ما هي الجاذبية؟


التعليقات

مفهوم الجاذبية القديم، المُستند إلى نظريات إسحاق نيوتن، أوضحه مهند أعلاه. وأما المفهوم الأجدد الذي وضعه آينشتاين فشرحه في العادة يكونُ مُعقَّداً لأنه يُؤثر على الكثير من التصوّرات الأخرى في علم الفيزياء، لكنه في الأساس يقومُ على فكرة أن الأجسام كبيرة تُحدث تغيّرات في شكل الفضاء، وبالتالي تُجبر الأشياء التي حولها على السير بخُطوطٍ غير مُستقيمة لو كان وزنها أقل.

مثلاً، لماذا تدورُ الأرض حول الشمس في مسار دائري؟ السَّببُ ليس أن الأرض اختارت أن تسير في دائرة، بل لأنَّ شكل الفضاء من حولها أصبح مثل شكل دائرة.

فكّر في الأمر بهذه الطريقة: تخيَّل نفسك مكان الأرض. أنت تمشي طوال الوقت بسُرعة ثابتة نحو الأمام، دُون أن تغيّر من اتجاهك. بالنسبة لك، فأنت تعتقدُ أنك تمشي بخطٍّ مُستقيم إلى ما لا نهاية. لكن كلَّ فترة ستتفاجأ بأنَّك عُدَّت إلى نفس المكان الذي كنتَ فيه. ليس لأنك قرَّرت تغيير اتجاهك، بل لأنَّ هذا هو شكل الفضاء.

سيحدثُ نفس الشيء لو رسمتَ خطاً مُستقيماً على ورقة، ثُمّ لففتها حولَ نفسها بحيثُ يتحوَّل ذلك الخط إلى دائرة. هذا ما تفعله الشّمسُ بالأرض.

هذا أيضاً ما يحدثُ لجميع الأشياء الموجودة على الأرض، مثلك أنت، لكني شرحتُها في الفضاء أولاً لأنّي أجدُ استيعابها أسهل هُنَاك. عندما تسقطُ تفاحة من على الشجرة، فذلك لأنَّ شكل الفضاء من حولها مُتَّجه نحو الأسفل، ولذا فهي مدفوعةٌ بطبيعتها للسّقوط نحو الأرض.

عزيزي عباد أتفق معك، لكن باعتقادي أن المجتمع "اشرحها لي وكأني في الخامسة" لا يحتاج منا إلى الدخول في تفاصيل متشعبة بمعنى نشرح الكلاسيك والنسبية في نفس الوقت، لو سألني شخص متخصص في الفيزياء نفس السؤال فلن أجيبه بنفس الطريقة التي يسأل فيها شخص غير متخصص. لذلك سأعمل على توضيح المصطلحات اعتباراً من اليوم لأنني كنت قد وعدت الزميل محمد إبراهيم بذلك هنا وتأخرت كثيراً في ذلك :)

أتفهّم وجهة نظرك، لكن أظنُّ أن من الأفضل شرح مفهوم الجاذبية الخاص بآينشتاين لمن يُريد فهم الجاذبية لأنه، عدا عن كونه الأحدث والأكثر رواجاً في المُجتمع العلمي، فهو الذي يُوضِّح فعلاً كيف تعملُ الجاذبية. نيوتن لم يُفسّر لماذا تسقط الأشياء نحوَ الأرض، بس وضعَ مُعادلة لحساب "سُقوطها" رياضياً فقط، بينما نظرية آينشتاين تُقدّم شرحاً منطقياً جداً بالنسبة لجميع الناس لسبب وجود الجاذبية في الأساس

إن جلبت لك هدية رائعة (ربما لعبة أو هاتفاً ذكياً راقياً) وبدأت في القفز فرحاً.. لماذا تعود قدماك إلى الأرض من جديد؟ لما لاتطفوا في الهواء بعد قفزك؟ .. هذه هي الجاذبية، التي تبقيك على الأرض.

قوة غير مرئية تدفع الكتلة باتجاه محدد.

ونفس التعريف ينطبق على القوة الطاردة المركزية الناتج عن دوران الكلتلة حول محور.

وعليه إن خضعت كتلة لقوة جاذبية وقوة طرد مركزي فستخضع لتأثير محصلة القوى .

هل تظنُّ بأنّ طفلًا في الخامسة يعرفُ المصطلحات الثمانية التي ذكرتَها في تعليقك؟

لا،

عندما كتبت الإجابة كنت أضع في ذهني تبسيط الجواب أي تقصيره بتعريف مختصر دون الدخول في تفاصيل علمية، ولم يكن في ذهني أني أجيب طفل في الخامسة على الحقيقة، لأني معتبر عنوان المجتمع يحمل معنى مجازي وليس حرفي، لأنه عمليا من الصعب أن تفهم من هو بسن الخامسة أمور متقدمة، لأن سن التمييز يبدأ عند سن السابعة، وهو السن الذي أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم بالبدأ بتعليم أبنائنا الصلاة، ولا يمنع وجود حالات يكون فيه الطفل على درجة من الذكاء في سن مبكرة ولكن الأمر يميل أكثر لقوة الذاكرة وقدرته على الحفظ، أكثر مما يكون مفكراً، بمعنى نشاهد العديد من الحالات لأطفال في سن قد تبدأ من 3 سنوات بأنه مفوه أو لديه قدرة خطابية أو إلقاء الشعر أو تلاوة القرآن، وربما سرد مسائل علمية، ولكن هذا ناتج عن التلقين والتدريب والحفظ وليس عن فكر وعلم، لأن هذا الطفل الذي يسرد مسائل علمية غير قادر على ابتكار أو إيجاد حل لمشكلة مستعصية، أو الاتيان بفكرة لم تخطر على بال أحد.

فيما يخص الشرح لطفل صغير السن كانت لي تجربة منذ مدة حيث سألت ولدي الأصغر (9 سنوات) لماذا لا يسقط القمر علينا، فأشار بعدم المعرفة، فوضحت له السبب من خلال تشبيه الأمر بلعبة الكرة المعلقة بالخيط ويقوم بتدويرها بسرعة

بأنها لا تذهب بعيدا ولا تصطدم به، لأن هناك قوتان واحدة تشد الكرة باتجاه الأرض بسبب الخيط والاخرى قوة الطرد نتيجة الدوران فتتعادلات وتبقى على مسافة واحدة حول يده وهي تدور.

لو سألني طفل في الخامسة مثل هذا السؤال فسأملأ حوض الاستحمام بالماء ثم أزيل السدادة وأريه الدوامة المائية الناتجة وكيف تسحب قصاصة ورقية باتجاه البالوعة وسأقول له هناك قوة غير مرأية في الأرض تمارس علينا تأثيرا مشابها للدوامة المائية

الجاذبية في الفيزياء أحد القوى الأساسية كالكهرومغناطيسية والقوة النووية، وهي قوة ضعيفة تحتاج كتلة ضخمة جداً ككتلة الأرض لنرى تأثيرها، بما يعني أن كل شخص يجذب الأجسام لديه لكن التأثير يكاد يكون معدوما كون الكتلة ليست كافية.

أما في المفهوم اليومي فهي تلك القوة التي تجذبك لأسفل.

أحد القوى الأساسية كالكهرومغناطيسية والقوة النووية، وهي قوة ضعيفة تحتاج كتلة ضخمة جداً

أعتقد انك تقصد المغناطيسية لأن الكهرومغناطيسية تولد مغناطيسية مفتعلة بالكهرباء . بالنسبة لضخامة الكثلة اتفق معك جزئياً , لكن لا تنسى أهمية كثافة الكثلة كما هو الحال في القلب المغناطيسي للأرض فهو مصدر الجادبية للأرض أكثر مما تفعله الصخور الضعيفة الموجودة بالقشرة الارضية و طبقة السيال .

تجربة (1)

الخلاط..ضع حبة طماطم في الخلاط وشغله هل تلاحظ أن الحبة بدأت تتحرك؟ هل تتحرك لوحدها..بالتأكيد لا، هل تعرف ما الذي يحركها..انها الجاذبية.

عندما تملأ حوض الاستحمام بالماء وتضع به ورقة ثم تزيل السدادة وتشاهد الورقة وهي تنزلق لأسفل هل تتحرك بارادتها؟ ام ان الماء يدفعها ؟ وهكذا هي الجاذبية.

تجربة (2)

هل تحركت الطماطم عندما شغلت الخلاط بدونها ؟ لا؟ اذًا عندما وضعتها في الخلاط وشغلته هي تحركت، مما يعني ان الخلاط هو المكان الذي يؤثر على الطماطم، هو المكان الذي اذا دخلت فيه الطماطم تحركت عندما تشغله (أي تفعل جاذبيته)

هذا المكان يسمى بمجال الجاذبية اي المكان الذي اذا دخلت فيه الطماطم تستطيع الجاذبية (حركة الخلاط) أن تؤثر عليه وتحركه يمينا ويساراً (كما تريد)

تجربة (3)

عندما تسحب السدادة من حوض الاستحمام دون وضع الورقة هل تحركت الورقة نحو الاسفل؟ لا؟ هذا بسبب أنها لم تدخل الحوض صحيح؟ واذا دخلته واعدت التجربة كلها هل ستتحرك وتدخل الحوض؟ ومن سيدخلها البالوعة؟ هل هو الماء؟

اذًا هنا مجال الجاذبية هو الحوض والجاذبية نفسها هي الماء (هي من حركت الورقة).

الآن لندمج كلامنا السابق: ماذا سوف يحدث اذا لم يكن هناك ماء في الحوض وهناك الورقة فقط ثو أزلت السدادة، هل ستنسحب الورقة لاسفل؟ لا؟ اذًا لماذا؟

لا يوجد ماء أو ما نحب تسميته هنا (جاذبية) صحيح؟ ولكن عندما وجد الماء (تجربة 3) قام بتحريك الورقة لاسفل وتحرك هو ايضاً لأسفل! اذًا هناك قوة أخرى غير الماء تحركهم جميعهم لأسفل ولكن لا يمكن أن نقول (جاذبيتان) فهناك واحدة فقط الا..اذا اعتبرنا الماء والقوة الخفية جزءاً من المجال (الحوض) هل هذا صحيح؟ الا يتواجد الاثنان في الحوض؟ اذًا هم في المجال..اذًا هم المجال.

اذًا الجاذبية ومجال الجاذبية هما وجهان لنفس العملة وهي هذه القوة الغريبة التي تمنعنا من الطيران والتحليق.

ولكن اذا كانت كمية الماء قليلة فهل ستستطيع سحب الورقة الكبيرة؟ لا؟ اذًا سنسمي كمية الماء (الكتلة) والورقة (الكتلة ايضًا).

اذًا اذا كانت كمية الماء كبيرة (والماء هنا هو مسبب المجال) والورقة صغيرة هل ستنسحب الورقة لاسفل الحوض ثم تختفي؟ نعم هذا صحيح، هل لاحظت كلمة كبيرة وصغيرة؟

وعندما دخلت الورقة الكبيرة في مجال الجاذبية الصغير (لأن الجسم الذي سببه ويتحكم فيه كتلته صغيرة وهو الماء) لم تدخل البالوعة صحيح؟

وعندما دخلت الورقة الصغيرة في مجال الجاذبية الكبير (لأن الجسم الذي سببه ويتحكم فيه كتلته كبيرة وهو الماء) تحركت وانزلقت ودخلت البالوعة.

ومن هنا نلاحظ عندما يسبب مجال الجاذبية جسم كتلته كبيرة (الماء) وعندما يدخل في هذا المجال جسم كتلته أصغر من كتلة المسبب للمجال (الماء) يتم التأثير على الجسم الدخيل (الورقة) حسب عدة عوامل، وعندما يدخل في هذا المجال جسم كتلته أكبر من كتلة المسبب للمجال (الماء) لا يتم التأثير على الجسم الدخيل (الورقة).

عرفنا أن لكل جسم مجال جاذبية وهذا الجسم هو نفسه مسبب للمجال وكلما زادت كتلته كلما زادت قوة المجال وبالتالي تزداد قوة الجاذبية.

اذن الحوض له مجال سببه الماء ولكن لا ماء في الفضاء صحيح لا يوجد الا اجسام لها كتلة ولا يوجد حولها ماء وهنا نتعرف على التعريف الصحيح للجاذبية وانها لا تحتاج لماء يكفيك جسم ذو كتلة كبيرة مثل (الشمس) ليصنع مجال حوله ويدخل هذا المجال أجسام ذات كتلة أصغر من الشمس مثل الأرض لتبدأ فوراً الأرض بالسير في المجال الخاص بالشمس (لاحظ أن المجال لا يمكن فقط أن يدخلك البالوعة بل يمكنه تحريكك كما يشاء مثل الخلاط.

اذًا هل أنا أملك جاذبية؟ في الحقيقة كل جسم له كتلة له مجاله وبالتالي له جاذبيته ولكن لماذا لا أجذب شيء حولي؟

اذا قارنت بين كتلة الأرض وكتلة الشمس (ابحث على جوجل) ستجد أن الفارق ضخم جداً اذاً يجب أن أكون في كتلة الأرض لأؤثر على جسم مثل الانسان واسحبه لأسفل الى مركز كتلتي الى أثقل مكان في الأرض.

تخيل أن كلبك يقف بعيد عنك وأنت تصفر له وكلما بعد الكلب صغر تصفيرك بالنسبة له حتى يختفي تمامًا ولا يسمعك الكلب والآن هو خارج مجالك.

فهذا ما يحدث تمامًا فكلما كبرت المسافة بين الجسم المسبب للجاذبية (الشمس) والجسم الدخيل (الأض) كلما ضعفت الجاذبية ضعفت..ضعفت حتى يختفي تأثيرها على الجسم وبالتالي يكون الجسم الدخيل خارج مجال الجسم المسبب للجاذبية.

وهكذا يمكنك معرفة لما عطارد يدور حول الشمس أسرع من الأرض لأنه أصغر من الأرض وأقرب منها للشمس لذا تأثير الجاذبية عليه يكون كبير فيكسب عطارد السباق مرة واثنين وثلاثة في حين الأرض ما زالت لم تنهي السباق.

ضع حبة طماطم في الخلاط وشغله هل تلاحظ أن الحبة بدأت تتحرك؟ هل تتحرك لوحدها

أعذرني لكن المثال السابق لايتماش مع طبيعية الجادبية , انت في مثال الخلاط و الطماطم تتحذث عن طاقة الإحتكاك او الطاقة عموماً

وحتى كيفية حركة الاجسام فيها كثير من التعقيدات اكثر مما نتصوره نحن . فحتى طاقة الاحتكاك و طاقة النقل (طريقة العتلة ) لايمكن تفسيرها إدا ابقينا على فهمنا الحالي لمكونات الماذة (لان هناك شيء ناقص دائما ) -هو كيف اخترقت طاقة الحركة جسيمات المادة و جعلتها تتحرك من محيطها الحالي ؟

بالتأكيد لديك حق حيث انني شككت فيها لذا لم أستعملها كثيراً ولكن هذا اقصى ما استطيع فعله لطفل في الخامسة.

سأجيب بناء على ذاكرتي .

في احدى المرات كان إسحق نيوتن يجلس تحت شجرة فسقطت عليه تفاحة , فاستغرب في كيفية سقوطها من ذلك العلو و لماذا إتجهت التفاحة الى الأرض دون ان تتجه الى أي مكان آخر ؟ .

من هنا أفترض نيون أن هناك قوة غير مرئية تقوم بجدب الأشياء الى الأرض . و تمت تسمية هذه القوة بالجادبية الارضية . طبعا هناك انواع اخرى من الجادبية مثل الخاصة بالمغناطيسات , و حتى الخاصة بالاجرام السماوية و الشمس .

و مثل كثير من النضريات العلمية فالجادبية تقوم على المنطق المجرد و المقارانات مع التجارب العملية ( سقوط التفاحة مثلاً ) .

ربما لم أجد الشرح المبسط للمفهوم لكنّي عثرت مصادفة على لعبة تعطيك إدراكًا شبه آلي بالمفهوم .. اللعبة مميزة، وستدرك بطريقة ممتعة ما معنى المدار، الكتلة، الجاذبية المنعكسة .. وغيرها

رابط اللعبة:

-1

الجاذبية هو انحناء في نسيج الزمكان، و كلما كانت كتلة الجسم اكبر كلما كان انحناء هذا النسيج اكبر، بما يعني جاذبية اكثر

و هذا Visualization للجاذبية، القماش يمثل نسيج الزمكان

-3

أنه مصطلح علمي يدل على شيء معين، ليس مصطلح فخم او معاني معقدة.

هو فقط يعني ان ننظر الى الزمن كأنه جزء من الفضاء على عكس النظرة التقليدية بأن الكون 3 ابعاد فقط بدون الزمن.

صحيح ان المجتمع اسمه اشرح كأنني في الخامسة و لكن لا يعني هذا انت تشرح لشخص فعلا في الخامسة.

مثلما يسأل احدهم ما هو الماء ؟، لن تستطيع ان تبسط اكثر من قولك ان يتكون من ذرتين هيدروجين و ذرة اوكسيجين

المجتمع اسمه اشرح كأنني في الخامسة و لكن لا يعني هذا انت تشرح لشخص فعلا في الخامسة

هل تفهم هذا !!!

يعني الشرح يكون مبسط بدون تعقيد، لو كنت اريد ان اجيب بتعقيك كان ذكرت المعادلات و كيف التوصل لهذه المعلومة علميا، و لن يفرق التعليق عن ورقة علمية منشورة.

اذا كنت تعتقد ان جوابي حقا معقد، هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لك.

المجتمع منسوخ من مجتمع في ريديت بنفس الثقافة، و اكرر مرة ثانية ايها الارزق لأنك لم تفهم على من المرة الاولى و الثانية.

اسم المجتمع مجازي، يعني اذكر بتبسيط بدون تعقيد، و لكن هذا لا يعني انك فعلا تشرح لطفل في الخامسة.

هل فهمت ام اكرر من جديد ؟

هل انت تجادل من اجل الجدال ؟

السائل ليس طفل في الخامسة، بل هو شاب و يعمل مدير للمحتوى و يطور بالاندرويد.

لذا كلمة الزمكان ليس بهذا التعقيد ايها الاحمر

-1

فكرة المجتمع كما هي مكتوبة في الوصف يا مصطفى، وكوني مديرًا للمحتوى وأطور تطبيقات أندرويد لا يعني أنني أعلم ما الزمكان، أو ما الكتلة .. أو ربما أعلمهما ولكن بشكل خاطئ تمامًا .. ربما قرأت بعض الشروحات هنا وهناك ولازلت لم أفهم الصورة كاملة .. من يدري؟!

لذا طرحت السؤال هنا عسى أجد من يشرح الموضوع في أبسط صوره. وكما أخبرتك من الصعب أن تبسط مفهومًا بمفاهيم أخرى أكثر تعقيدا وتحتاج لبحث أكثر.

أبسط طريقة هي أن تستخدم التشبيهات وأن تشرح باستخدام أبسط الألفاظ والمفاهيم .. كيف ذلك؟ بأن تتخيل أنك تشرح لطفل في الخامسة.

-3
  1. أنا تركت العضوية القديمة قبل فترة من حظرها

  2. تم الحظر بسبب خالد لأنه قام بنشر معلومات الخاصة عني

3.السبب انه بعد حظر خالد قام الاعضاء بالبكاء و قامت الادارة بحظر العضوية المتروكة لتأهدئة الوضع

  1. لا احد بهتم برأيك و بمن تعتبره مرحب ام لا

  2. هل انت نفس زكرياء الذي كان يضع صورة مادارا ؟

اذا انت هو فلا تتعب نفسك في الرد

-2

@mustafaihssan @الازرق اعتقد انكما مخطئان في المجتمع

هنا: اشرحها وكاني في الخامسة

النقاش ينتمي لمجتمع فلنتصرف وكاننا في الخامسة

اتفهم تماما خطأكما، تشابه اسماء لا اكثر

-1

أنت أضفت عدة مصطلحات لشرحك تزيد سؤالي الواحد عشرات الأسئلة، ما هو الزمكان؟ ما هي الكتلة؟ ماذا تعني بـ"نسيج" الزمكان؟

فضلًا اشرحها وكأني في الخامسة!

-1

هذه صفحة ويكي بالعربي تشرحها

ليس الهدف أن نفهمها تمامًا يعني أنت لا تحاولُ الإقناع هنا، أنت تحاول التبسيط، أن تتعلّم كيف تبسّط.

غير صحيح أنت تخلط بين التفسير والمفهوم نفسه يا عزيزي.

انت شرحت تأثير الجاذبية و لكن لم تذكر سببها الفيزيائي و لماذا توجد.

السؤال لم يذكر أنه يريد السبب ولماذا توجد السؤال واضح ما هي الجاذبية؟ عندما أقول ما هو مفهوم الهاتف الذكي هل نقول سببه ولماذا يوجد؟

-1

وفقاً للميكانيكا الكلاسيكية فالجاذبية هي قوة الجذب بين جسمين، هذه القوة تتناسب طردياً مع كتلة الجسم، أي كلما كانت كتلة الجسم أكبر كلما كانت قوة الجذب أكبر. وفي نفس الوقت تتناسب هذه القوة عكسياً مع مربع المسافة بين الجسمين أي كلما ابتعد الجسمين عن بعضهما البعض قلت قوة الجذب.

والجاذبية هي القوة التي تربطنا بالأرض وهي التي تكسب الإنسان الوزن وفقاً لنفس المفهوم السابق.

لو دخلنا في مفهوم النسبية وإينشتاين للجاذبية فإن الأمور ستذهب لمنحنى أكثر تعقيداً يحتاج إلى شرح في نقطة منفصلة.

كنت قد ذكرت سابقاً أنني سأحاول شرح بعض المفاهيم في الفيزياء وحقيقة كانت الجاذبية منها، لكني أحاول لغاية الآن تنظيم وقتي للبدء بالأسئلة بانتظام :)


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع