رحـبـوا معي بضـيـوفي الأعـزّاء


التعليقات

أختيارات ممتازة، من الجميل العيش في قطر فهي تبدو بلد رائع ليس كبلدي العفن.

كنت اتمنى لو نشرت الموضوع في قسم الكتب بدل قصص و تجارب شخصية على العموم اضفته للمفضلة لكي اقرا هذه الكتب لاحقاً.

بعض الكتب التي اود ترشيحها

1- كتاب Code: The Hidden Language of Computer Hardware and Software هذا الكتاب يشرح كيف يعمل الحاسوب ولكنه يحوي بعض التاريخ عن كيف نشأ الحاسوب.

2- كتاب The Soul of a New Machine هذا الكتاب يتكلم عن يوميات فريق مهندسي الحاسوب الذين يسارعون الوقت لبناء الجيل الجديد من الحواسيب حيث بنو Data General Eclipse MV/8000 الذي صدر في 1980 الكتاب حصل على جائزة بوليتزر (والتي تعتبر اوسكار الصحافة) الكتاب بعض الجامعات تلزم الطلاب بقرائته خلال كورس Computer Architecture لما يحوي من معلوات مفيدة تخص الComputer Architecture

3- أسلحة، جراثيم، وفولاذ : مصائر المجتمعات البشرية: لماذا غزا اليورو-آسيويون الأميركيين والأستراليين والأفارقة الأصليين أو طردوهم أو أبادوهم، بدل أن يحدث العكس؟ في هذا الكتاب المزلزل، والذي أصبح أحد كلاسيكيات العصر، يفكك عالم الأحياء التطورية جارد دياموند بطريقة مدهشة النظريات المتأسسة حول التاريخ البشري، من خلال كشفه عوامل بيئية مسؤولة حقيقة عن الأنماط الأعرض للتاريخ. فهنا، أخيراً، تاريخ للعالم هو عن حق، تاريخ لشعوب العالم كلها، ورواية موحدة للحياة الإنسانية.

تبدأ الحكاية قبل 13 ألف عام، عندما كان الصيادون وجامعو الطعام في العصر الحجري يشكلون سكان العالم كله. وحوالي ذلك التاريخ، بدأت مسارات التطور للمجتمعات البشرية في مختلف القارات بالتفرق جذرياً. وقد أعطى التدجين المبكر للنباتات والحيوانات البرية في الهلال الخصيب والصين وأميركا الوسطى والإنديز ومناطق أخرى، شعوب تلك المناطق سبق البداية. أما سبب ظهور القمح والذرة والأبقار والخنازير وغير ذلك من المحاصيل شديدة التأثير، في تلك المناطق بعينها، وليس في مناطق أخرى، قلما يتم فهمه قبل الآن، إلا بصورة غير كاملة.

4- البحث عن قطة شرودنجر (in Search of Schrödinger's Cat: Quantum Physics And Reality) [بما انك محب للفيزياء يعني]

ومما يسبب صدمة أن أينشتاين لم يستطيع التجاوب بقبول هذه النظرية، والنظرية من الأھمية بمكان حيث إنها قدمت الأرضية الأساسية لكل العلوم الحديثة، وبدونها، لم نكن لنحصل على الطاقة النووية أو القنبلة النووية أو الليزر أو أجهزة التلفاز أو الكمبيوتر أو البيولوجيا الجزيئية، ولم نكن لنفهم شيئًا عن الحمض النووي «دي إن إيه» ولا الهندسة الوراثية. والآن يروي لنا جون جريبين القصة الكاملة لميكانيكا الكم، وهى حقيقة أغرب من الخيال. ويأخذنا خطوة خطوة إلى مكان أخّاذ وأكثر غرابة، يتطلب فقط أن نقترب منه بعقل مفتوح، ويُقدم العلماء الذين طوروا نظرية الكم، ويفحص الذرة والإشعاع والسفر عبر الزمن وميلاد الكون والموصلات الفائقة والحياة ذاتها، وفي عالم حافل بالمسرَّات والغموض والمفاجآت، يبحث جريبين عن «قطة شرودنجر» — وهو بحث عن الحقيقة الكمومية في الوقت الذي يأخذ فيه بأيادي القراء إلى فهم أكثر وضوحًا للمجال الأكثر أهمية في دراسة العلوم في وقتنا الحاضر وهو فيزياء الكم

5- الكون لـلعبقري كارل ساجان (Cosmos ) هذا الكتاب لا غنى عنه لأي كائن حي علمي فلسفي أدبي بطريقة سرد شديدة المتعة فالنسبة لي كل شغوف بالعلم ولا يعرف من أين يبدأ قراءاته ولم يتعرف ويقرا لـ كارل ساجان فهذه جريمة كبرى :)

6- Elon Musk: Tesla, SpaceX, and the Quest for a Fantastic Future (يكفيني أنه أحد الكتب المفضلة لإيلون ماسك) حسناً اذا من الافضل لك ان تقرأ هذا الكتاب :)

من لدية كتب اخرى فلشارك تجربتة الشخصية معنا

كنت اتمنى لو نشرت الموضوع في قسم الكتب بدل قصص و تجارب شخصية

تعمدت وضعه في هذا المجتمع، اعتبرت ان الموضوع شخصي قليلاً وليس متعلقاً بالكتب نفسها بشكل كامل، كنت فقط أسرد تجربتي، ربما بعد قراءة أياً من هذه الكتب سأكتب إن استدعى الأمر انطباعي عنها في مجتمع الكتب.

كتاب Code: The Hidden Language of Computer Hardware and Software

يبدو جيداً كانطباع أولي، لكن أليس قديماً (out-dated) قليلاً بم أنه من نشر عام 1999؟

شخصياً أفضل القراءة عن السوفت وير والهاردوير وطريقة عمل الحاسب ككل على الانترنت، ربما في البداية بشكل خاص، عندما أريد التعمق قد أقرأ كتاباً مختصاً.

البحث عن قطة شرودنجر (in Search of Schrödinger's Cat: Quantum Physics And Reality) [بما انك محب للفيزياء يعني]

واو! يبدو رائعاً للغاية، سأقرأه حتماً عندما أبدأ بالقراءة عن ميكانيكا الكم، شكراً للترشيح.

الكون لـلعبقري كارل ساجان (Cosmos )

لي تجربة مع قراءة الكتاب، لكن للأسف لم أتحمس لتكملته بعد البدء فيه، لا أعلم السبب، ربما تكون حالتي النفسية حينها لم تساعد. يحدث معي هذا الأمر كثيراً مع الأفلام بشكل خاص.

Elon Musk: Tesla, SpaceX, and the Quest for a Fantastic Future

وما قد يكون السبب في كوني مولع بإيلون ماسك؟ بالتأكيد لأنني قرأت الكتاب :"D

اشتريت النسخة المترجمة منه فور نزولها (كان سعرها مرتفعاً للغاية ولكن كنت مهتماً بقراءة قصته لذلك ضحيت بالمال من أجله) وما زلت أملكه حتى الآن وأقرأه من وقت للآخر ثانيةً.

أشكرك على على الترشحيات المميزة.

يبدو جيداً كانطباع أولي، لكن أليس قديماً (out-dated) قليلاً بم أنه من نشر عام 1999؟ ... عندما أريد التعمق قد أقرأ كتاباً مختصاً.

الكتاب ليس مختصاً بل المؤلف كان قصدة تعليم العامة من الناس عن كيفية عمل الحاسوب ومن دون ان يحتاجوا لاي خبرة مسبقة، الكتاب يعتبر من الكتب الكلاسيكية في الحاسوب ولكن بالتاكيد ليس مختصاً يمكنني ان اقول لك انه general non-fiction ولكنه مختص بالتقنية كذلك.

كما اود ان اضيف كتاب اخر في حال كنت مولع بالرياضيات وقد رشحة لي الكثير من طلاب الدكتوراة في الرياضيات البحتة(Pure mathematics) اسم الكتاب غودل، إيشر، باخ : الجديلة الذهبية الأبديةGödel, Escher, Bach: An) Eternal Golden Braid) ومع اني لم اقرأ الكتاب بعد لاني لست مستعد له، يتناول الكتاب موضوع التناظر، وكذا أفكارا رياضية أساسية أخرى يستغلها المؤلف من خلال أعمال غودل وإيشر وباخ. ولا حاجة للقارئ إلى الرجوع لكتب أخرى لاستيعاب مضمون الكتاب، المؤلف هو دوغلاس ريتشارد هوفشتادتر أكاديمي أمريكي عرف بشكل خاص عن طريق كتابه غودل ، إيشر ، باخ : الجديلة الذهبية الأبدية الذي نشر عام 1979 ، و فاز بجائزة باوليتزر Pulitzer Prize عام 1980 ككتاب غير خيالي عام . حقق هذا الكتاب مبيعات هائلة و اعتبر ملهما للعديد من الطلاب ليبداوا حياتهم المهنية في الحوسبة و الذكاء الاصناعي ، كما جذب انتباه العديدين من خارج نطاق المهتمين في الذكاء الاصطناعي نتيجة احتوائه على مواضيع متنوعة في الفيزياء عالية الطاقة high-energy physics و علم الأحياء الجزيءي و حتى الموسيقى، اما من هؤلاء الذين في عنوان الكتاب فهم كورت غودل (بالألمانية: Kurt Gödel)؛ (28 أبريل 1906 - 14 يناير 1978) منطقي ورياضياتي وفيلسوف ويوهان سباستيان باخ مؤلف موسيقي ألماني (1685-1750) والاهم موريتس كورنيليس إيشر هو رسام هولندي يعرف بلوحاته المستوحاة رياضيا مما جعله رائدا في مجال محاولة تمثيل المفارقات الرياضية عن طريق الفن. تظهر في لوحاته العديد من تركيبات المستحيلة ومحاولات استكشاف اللانهاية والعمارة وقضايا التبليط الرياضية. (فقط ابحث بجوجل صور عن لوحاته ستعرف حقا انها مستوحا من الرياضيات)

يعرف عن هذا الكتاب انه اول كتاب تكلم عن فلسفة الحبة الحمراء والحبة الزرقاء الشهيرة في فلم المصفوفة او The Matrix الكتاب تكلم عن زجاجتين حمراء وزرقاء تشرب من الحمراء للدخول للعالم ثنائي الابعاد للوحات موريتس كورنيليس إيشر ومن الزرقاء للخروج من العالم الثنائي الابعاد من لوحاته.

ولكني كما قلت ست مستعدا لقراءته لان لغتي الانكليزية ليست ممتازة وخلفيتي بالرياضيات ضعيفة رغم ان من رشحوا لي الكتاب قالوا لا تحتاج ان تقرا اي شيء مسبقا

أحببت جدا اختيارك للكتب و أحسدك لإتقانك القراءة باللغة الانجليزية ...أتفق معك فيما قلته بخصوص علم الفيزياء عموما الكتب في مجملها عميقة وثقيلة المادة بالنسبة لي لكن ليس بالنسبة لك ...هل تعيد قراءة كتاب في حال شعرت لم تصل إلى عمق الكتاب؟؟؟

هل تعيد قراءة كتاب في حال شعرت لم تصل إلى عمق الكتاب؟

في الواقع أنا أفقد تركيزي بسرعة شديدة، ونتيجة لذلك أستغرق وقتاً طويلاً في قراءة كتاب واحد، قد أضطر لإعادة قراءة إحدى الفقرات مرات عديدة حتى أستوعبها بشكل كامل، أفضل قراءة كتاب مرة واحدة بتركيز شديد على قراءته مرتين.

أحسدك لإتقانك القراءة باللغة الانجليزية

صراحةً لم أقرأ العديد من الكتب بالإنجليزية، لم أفعلها إلا واحدةً، وكان الكتاب سهل. معظم قراءتي بالإنجليزية تكون على الانترنت، ولا أجد صعوبة في ذلك، لذلك اختياري لثلاثة كتب بالإنجليزية ربما يكون تحدياً، سأكتشف هل هي أصعب من قراءة المقالات أم أن كلاهما سواء.

أين كل هذا !!

أقيم حالياً بقطر.

...وانا بالطريق إلى قطر :')

بالتأكيد صورة المكتبة خطفت أنفاسك، عندما رأيتها فكرت لوهلة في الانتقال للعيش بداخلها :"D

هذه المكتبة رائعة جداً. للأسف أكبر المكاتب في بلدي لا تحتوي إلا الكتب القديمة وعندما تبحث عن أي شيء فيها تجدها غير موجود.


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

76.6 ألف متابع