من خلال العديد من التقارير الخاصة بحركة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، فوجئتُ بأن حجم المدفوعات الإلكترونية داخل المملكة قد تنامى بالنسبة للأفراد بنسبة 57% في عام 2021، وذلك من إجمالي المدفوعات، والتي كانت تمثل نسبة 37% في 2019.

بالإضافة إلى هذه النسبة ملحوظة التغيّر، فإن مختلف المدفوعات الإلكترونية بشكل عام قد بدأت فصلًا من الازدهار غير مسبوق في المملكة، حيث أنها بشكل عام تتخطّى نسب المدفوعات الإلكترونية بصورة غير مسبوقة، وقد ارتفعت ممارساتها في مختلف الأنشطة الاقتصادية من 44% في 2019 إلى 62% في 2021 من إجمالي المدفوعات أمام المدفوعات النقدية.

ما هي أفكاركم كمستثمرين أو مقبلين على مشروع ناشئ؟

في الآونة الأخيرة طرحتُ نقاشًا حول الإجراءات الصارمة التي اتخذتها المملكة لتقنين المحتوى الإعلاني على مواقع التواصل الاجتماعي وتنظيمه، وعلى الرغم من أن الأمر مثّل لي ازمة في التجارة الإلكترونية داخل المملكة، فقد أدركت الآن أن المسألة ليست كذلك. اطلع على المسهمة من هنا:

 

في هذا الصدد، أدرك الآن أن حركة التجارة الإلكترونية تتغيّر في السعودية، وتتطوّر بدرجة غير مسبوقة. لكن ذلك يجب أن ينوّه لنا ويفتح أعيننا على فرصة يجب علينا استغلالها بأقصى طاقتنا، وهي الاستثمار في مشروعات التجارة الإلكترونية خلال الفترة القادمة.

بالنسبة إلى كلٍّ منّا، ممّن يفكّرون في تدشين مشروعات ناشئة أو يبحثون عن فرص للاستثمار، أرى أن مثل هذه التفاصيل تشجّعنا على المشاركة في السوق الإلكتروني السعودي، وبالتالي يوجب علينا الأمر أن نوجد المزيد من الأفكار لمثل هذا الأمر.

ما رأيك في سوق التجارة الإلكترونية في السعودية الآن طبقًا لهذه التفاصيل وازدهار الدفع الإلكتروني بهذه الصورة؟ وهل لديكم أي أفكار لمشروعات ناشئة يمكننا الاستثمار في السوق الرقمي السعودي من خلالها؟