كيف ستتأثر حياتك في حالة فقدان كلمة سر واحدة لأحد الخدمات المهمة في حياتك اليومية على الأنترنيت؟ بدونها لا يمكنك الوصول لملفاتك، صورك، رسائلك البريدية و أي خدمات اخرى تستعملها كخدمات جوجل مثلا، بحيث لا تتوفر على وسيط يساعدك لحل المشكلة.

لو عدنا بعض الوقت في السابق عندما تفقد دفتر ادخارك البنكي، كل ما عليك فعله هو الذهاب للبنك، يتعرف عليك المصرفي ثم يقوم بالاجراءات اللازمة لاستبدال الدفتر بواحد جديد. لكن عندما يتعلق الأمر بكلمة السر المفقودة فالأمر ليس بهذه السهولة ( كما اكتشفت شخصيا في تجربتي هاته )

تخيل معي انك عشت أكثر من 12 سنة من حياتك الرقمية على الأنترنيت و أنت تستخدم Google ، تعتمد على كل خدماتهم في حياتك بشكل مستمر، تحفظ ملفاتك في Google Drive و تحتفظ بصورك في Google Photos و غيرها من الخدمات الأخرى، ذات يوم تتفاجأ بفقدانك لكمة السر الخاصة بحسابك على Google ولم يعد باستطاعتك الوصول لأي من هذه الخدمات.

هذا ما حصل لي بالضبط.

من أنت ؟

منذ شهر تقريبا، حاولت الدخول لحسابي على جوجل ولأني أستخدم كلمات سر مختلفة لم أتذكر ما هي كلمة السر الصحيحة، فقمت بطلب استرجاع كلمة السر كما أفعل دائما، طُلب مني تأكيد العملية عبر ارسال رقم تأكيد للهاتف المرتبط بحسابي، فقمت بذلك فطلبوا مني التأكيد مرة أخرى عن طريق إيميل خاص بي مرتبط بالحساب، قمت بذلك أيضا و أدخلت الكود، ليُطلبَ مني الإجابة على سؤال الأمان و الذي أجبت عليه أيضا.

إلى حد الآن، يمكنكم القول على أنني قمت بأكثر من اللازم لأكد على أنني أنا هو صاحب الحساب. قمت باجتياز ليس فقط مرحلة تأكيد واحدة أو اثنتان بل ثلاث مراحل لتأكيد هويتي، لكن كل هذا كان غير كافي بالنسبة لجوجل لأسباب ما.

طلب مني إدخال أحدث كلمة سر سابقة أتذكرها، قمت بذلك. ثم طلب مني إدخال تاريخ انشاء حسابي و التي لا أملك أي فكرة عنها، و لأكون صريحا من سيتذكر تاريخ انشائه لحسابه باليوم و الشهر وهو يستخدمه لأكثر من عقد من الزمن، انها ليست من الأشياء التي يتذكرها الناس عادة.

أكملت حتى نهاية العملية مجتازا كل الإجراءات، منتظرا لبضعة أيام بدون امكانية للوصول لخدماتي على جوجل لأتفاجأ أنه تم رفض طلبي لاسترجاع كلمة السر.

أنا لا أعرف كم عدد الطرق التي يمكنك استخدامها لتأكيد هويتك من أجل إقناع جوجل، لكن على ما يبدو كل ما قمت بتجرته كان غير كافيا.

لا يوجد مكان للهرب يا صغيري

كنت في مأزق كبير و لم اكن سأعرف ماذا سأفعل لو لم أكن صحفي لديه بعض المعارف التي يستطيع الاتصال بها، وهذا ما قمت به لأحل المشكلة بسرعة و في أقرب وقت، و الذي اتضح بعد ذلك أنه لن يكون بهذه السرعة مطلقا.

في الخامس من ديسمبر، قمت بمراسلة أحد الأشخاص من قائمة علاقاتي الصحافية و الذي أعمل معه في المواضيع و الأخبار المتعلقة بجوجل. أخبرته بالمشكل و أجابني أنني سأتوصل برد في أقل من 24 ساعة.

في السابع من ديسمبر، بعد عدم التوصل بأي رد من جوجل، اتصلت به مرة أخرى ليعطيني قائمة خطوات لأقوم بها و التي كانت نفس ما قمت به سابقا عندما أردت استرجاع كلمة السر.

  • أدخل على الرابط
https://accounts.google.com...
  • أدخل اسم المستخدم الخاص بك

  • اختر " جرب سؤالا مختلفا " إلى حين أن تصل لي سؤال " متى قمت بإنشاء حسابك ؟ "

  • قم باختيار التاريخ ثم اضغط على " التالي "

  • أدخل الايميل الذي تستخدم حاليا وتود التوصل به لرسالة التفعيل ثم انهي عملية استرجاع كلمة المرور

  • تأكد أنه سواء كانت اجوبة المستخدم صحيحة أم خاطئة فانه سيستمر في اكمال خطوات استرجاع كلمة المرور. بمجرد انتهائك من العملية فانه سيتم فتح تذكرة لطلبك.

قمت بكل الخطوات بإخلاص مرة أخرى لكني قوبلت بالرفض للأسف.

بعد مرور 5 أيام على ذلك لم أتوصل بأي شيء، لذلك في 12 من ديسمبر اتصلت بصديقي مرة أخرى و الذي أعلم جيدا أنه تعب من كونه وسيطا لي مع جوجل. اخبرني أن رابط استرجاع كلمة السر تم ارساله لإيميل بديل مرتبط بحسابي.

توصلت بإيميل من جوجل في وقت لاحق من ذلك اليوم، و الذي قمت بمشاركته مع صديقي.

مرحبا،

نحن نحاول باستمرار أن نقدم لكم أفضل تجربة لدعم العملاء هنا في جوجل.

لقد قمت بمراسلة فريق الدعم لإسترجاع حسابك على جوجل. منذ ذلك الحين، هل تمكنت من الدخول لحسابك ؟

الجواب كان بنعم أو لا، لذلك أجبت ب لا و طلبت منهم رابط استرجاع الحساب مرة أخرى، الشيء الذي لم أحصل عليه أبدا.

ساعدني إن أمكنك ذلك فأنا أشعر بالاحباط

في 13 من ديسمبر ، حاولت أن أتواصل مع جوجل عن طريق تويتر فقمت بنشر تغريدة تحتوي على رقم تذكرتي طالبا المساعدة منهم، لكن بدون جدوى.

في نفس اليوم، قمت بفتح حساب ثاني على GMail لأستطيع الولوج و الاستفادة من خدمات جوجل مرة أخرى، رغم فقداني لكل ملفاتي ومعلوماتي في الحساب السابق.

بعد يومين من ذلك في 15 ديسمبر، لم اتوصل بأي شيء من جوجل وبدأت أتقبل فكرة أني لن أسترجع حسابي مرة أخرى.

مرت 3 أيام أخرى، في 18 من ديسمبر، قمت بمراسلة المسكين صديقي الوسيط مع جوجل مرة أخرة و أجابني بإعادة عملية طلب استرجاع الحساب كما في السابق لكن هذا المرة باستخدام ايميلي الخاص ب TechCrunch كإيميل بديل لاسترجاع الحساب.

لم الشمل و الحصول على شعور جيد

بدأت عملية استرجاع الحساب و أدخلت ايميلي الخاص ب TechCrunch، وبكل سهولة طلب مني ادخال كلمة السر الجديدة، لقد عدت مجددا. بعد كل ما حدث وكل هذه المدة تمكنت من الدخول لحسابي على جوجل مرة أخرى. كنت سعيدا جدا لأني تمكنت من استرجاع حياتي الرقمية مرة أخرى، لكني مازلت مصدوما من أمرين وهما أولا ) كم من السهل فقدان الدخول لحسابك و ثانيا ) كيف كانت الخيارات منعدمة لاسترجاع حسابك مرة أخرى

ماذا يمكن للشخص فعله ليحصل على انتباه جوجل عندما يقع في مشكل كهذا؟ ليس لديهم خدمة للعملاء رغم أنني أدفع لهم على الخدمة السحابية. ليس لديهم برنامج لمعالجة مثل هذه المشاكل.

كل هذا جعلني أفكر كم هي ضعيفة هذه الثقة و كم هو هش هذا التعلق بحياتنا الرقمية و الاعتماد عليها. بمجرد انك نسيت كلمة سر حسابك وليس لديك شخص لتتحدث معه فستبقى في العراء بدون الحصول على أي مساعدة. اذا كانت حياتنا معتمدة على كلمة السر هاته فان ثلاث مراحل تأكيد لهويتنا يجب ان تكون أكثر من كافية لنسترجع حسابنا.

يوما ما ستقوم بطلب استرجاع كلمة سرك لحساب ما وستكون هذه آخر مرة سترى فيها حسابك للأبد ، حياتك بأكملها ستكون معلقة بهذا الخيط الضعيف الذي يدعى كلمة السر و اذا لم تتمكن من تذكره فكأنك لم تكن موجود أبدا. لذلك ما أستطيع اقتراحه عليك و الذي ساعتمد عليه في المستقبل هو استعمال برنامج ادارة كلمات السر لتفادي هذا المشكل.

المصدر :

ترجمة : @anashamdani‍ كمحاولة أولى لي لترجمة مقالة من الانجليزية للعربية