كما تعرفون ، خلال الفترة المقبلة إن شاء الله، إدارة مجتمعات I/O سوف يشرف عليها المستخدمين أنفسهم .. كل مجتمع له قوانينه وضوابطه التنظيميـة التي تهدف الى المزيد من إثراء النقاش ..

الحقيقة ان هذا الوضع ليس جديداً.. هذا الوضع قائم منذ اليوم الأول لتأسيس المجتمعات ، بأن يقوم كل مُنشئ مجتمع بتولّي مسئولية تنسيقه والاشراف عليه ، بعيداً عن تدخّل الإدارة ..

كلمة ( إدارة ) في حد ذاتها كلمة غامضة، أصلاً لا تصلح في مجتمعات I/O .. نهائياً لا تصلح .. اللهم إلا بخصوص النواحي التنظيمية العامة ، وتصميم المجتمع .. وهي كلها أمور أصلاً تتدخل فيها حسوب بعد دراسة أنسب الإحتمالات لتطوير المجتمع وإثراءه ، وتسهيل المرور له، وتعظيم الفائدة من التواجد فيه ..

بإختصار .. كلمة ( إدارة حسوب ) في هذه المجتمعات، تعني : تصميم المجتمعات ، تسهيل الاستخدام ، طرح المزيد من المزايا ..

ولا تعني نهائياً ، تنظيم النقاش أو التدخل فيه أو مراقبته .. نهائياً .. الا باستثناءات بسيطة أذكـرها فى نهاية هذا الموضوع ..

====

ما معنى " الإشراف " على المجتمع ؟

الاشراف على المجتمع لا يعني أبداً أن يقوم المُشـرف بفرض آراءه على المستخدمين ، أو فرض " نمط معيّن " للطرح .. هو فقط يلعب دور المنظّم، أثناء تواجده في المجتمع ، وفقاً لضوابط هي في الأساس بديهية ومنطقيـة تماماً ..

  • المشرف يكون مسئولاً عن حذف السبامز التي تنهال على الموقع من وقت لآخر ، دون الحاجة للعودة الى الادارة أو المشرف العام .. وبالتالي يكون المجتمع اكثر تنظيماً وأقل ضجيجاً بالسبامز غير المفيدة أحياناً ، والمستفزة أحيانا .. والفاضحة أيضاً أحياناً ..

  • المشرف يكون مسئولاً عن نقل الموضوع غير المناسب لنشره في المجتمع .. عندما يقوم أحدهم بطـرح مراجعة عن فيلم سينمائي وينشـره في مجتمع اشرحها كأني في الخامسة .. المشرف يتدخل سريعاً ويعيد توجيـه الموضوع ..

  • المشرف عندما يضع ضوابط وقوانين خاصة للمجتمع، فهـو لا يضعها أساساً للمستخدمين المخضـرمين في استخدام المجتمعات ، وإنما بالأساس هي استهداف للمستخدمين الجدد الوافدين الى المجتمع ، والذين حتماً يحتاجون من يساعدهم أكثر للتأقلم في طريقة الطرح والنقاشات ..

  • المجتمعات مؤخراً تتضخم أكثر من أي وقت مضى .. دور المشرف على المجتمع هو مساعدة المستخدم الجديد بشكل سريع ومنظّم ، بالتعرف على قوانين المجتمع .. وأيضاً بشكل غير فوقي أو إرشادي صارم للمستخدم كإجبار له ..

فقط هذه القوانين تهدف لمساعدته في الدخول السريع الى " روح المجتمع " .. التعلم السريع لطريقة استخدام المجتمع والمشاركة فيه بنفس النمط الذي يشارك فيه المستخدمون المخضـرمون ..

بإختصار : مساعدة المستخدم الجديد الوافد الى المجتمع في الفهم والتعامل مع آلياته بنفس قدرة المستخدم المخضرم على التعامل مع المجتمع ..

====

هل وجـود قوانين خاصة لكل مجتمع يضعها المشرف تعني أنها صحيحة دائماً ؟

لا .. من الممكن ان يضع المشرف بعض الضوابط التي تتطور بمرور الوقت ، يقوم بتغيير بعضها أو حذف بعض النقاط أو اضافة نقاط أخرى .. من خلال التواصل بينه وبين المستخدمين ، وبينه وبين المشرف العام .. الهدف كله جعل المجتمعات اكثر تنظيماً وإفادة ..

=====

بعض القوانين التي تم وضعها في المجتمع الذي أتابعه أجدها غير مُجدية أبداً .. وتشعرني بالضيق الشديد ؟

تواصل مع المشرف ، وأخبره بوجهة نظرك .. واسمع وجهة نظـره .. في حالة الاتفاق على تعديل القوانين لمصلحة النقاش فنعمّـاً هي ..

في حالة استمرار الخلاف ، يمكن العودة وقتها الى المشرف العام، لمناقشـة أفضل طريقة لضبط هذه القوانين ..

======

هل من حق المشرف على المجتمع أن يحذف ما لا يعجبه ، أو يفرض رأيه ، أو يجبر المستخدمين على اتباع نموذج معين ؟

قطعاً لا .. الحذف والحظر من المجتمع لا يكون الا فى الحالات المذكورة أعلاه .. سبامرز ، أو مستخدم يسيء الأدب للآخرين ( شتائم ، سباب فاضح ) ..

اما المستخدم الذي يخالف قوانين المجتمع لأنه لا يعرفها .. أو ان صياغاته اللغوية وطريقة عرضه لأفكار غير متطوّرة .. فدور المشرف هنا مساعدته في التعرف على ضوابط المجتمع ، التوضيح له لماذا لا يلائم موضوعه المجتمع .. إحالته الى رابط القوانين الخاصة بالمجتمع .. وتطوير صياغة موضوعاته " تحسين العنوان ، معالجة خطأ لغوي فادح ، إلخ .. "

( دون أن يبدّل موضوعاته أو يفرض نفسه وصياً على أي أحد ، مهما اختلف مع مضمون المساهمة شكلاً وموضوعاً ) ..

من حق المشرف وقتها - في حالة الاختلاف الشديد - ان يشارك النقاش مثله مثل اي مستخدم آخر ..

=====

هل يعني هذا أن يتعامل المستخدم مع المشرف بحذر ؟

المشرف هو مستخدم أصلاً .. والمشرف العام أيضاً مجرّد مستخدم .. كلنا مستخدمون ، بعضنـا قرر أن يتطوّع بجزء من وقته للتنظيـم وجعل المجتمع الذي يشرف عليه ذا فائدة أكبر ، وتنسيق أكبر ..

لا يعني أبداً انك تعرف ان (فلان ) هو المشرف ان تتعامل معه بحذر .. اشتبك معه فكرياً في مناقشات كما تريد .. حتى لو كانت عنيفة .. دور المشرف وصلاحياته لا تعطيه اي مميزات عن أي مستخدم .. هو فقط يضمن وجودك في مجتمع مُنظّــم خالٍ من المشاغبات ، السبامرز ، التطاول ..

ليس من حق أي احد ، أن يصادر رأيك .. طالما في إطار الضوابط النقاشية العامة، والضوابط الخاصة بالمجتمع ( التي تهدف اصلاً لتنظيمـه وليس لفرض قيود عليك في التعبير )

====

متى تتدخل " الإدارة " ؟

التدخل يأتي في حالات استثنائية .. أن تصل شكـوى بخصوص أن احد المشرفين قام بحذف موضوع مطابق للإرشادات العامة لمجرد انه لا يعجبه أو لا يتفق معه فكرياً .. أحد المشرفين أساء لأحد المستخدمين وسخر منه وحقّـر من شأنه ..

تبليغ عن غياب مشرف احد المجتمعات تماماً ، ما يستدعي وضع مشرف جديد في المجتمع ..

حالة استثنائية لا يمكن للمشرف التعامل معها فى مجتمعه ، فيقوم بالتواصل مع المشرف العام للبحث عن طريقة الخروج منها ومعالجتها ..

بإختصار .. الادارة دورها بخصوص ( النقاشات ) هو التنسيق .. الترويج للمجتمعات الجديدة التي تحقق نشاطاً فعّالا .. مساعدة المشرفين والمستخدمين ..

وليس التوجيـه أو الاشراف أو المراقبة ..

====

على ايّ معايير يتم اختيار المشرفين ؟

كل شخص يقوم بإنشاء مجتمع على I/O ، هو تلقائياً مشرف هذا المجتمع ..

اما المجتمعات المركزية الأساسية ، فيتم اختيار المشرفين عليها وفقاً لأربعة معايير :

  • النشاط والتواجد الدائم في المجتمع ..

  • المعرفة الجيّــدة بمجال هذا المجتمع .. ( مشرف مجتمع السينما مُلم بتفاصيل كثيرة عن السينما - مشرف المسلسلات هو متابع مسلسلات مخضرم ، مشرف العلوم لديه معرفة بأساسيات الطرح العلمي - الخ )

  • عضو محايد ، لا يُعرف عنه الاشتباك الدائم مع الآخرين بشكل متطاول أو بشكل يثير قلق المستخدمين الآخرين ..

  • رغبة العضو نفسه بأن يكون مشرفاً .. بعض الأعضاء لا يميلون لهذه المهام ، رغم ان تواجدهم كثيف في الموقع ..

=====

كلمة ( إدارة ) في مجتمع نقاشي تعتبر مستفزة جداً ويتعامل معها بعدائية - وانا من هؤلاء البعض- ..

وكلمة ( غياب الإدارة ) للبعض مثيرة للقلق ، لأنها تعطيه شعوراًَ إنطباعياً ان الفوضى سوف تسود ، وأنه من الضروري وجود الأب الروحي المراقب لمجريات الأمور ، الذي يرصد ويحلل كل شيء ..

كلا المعنيين خاطئ .. ما نشهده هنا هو ( تنظيم المجتمعات ) لجعل كل مستخدم يشعر بأنه يقضي بعض الوقت في مكان يلتئم ذاتياً بإستمرار ، وخاضع لحركة سريعة من التنظيم الفوري بإستبعاد السبامرز والاهانات واللا نظام ، ويعمل على تطوير النقاشات ، بناءً على مجهودات المستخدمين أنفسهم ..

كلنا هنا الإدارة حرفياً وليس مجازاً ..