يُنظر إلى رواية الغجرية تقليديًا من منظور الرومانسية. يميل النقاد إلى اعتبارها واحدة من أعمال سرفانتس "المثالية" لأنها تحكي قصة حب ومغامرة. يتم تنظيمها حول فكرة الاختبار، والشخصيات التي يتم تصويرها هي نماذج نفسية.

يعد سرفانتس إحدى الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم. كان أول من ابتدع روايات الفروسية، وهو بدوره ما أسهم في ريادته الأدبية. وبالمثل أضاف نوعًا أدبيًا آخر وهو الرواية متعددة الألحان، حيث تتداخل وجهات النظر المختلفة حتى تصل إلى مستوى من التعقيد وتندمج مع الحقيقة ذاتها، متجاوزًا بما في ذلك أنماط ما وراء الخيال.

وفي الفجرية يأتي القرار صدفة، حيث ينطوي الأمر على الصدفة والاعتراف المفاجئ. وجاءت بأسلوب لفظي رفيع غالبًا ما يتحول إلى الأغاني والشعر.

أشار فرانك بيرس، الذي يمثل أفضل تمثيل لهذا الاتجاه النقدي عندما أشار إلى أن رواية الغجرية هي "قصة حب من حيث أنها توضح انتصار الحب الحقيقي". يقوده هذا الحكم الموضوعي إلى استنتاج أن العمل هو "خيال ساحر. . . من الحب والزواج ، والثبات والغفران." 

الرواية تصور صعوبة استمرار زواج الغجر من النبلاء، بسبب الفروق بين الطبقات الاجتماعية لهم. فالنبلاء يرفضون أن يقع فردًا منهم أسيرًا لغجرية. الأمر الذي يعتبروه هو وصمة عار تظل تلاحقهم أبد الدهر، ولكن القرار يعد مستحيلًا هنا واختبارًا صعبًا لدى النبيل الذي عاش أسيرًا لغجرية تفيض بالجمال. 

إن السرد محفوف بالتضليل والوهم الماكر المصمم للاحتيال على القارئ المهمل مع ترك الشخص اليقظ بشعور من الرهبة والرضا عندما يكتشف التعقيد المعقد للعمل، وانعكاساته الدقيقة، والتناقضات الساخرة، والفروق الدقيقة في محاكاة ساخرة. على عكس الرأي النقدي السائد، فإن الموضوعات الرئيسية للغجرية ليست الحب والزواج ولا الثبات، بل الحرية الأخلاقية والنبل الروحي والشرف القائم على مراعاة المبادئ المسيحية وممارسة الضمير. تحت ستار الرومانسية التي تتعامل مع الحب والمغامرة. يروي سرفانتس حكاية روائية يجب أن تتعارض فيها شخصياته من أجل تعريف نفسها مع النماذج الرومانسية التي نشأت منها. بينما يتم تصورهم في الأصل في قالب رومانسي، فإنهم في نفس الوقت يؤكدون على فرديتهم من خلال العمل والإرادة من أجل أن يصبحوا شخصيات ذات دوافع داخلية تواجه المعضلات بأسلوب تحدده تجربتهم الخاصة وظروفهم.

والسؤال هنا: في رأيك هل يستمر زواج الغجر من النبلاء، وما الصعوبات التي تواجههم؟