لطالما كانت الحسابات البنكيّة أزمةً تؤرّق العديد من المستقلّين. وذلك نظرًا للصعوبات الخاصة بالتعاملات المالية التي نواجهها. هذا طبعًا من جهة. أمّا من الجهة الأخرى، فإن كثيرًا من المستقلّين يعانون صعوبات لا حصر لها في دول بعينها على صعيد هذه التعاملات.

لكن في إطار التعاملات البنكيّة، تسمع لنا البنوك بالكثير من التسهيلات طبعًا. وبما أن عامل الاستخدام الرقمي هو الأبرز في مسيرتنا المهنية في العمل الحر، أجد أن هذا يجب أن يكون منهجًا في كل تعاملاتنا، لا في التعامل عبر منصّات العمل الحر فقط.

كيف أستفيد من الرقمنة كمستقل؟

تطبيقات الحسابات البنكيّة على الهاتف الذكي تعد طفرة في عالم التعاملات المالية. وعن نفسي، أعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا في تعاملاتي. وذلك لأنها تساهم في تعزيز دور الرقمنة والعمل عن بُعد الذي بدأه مجال العمل الحر.

في ضوء ذلك، تمكّنتُ من الاستفادة كمستقل تدريجيًّا من هذه التطبيقات، وذلك من خلال منتجات مثل:

  1. تطبيق يلا سوبر Yalla Super الخاص ببطاقة يلا Yalla المستخرجة من البريد المصري.
  2. تطبيق PayPal على الأندرويد والـiOS.
  3. تطبيق البنك الأهلي الخاص بالعملاء، والذي يدشّنه البنك الأهلي لأصحاب الحسابات.
  4. تطبيقات المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات المختلفة.

في هذا الصدد، وعلى الرغم من تسهيلات الدفع والتسديد والتحويل والاستقبال والتحكّم في أموالنا، وغيرهم من المنافع التي تتيحها لنا هذه التطبيقات، يخشى البعض استخدامها لعدّة أسباب. من أبرزها مثلًا الأمن وسلامة البيانات والأموال في الحسابات. ومنها أيضًا ما لم يكن لي تجربةً به.

لهذا أود منكم أن تشاركونا جميعًا. ما هي تجاربكم كمستقلّين مع تطبيقات الحسابات البنكيّة والمحافظ على الهاتف الذكي؟ هل تستخدمونها أم لا ولماذا؟