كل عام وكل الحسوبيّين بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

مرّت عليّ العديد من المناسبات السنويّة في العمل الحر. وعلى الرغم من أنني تضرّرتُ بسبب عدم استقراري على آلية عمل في البدايات، فقد استفدتُ من التخبّط الذي عاصرته طوال هذه الفترة. لأنني أدركتُ بعض الخبايا خلال هذه المناسبات.

وعلى رأس قائمة الاستراتيجيّات، استراتيجيّة التمايز Differentiation التي أطبّقها على العملاء خلال أيّام الأعياد بالتحديد. إنها مساحة شاسعة من العطلات السنويّة، والتي لا يتأخر عنها الكثير والكثير من المستقلّين وأصحاب المشروعات أيضًا.

في هذا السياق، ونظرًا لعشقي للعمل في الأعياد، في هدوء وبعيدًا عن الصخب وأثناء عطلات الجميع، وجدتُ أنها فرصة مناسبة للغاية للعمل على تمييز عملائي. لذلك أتواصل معهم عادةً وبصورة دوريّة خلال هذه الفترة بالتحديد.

لماذا؟ إن معظم المستقلّين في عطلة بالطبع. وبالتالي فإن هذا الفراغ المهني يمثّل فرصة كبيرة لدينا للعمل على تمييز أنفسنا عنهم. لذلك يجب على المستقلّين ممّن يعملون في الأعياد أن يستثمروا في هذا النشاط وألّا يهدرونه في تنفيذ المؤجّلات فقط.

كيف نتواصل مع عملائنا في هذا السياق؟

بالتأكيد لدى كلٍّ منّا استراتيجيّته المختلفة والفرديّة في تهنئة عملائه والتواصل معهم بالود الاحترافي. لكن هذا لن يكفي بكلّ تأكيد. فقد فكّرتُ في الآونة الأخيرة في تطبيق استراتيجيّة جديدة خاصة بالأعياد، وبدأتها منذ عيد الفطر السابق وسأكرّرها في عيد الأضحى.

تتمثّل هذه الاستراتيجيّة في التواصل مع العملاء بإبلاغهم بأنني أعمل خلال أيّام العيد، وذلك بالطريقة المناسبة، والتي تعبّر عن استعدادي لاستقبال الطلبات والأعمال العاجلة خلال هذه الفترة.

ما هي مقترحاتكم للتواصل مع العملاء قبل فترة العيد وتشجعيهم للتعامل معنا؟ وهل لديكم أي خطط أخرى للتسويق الذاتي خلال الأعياد بالطريقة المناسبة؟