بحكم كوني كاتب محتوى منذ فترة، وفي إطار أي خطة تسويقية ناجحة لها علاقة بترويج أي نوع من أنواع الترويج، فإنني أصادف يوميًا مصطلح الدعوة إلى الإجراء، أو ما يعرف أيضًا باسم Call To Action (CTA).

يقصد بالدعوة إلى الإجراء الآلية اللغوية التي يحثّ بها المسوّق أو المروّج لمنتجٍ ما العميل المعني، والتي يدفعه من خلالها نحو القيام بردّ فعلٍ ما يتناسب مع خطة المسوّق.

وتمثل الدعوة لاتخاذ إجراء الأمر المباشر للعميل كي يتخذ رد الفعل الذي من أجله صنع المحتوى الذي يتضمنها، فإنني على سبيل المثال إذا قمت بصياغة مقالة تقنية حول إضافات الووردبريس وما هو متاح منها، والهدف من مقالي هو تضمينه في خطة تسويقية لموقع إلكتروني تقني، فإن المحتوى الذي كتبته يجب أن يحتوي على دعوة لاتخاذ إجراء CTA أطلب من خلالها من القارئ أن ينشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي مثلًا، أو أن يترك رأيه في التعليقات.

وخلال ما يلي، فإنني أتشرف بطرح مجموعة من الأنواع للدعوة إلى اتخاذ إجراء، بالإضافة إلى أنني سأشارككم بخبرتي حول كتابة دعوة إلى اتخاذ إجراء بأسلوب فعّال وناجح، وهو ما أرجو منك أن تضيف إليه من وجهة نظرك ما يدعم تجربتنا مع كتابتها.

ما هي أهم أنواع الدعوة لاتخاذ إجراء CTA؟

1. الدعوة المباشرة:

ويمثّل ذلك النوع دعوة مباشرة للقيام بفعل معين مثل "سجّل الآن"، أو "اترك تعليقًا"، أو "قم بالشراء"، ويضاف إلى ذلك النوع مؤثر بصري جذّاب مثل تباين الألوان أو الخلفيات الملوّنة للزر.

2. دعوة جاذبة للعميل المحتمل:

واستخدام ذلك النوع من CTA يفيد في جذب العملاء المحتملين، وذلك عن طريق تقديم مقابل لما قد يقومون به على إثر الدعوة.

3. الاشتراكات في النشرة البريدية:

ويمنحك ذلك النوع إذن إشراك العملاء في نشرتك البريدية والتواصل المستمر معهم.

نصائح لكتابة دعوة ناجحة لاتخاذ الإجراء CTA:

  1. المباشرة من أهم العوامل التي تبث الطمأنينة في نفسية الزائر بشكل غير واعي.

  2. التمسّك بالوضوح التام في كتابة الدعوة.

  3. التركيز على المزايا بشكل فوري إن أمكن.

  4. منح عميلنا شعورًا بالتفرّد والاختلاف.

  5. الحديث بلغة العميل قدر الإمكان.

  6. استخدام المؤثرات البصرية في تصميم زر CTA.

بماذا تنصح في السياق نفسه كي ننال تجربة ناجحة في كتابة CTA فعّال؟