جميعنا نواجه بعض الواقف المحرجة على مدار حياتنا. وللأسف الكثير منا يظل يتذكر هذه المواقف لفترات طويلة في حياته، حتى بعد أسابيع أو شهور أو ربما سنوات. والأسوأ من ذلك هو توقعنا أن جميع الحاضرين لتلك المواقف يتذكرونها مثلما نفعل. مما يدفعنا لتجنبهم ظنا منا أنهم بمجرد رؤيتنا سيتذكرون الموقف المحرج، وهو ما يعرف بأثر الأضواء أو Spotlight effect.

أثر الأضواء يمثل القلق الزائد من انتباه المجتمع المحيط لتصرفاتنا وأفعالنا، وهو ما يضعنا تحت ضغط دائم للانتباه الشديد من جميع أفعالنا لأن أي تصرف محرج سيراه الجميع ويتذكرونه لسنوات كما أفعل، وهو ما لا يحدث في الواقع، حيث أن أغلب الناس لا يولون اهتماما كبيرا بتصرفات الناس، وقد ينسون المواقف السخيفة التي تحدث أمامهم في غضون ساعات. وقد تم إثبات ذلك في دراسة أجريت عام 2000 حين أجرى العلماء تجربة عن طريق جعل بعض الناس يرتدون قمصان غريبة للغاية ويتجولون بها في الشوارع، وبينما توقع مرتدو القمصان أن أكثر من نصف المارة في الشارع على أقل تقدير سيلاحظون مظهر القميص الغريب، إلا أن أقل من ربع المارة هم من لاحظوا القميص.

هناك العديد من النصائح للتغلب على أثر الأضواء أهمها استقبال المواقف المحرجة بشئ من الفكاهة، لأن هذا السلوك قادر على تحويل الموقف من جعلك موضع سخرية ليصبح موقف إيجابي خفيف الظل، مع أهمية تذكر أن الناس لا يركزون مع سقطات الآخرين بشكل كبير.

ماذا عنكم؟ هل تعرضتم لأثر الأضواء؟ وكيف تتعاملون معه؟