منذ أيام وأثناء تصفح تويتر، قررت فتح إعلان كان يظهر كثيراً عن مكتبة تم افتتاحها حديثاً، وهي مكتبة ضخمة تضم مئات آلاف الكتب، قمت بالدخول إلى البحث وإدخال بعض أسماء الكتب التي أهتم بقراءتها، ووجدت أن جميعها موجودة، ثم فوجئت بعدها أن العضوية مجانية والاستعارة ممكنة، كما أن المكتبة قريبة من محل إقامتي، للأسف اكتشفت وجود تلك المكتبة بعد أن باتت أيام الإجازة معدودة، وربما أترك بعدها البلد وأسافر، ولكن عزمت النية على قراءة ما يمكن قراءته خلال المدة المتبقية التي تقارب الشهر، هذه صورة للمكتبة.

https://suar.me/yqEvm

وضعت قائمة ببعض الكتب التي أود قراءتها في القريب العاجل وإليكم أول دفعة من الضيوف الكرام القادمين عصر هذا اليوم:

1- Computer: History of the Information Machine

للكاتبين: Martin Campbell-Kelly and William Aspray

روابط جميع الكتب موجودة في الأسفل لمن أراد الوصول إليها.

بفضل اهتمامي بالتكنولوجيا، وبفضل عادتي أن أبدأ بقراءة التاريخ في أي موضوع أهتم به، بحثت عن كتاب عن تاريخ التكنولوجيا بشكل عام والكمبيوتر بشكل خاص ووجدت هذا الكتاب الذي قرأت بعض التفاصيل عنه ووجدت أنه مناسب جداً.

الكتاب يوري كما هو معنون قصة الكمبيوتر (آلة المعلومات)، منذ البداية الأولى وحتى زمننا الحالي.

أول نشر للكتاب كان في عام 1996، ثم أعيد نشره في 2004 مع إضافة بعد التحديثات التي طرأت على تاريخ الكمبيوتر، ثم كان موعد اصدار النسخة الثالثة في عام 2013، ومن حسن الحظ أن تكون الطبعة الموجودة في المكتبة هي الطبعة الثالثة، تقريباً لا يوجد للكتاب نسخة مترجمة لذلك سأقرأه بالانجليزية، هذه صورة حصرية للكتاب :")https://suar.me/KWB1n

2- المبتكرون أو The innovators

للكاتب الشهير Walter Isaacson

الكتاب الثاني يشبه الكتاب الأول من حيث الموضوع، حيث أنه يروي هو الآخر تاريخ التكنولوجيا الحديثة، لكن هذه المرة مع تسليط الضوء على شخصيات معينة كان لها دوراً في حدوث الثورة الرقمية.

الكاتب والتر ايزاكسون شهير بكتبه البيوجرافية، كتب عن ستيف جوبز وعن ألبرت أينشتاين ومؤخراً عن ليوناردو دافنشي، وعندما علمت أن له كتاباً عن الأشخاص الذين ساهموا في تطور التكنولوجيا، وضعت الكتاب فوراً على رأس قائمتي.

نظراً لضيق الوقت، اخترت الطبعة العربية المترجمة لقراءة هذا الكتاب بسبب كبر حجمه (600 صفحة)، مع أني كنت أفضل قراءته بلغته الأصلية، لكن قراءتي للعربية أسرع من الانجليزية بطبيعة الحال.https://suar.me/vKpEm

3- موجز تاريخ العالم أو A breif History of Time

للراحل عنا مؤخراً: Stephen Hawking

أنا شخص شغوف بالفيزياء، وأحب قراءتها بشدة، تأثير الفيزياء على عقلي وتفكيري أعمق من أي تأثير آخر، لا أستطيع وصف ما أشعر عندما أجد إجابة عن سؤال فيزيائي كان يدور في عقلي. أنا نادراً ما أشعر بأنني أفهم كل شيء، لكن عندما أقرأ في الفيزياء أشعر بذلك، أدعو الجميع للقراءة في هذا العلم، ستلاحظ حتماً تغير في تفكيرك بعد فترة من الزمن.

بالرغم من أن لديّ خلفية فيزيائية بالفعل لكن لم أرد أن أتعمق في النظريات المعقدة بدون تسوية الأمور مع الأساسيات، بدأت في قراءة عامة عن الميكانيكا الكلاسيكية لنيوتن، ثم ظهرت بعد ذلك لدي العديد من الأسئلة عن علم الفلك فقمت بالقراءة عنها هي الأخرى ثم انتقلت للقراءة عن الكهرباء والمغناطيسية وصولاً إلى الكهرومغناطيسية، التي لم أكن استوعبها بشكل كامل، لكن أصحبت الفكرة واضحة لدي الآن، كل ذلك من أجل الاستعداد للقراءة فيما بعد في النسبية وميكانيكا الكم ونظرية الأوتار، قررت قبل أن ابدأ في ذلك أن أقرأ الكتاب الذي طال تأجيله، وجدت أن هذا هو الوقت المناسب لقراءة كتاب موجز تاريخ الزمن للعالم ستيفن هوكينج، الكتاب موجه لغير المتخصصين ويحكي قصة الكون من زاوية فيزيائية ويقوم بتبسيط النظريات الهامة.

اخترت النسخة الإنجليزية الأصلية لقراءة الكتاب، حيث أفضل القراءة عن العلوم باللغة الانجليزية لكي أعرف المصطلحات العلمية التي أعرفها بالعربية ولا أعرف تسميتها الأصلية.

https://suar.me/pzpQO

نسخة الكتاب التي وجدتها أكثر من رائعة، ربما تكون أفضل طبعة وجدتها لأية كتاب في حياتي، ملمس الورق ناعم على غير العادة، والصور واضحة بشكل مثالي، طبعة فعلاً تليق بكتاب فيزياء كهذا.https://suar.me/nopQE

4- السيرة الذاتية لبنجامين فرانكلين

يكفيني أنه أحد الكتب المفضلة لإيلون ماسك، لكي أتحمس لقراءة هذا الكتاب. بنجامين فرانكلين، عالم وريادي ومخترع، من أهم مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، له إسهامات فيزيائية في اكتشاف الكهرباء، كتب سيرته الذاتية واصبح للكتاب شعبية واسعة.

اخترت هذا الكتاب بغرض التنويع وخروجاً عن الجو العلمي قليلاً، وهو كتاب صغير الحجم، كما أنني سأجرب لأول مرة قراءة سيرة ذاتية (Autobiography). أيضاً هذا الكتاب باللغة الإنجليزية ولا أعلم إن كان متوفراً بترجمة عربية أم لا.https://suar.me/a3vn3

رحلة البحث عن الكتب داخل المكتبة كانت مرهقة للغاية، كنت أتوقع أن أخبر أحد العاملين بأسماء الكتب وسيحضرها لي، ولكن كان عليّ أن أحصل على الكود المخصص لكل كتاب والبحث عنه بنفسي، ولكن ذلك كان مسلياً للغاية، وشعور النظرة الأولى على الكتاب على الرف من بين الكتب أشبه باستقبال وافد عزيز عليك في المطار.

أتمنى لو أكمل قراءة هذه الكتب الأربعة في وقت قصير لكي أستبدلهم بغيرهم، ما زال في القائمة ثلاثة كتب أخرى سأسابق الزمن من أجل اللحاق بها.

ما رأيك بهذه الكتب وهل قرأت أياً منها؟ أعطني انطباعك.

_________________________________

[1] https://www.goodreads.com/book/show/1492332.Computer

[2] https://www.goodreads.com/book/show/21856367-the-innovators

[3] https://www.goodreads.com/book/show/3869.A_Brief_History_of_Time

[4] https://www.goodreads.com/book/show/52309.The_Autobiography_of_Benjamin_Franklin