عندما تواجهنا صعوبات الحياة وتقابلنا الشدائد قد لا نستطيع أن نرى فائدة مواجهتها فهي قد تجعلنا أفضل كأشخاص. الشدائد تعلمنا أن نكون أكثر مرونة وتعلمنا كذلك استثمار الفرص .

اليوم قمت بجمع بعض التجارب و التحديات لعدة الأشخاص :

"فتاة" تقول: "لا شيء يبقى ثابت في هذه الحياة التحديات ضرورية للإستمرار ، حدثت معي العديد منها لكن أكبر تحدى واجهته هو يوم وفاة والدي و مرض أمى بعده بشهرين ، كنت الإبنة الوحيدة بعمر 17 لم أكن أملك خيار آخر سوى ترك المدرسة و بدأ العمل لكسب القوت ، بعد سنوات ها أنا الآن أملك وكالة سياحية جد مشهورة ، و قد أصبحت حياتنا مستقرة نوعا ما ، أما بالنسبة للتحدي الذي أرغب في مواجهته الآن هو ان أدرس مجددا و أدخل الجامعة و أتخرج كأي شخص ".

" رجل مسن " يقول : " مع مرور العديد من السنوات واجهت الكثير من التحديات لأصل لما أنا عليه الآن (كاتب كبير و مليونير ) ، لكننى فقدت أهم شيء "صحتى " ، الآن أنا مريض سرطان صعب علاجه لكن علي أن أصبر و أحاول أن أنجوا منه بقدر إستطاعتى و هذا هو أكبر تحدي أرغب بمواجهته في الوقت الحالى ".

"شاب " يقول : " أريد أن يصبح لدي المال ، سئمت من الفقر عملت العديد من السنوات لكن بدون فائدة ، و الآن أنا أبحث عن طريقة للهجرة و كسب المال و هذا أكبر تحدي أرغب في مواجهته لأن حياتى سوف تتغير للأحسن بفضله ".

" أم " تقول : "بعد طلاقي من زوجى و تركه لى مع 3 أطفال فى بلد غريب ( لا يمكننى أن أرجع لبلدى لدي مشاكل عديدة مع أهلي) ، جربت الإنتحار أكثر من مرة لكن لم أفلح ، و الآن بعد عدة جلسات مع طبيب نفسى تحسنت نوعا ما و قررت أن أبدأ من الصفر مع أطفالى و نعيش بعيدا عن كل المشاكل و العقبات " .

كما نلاحظ أنه من كل تجربة يخلق تحدى ، و هذا ما يجعل التحديات مهمة ، هناك من يواجهها تجعله أكثر قوة و هناك من يخاف منها و يتفاداها يضيع فرصته ليكون انسان أفضل .

هل تتذكر متى آخر مرة واجهت تحديا في حياتك ؟ كيف كانت طريقة تعاملك مع هذا التحدي ؟

بالنسبة لى آخر تحدى وضعته لنفسى وواجهته هو أن أتعلم العديد من الأشياء في نفس المدة "الدراسة في الجامعة (35 ساعة في الأسبوع ) ، تعلم لغة (10 ساعات فى الأسبوع ) ، تعلم الإعلام الآلى(4 ساعات فى الأسبوع ) ، أخد شهادة السياقة (من 3 الى 4 ساعات في الأسبوع ) ، قراءة كتاب كل أسبوع (4 ساعات أو أكثر حسب عدد الصفحات و نوع الكتاب )" و ذلك بأن أضع الوقت المناسب (من الساعة إلى الساعة ) لكل منهم لمدة 3 أشهر و بين كل نشاط و آخر آخد قسط من الراحة كي لا أشعر بالملل و التعب ، بعد مرور 3 أشهر حققت نسبة 80% لما خططت له .