فكرة السلسلة: سلسلة حدوثة سيتم نشرها أسبوعيا ونتناول فيها فيلما مصريا قديما كون السينما المصرية جادت بأفضل الأفلام السينمائية عربيا وكان لها التبلور الكبير لمستوى الدراما العربية الآن، وبالتالي في كل أسبوع سيحل علينا ضيف حدوثة قديم نناقشه حوله..

ضيف هذا الأسبوع: الإسكندرية ليه؟

الاسم العربي: الإسكندرية ليه

مدة الفيلم: ساعة ونصف

تصنيف الفني: دراما

سنة الإنتاج: 1978

 الإنتاج: شركة مصر لأفلام العالمية

  • قصة الفيلم:

يتحدث الفيلم عن الشاب يحيى الذي يحب فن التمثيل من صغره، والذي يبدأ بالتغير مع الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية مع تزامن بعلاقته مع فتاة اسمها سارة، بينهما فروقات كبيرة، أهمما المعتقدات، في خضم كل هذا يعيش يحيى فترة هامة كان فيها الشباب المصري يقاوم الاستعمار الإنجليزي الذي يؤرق الحياة الطبيعية.

  • قد تكون الشخصية الرئيسية هي المخرج وأنت لا تدري..

أعلن فيما بعد المخرج يوسف شاهين أن قصة الفيلم الاسكندرية ليه قصة سيرة حياته هو، وأن يحيى ما هي إلا تجسيد لما عاشه في حياته من تجارب ومشاكل صقلت من شخصيته، ربح الفيلم جائزة Jury Grand Prix سنة 1979، بعدها أخرج يوسف شاهين سلسلة أخرى من الافلام تكمل سيرته الذاتية، هو الفيلم الأول في سلسلة أفلام يوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية وهي إسكندرية... ليه؟، حدوتة مصرية، إسكندرية كمان وكمان وإسكندرية - نيويورك.

هذا النوع من الأفلام نادرا ما يتم إخراجه، بالرغم من أن به نجاحا كبيرا، إذ أن هناك فيلما يدعى "اسمي عادل"، كان سيرة ذاتية للمخرج بل وحتى مثل فيه كبطل، ليحصد الفيلم جائزة أحسن فيلم عربي "مسابقة نور الشريف" في مهرجان الاسكندرية ..

هل سبق وأن شاهدت فيلما من هذا النوع، الذي يكون سيرة وإخراجا من نفس المخرج؟ وهل تعتقد أنه فكرة جيدة، أم مجرد نرجسية من مخرج يريد إقحام قصته بأي طريقة، فلكان أفضل لو اخرجها شخص آخر؟