مما ينصح بلاستفادة منها.

فسيرو 3 (فهد الكندري)

يستمر الداعية والمقرئ الشيخ فهد الكندري في نشر سلسلة جديدة كل رمضان، وهذه السنة تنشر قناته الجزء الثالث من (فسيروا) والذي يتجول فيه على عدة مواضيع تهم الإنسان، وفي كل حلقة؛ يستضيف شخصيات متخصصة للتحدث عن موضوعات الحلقات المتنوعة، (ربع ساعة).

رحلة حياة (مصطفى حسني)

للداعية المصري مصطفى حسني برنامج يومي في رمضان، في كل حلقة يمسك شيء معين ويتحدث عن علاقتك أنت -كمسلم- معه، الإخراج والإعداد مميز والمحتوى مركز وذو فائدة كبيرة (نصف ساعة).

كما أنه أيضاً ينشر -خلال رمضان- فيديوهات قصيرة وجميلة؛ بعنوان “خاطرة الفجر“

مع الله (عمر عبدالكافي)

يتحدث الدكتور عمر عبدالكافي في رمضان هذا العام عن العلاقة بين العبد وربه، عن القرب من الله جل جلاله وعن مواضيع متفرقة تدور في نفس الفلك، (20 دقيقة).

حصاد الفكر (طارق السويدان)

في ست دقائق، يطل علينا الدكتور طارق السويدان، لعطينا جرعات فكرية يحصدها من مزرعة عقله، بعد أن نبتت على مر الأوقات والأحداث، ونمت من كثرة التجاربة والمواقف.

قرآناً عجبا (محمد حسين يعقوب)

يطل علينا الشيخ المربي: محمد حسين يعقوب ببرنامج رمضاني يتحدث فيه عن القرآن الكريم وآي القرآن الكريم، يتحدث -بأسلوبه المميز- عن بعض الآيات الكريمة ويبحر في سمائها وتحت ظلالها، والهدف هو أن يعيش المسلم بالقرآن ومع القرآن في شهر القرآن، (ربع ساعة):

وهذه بعض البرامج الرمضانية الأخرى، والتي سأترك لك مهمة استكشافها والتعرف عليها:

لأحسن الأخلاق (مصطفى ثابت)

همة تغيير العادات (محمد الشيخ)

بشرني الحبيب (محمد المهدي منصور)

رحلة الحقيقة (عمرو الورداني)

كتابك (محمد الغليظ)

إقرأ وارتقي (قصص متنوعة لحفاظ كتاب الله)


رابط التدوينة: