لقد فاتنا قطار Bitcoin هل سنركب القطار القادم؟

سلسلة الكتل أو Blockchain هي التقنية المستعملة في جميع عملات الـ Cryptocurrency التي كانت اولها و ما زالت تتصدرها عملة الـ Bitcoin, كيف لنا الاستفادة من هذه التقنية؟ و هل فاتنا القطار كلياً؟ في هذا المقال سوف نتناول:

-ما هي الـ Bitcoin

-مشاكل الـ Bitcoin

-ما هي عملة الـ Pi

-كيف تعمل الـ Pi

-كيف تفادت Pi مشاكل العملات الأخرة

-ما هي خطة Pi

-كيف أبدأ

-الأسئلة الشائعة

ما هي الـ Bitcoin

عندما تم إطلاق عملة Bitcoin في عام 2009 كان المؤسس Satoshi Nakamoto يسعى لتأسيس أول عملة ند الى ند (Peer to Peer) أي أن يتم تحويل العملة بين الأشخاص بدون أي مركزية مثل البنك كما ذكر في ملخصه Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System:

و لأجل استعمال أي تقنية Blockchain كان بحاجة للعديد من العقد ليتم توثيق و العمليات والتحويلات, العقدة هي شخص يقوم باستعمال برنامج خاص للـ Bitcoin على حاسب ليقوم بتوثيق هذه العمليات و بالمقابل تقوم الشبكة بمكافئته ببعض من العملة أو ما يسمى بالتعدين Mining.

كانت Bitcoin عديمة القيمة عند إطلاقها و القيام تعدين العملة كان مخاطرة كبيرة لانه لم يكون هناك اي دلائل ان كانت العملة سوف تكسب اي قيمة مع الوقت لذلك كان لابد من بناء نظام يعطى تعويضاً كبيراً للاشخاص الذين سوف يتحملون هذه المخاطرة و يتبنون العملة في وقت مبكر جداً لها لذلك كان من الممكن تعدين كمية كبيرة من العملة في سنواتها الأولى من خلال معدات بسيطة مثل الحاسب الشخصي مع تقليل الكمية المكتسبة على مر الوقت كلما ازدادت قيمة العملة. بدأت Bitcoin باكتساب قيمة تدريجياً مع زيادة عدد المستخدمين لها مع أول صعود كبير لها في عام 2014 بعد خمس سنوات من إطلاقها, في عام 2018 وصلت قيمة العملة الواحدة قرابة 17,000$  

 

قيمة عملة الـ Bitcoin من 2011 الى 2020

مشاكل الـ Bitcoin و لماذا فاتنا القطار

قد لا يكون غريباً عليك أن تعدين عملة Bitcoin اصبح بالشيء شبه المستحيل للاشخاص بدون معدات بالغة القوة في وقتنا هذا, ولكن كيف وصلنا لهذه المرحلة و ماذا يمكننا أن نتعلم منها؟ مع زيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بالتعدين تقل كمية العملات التي يمكن تعدينها مع الوقت كما انه ايضاً يصبح من الأصعب التعدين باستخدام معدات بسيطة مثل حاسب شخصي لأن العديد من الأشخاص يقومون ببناء حواسب قوية جداً و مخصصة للتعدين تدعى مزارع التعدين (Mining farms) لذلك أصبح من الصعب جدا المنافسة في تعدين عملة الـ Bitcoin

 

مزرعة تعدين

كما أنه كان من مصلحة المعدنين الأوائل عدم نشر فكرة تعدين الـ Bitcoin لانه كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينقبون عن العملة كلما قلت كمية المردود العائد للشخص الواحد مما كان سبباً لبطء انتشار الـ Bitcoin خلال أعوامه الأولى بالاضافة الى انها كانت العملة الأولى من نوعها.

ما هي عملة الـ Pi

الـ Pi هي أول عملة Cryptocurrency في العالم قائمة بالكامل على التعدين عن طريق الهواتف الذكية. تم اطلاقها في يوم الباي العالمي (3.14) 14 March عام 2019 من قبل ثلاث خريجين من جامعة ستانفورد بدرجة الدكتوراه Stanford grads develop cryptocurrency for smartphone users to increase its accessibility:

 

لماذا على الهواتف الذكية؟

ان الدخول في مجال تعدين عملات الـ Cryptocurrency يتوقف على مدى قوة الأجهزة التي تقوم بالتعدين مما خلق سوقاً كاملاً من مزارع التعدين (Mining farms) و جعل هذا دخول سوق التعدين صعباً جداً لأي شخص بمعدات عادية مما جعل مؤسسين الـ Pi يقررون الأنتقال على سوق الهواتف بدلاً من الحواسب للحد من كمية التعدين التي يمكن لشخص واحد القيام بها و إبقاء الباب مفتوحاً لأي شخص بأي جهاز للقيام بتعدين عملة الـ Pi.

بعد اطلاق عملة الـ Pi في 14\3\2019 و خلال 8 أشهر فقط في 15\11\2019 حققت Pi اول مليون مستخدم لها و في تاريخ 26\2\2020 حققت ثلاث مليون ونصف مستخدم فعال على الشبكة

كيف تعمل الـ Pi؟

عملة Pi تقوم على بناء شبكات لتوثيق العمليات بين المستخدمين لذلك لكي يتمكن اي شخص من انشاء حساب جديد يجب أن يقوم شخص آخر موجود على الشبكة بدعوته. أن شبكة المستخدمين على Pi تقوم بزيادة المصداقية بينك و بين المستخدمين الأخرين لذلك Pi قامت بأنشاء نظام بحيث تقوم بمكافأة الأشخاص الذين يمتلكون شبكة اكبر لانهم يمثلون مصداقية أعلى أي انه يمكنك تعدين كمية اكبر من العملة كلما قمت بدعوة أشخاص جدد و فعالين لكي يستخدموا التطبيق.

التطبيق على الهواتف يقوم بتوثيق العمليات بين الأشخاص المرتبطين كل 24 ساعة مرة واحدة لذلك يتوجب عليك فتح التطبيق مرة كل يوم و ان تكون متصلاً بالنت ثم الضغط على زر التوثيق ليقوم التطبيق بتوثيق العمليات ضمن شبكة المستخدمين المرتبطين معك أي الشخص الذي دعاك و الذين دعوتهم بعد ذلك يمكنك اغلاق التطبيق كلياً حتى يحين الوقت مرة أُخرى.

الجدير بالذكر أن حتى هذا الوقت العملة لم تنزل الى سوق التبادل لذلك لا يمكن تحديد قيمة قطعة الـ Pi الواحدة بعد او كم سوف ترتفع عند إطلاقها الرسمي للسوق مما يزيد من الفرصة من تعدينها حالياً.

كما هي الحال مع باقي العملات يمكنك الأن تعدين كمية أكبر لأنك من الأشخاص الأوائل و سوف تقل الكمية مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يقومون بالتعدين, خلال العام الماضي عندما كان هناك أقل من مليون مستخدم كان معدل التعدين بالساعة 2 Pi بالساعة الواحدة, اليوم بعد أكثر من ثلاث مليون ونصف مستخدم معدل التعدين الأن 0.4 Pi و بعد اول 10 مليون مستخدم سوف يهبط معدل التعدين الى 0.2 Pi بالساعة

كيف تفادت Pi مشاكل العملات الأُخرى

المشكلة الأولى التي تعاني منها باقي العملات انها تعتمد على مدى قوة الحواسيب المستخدمة للتعدين مما اعطى المستخدمين الدافع لبناء حواسيب قوية (Mining farms) و أن يبقوا الموضوع لأنفسهم و مما زاد من صعوبة الدخول المجال للأشخاص الجدد. تعدين عملة Pi لا يعتمد على نوعية الهاتف بل يعطي الجميع نفس كمية العملة من هاتف واحد مما يعطي الجميع فرص متساوية عند الدخول في المجال وإذا أردت زيادة كمية التعدين في اليوم الواحد عليك بزيادة مصداقية شبكتك عن طريق دعوة أشخاص جدد فعالين على الشبكة مما يعطي الدافع للجميع بنشر التطبيق و زيادة مصداقية العملة ككل.

ما هي خطة Pi

بدأت المرحلة الأولى عند إطلاق العملة في 14\3\2019 وكان الهدف منها تحقيق انتشار واسع بهدف مليون مستخدم و بعد عام واحد حققت الشبكة أكثر من ثلاثة ونصف مليون مستخدم فعالين. مع بداية المرحلة الثانية بدء فريق المطورين ببناء منصة Pi Apps لكي يتمكن مطورون من خارج الفريق الأساسي ببناء تطبيقات تستفيد من عمليات الدفع لزيادة من مصداقية العملة وقيمتها يمكنك مشاهدة فيديو انطلاقة المرحلة الثانية على الفيسبوك:

وفي المرحلة الثالثة سوف يتم اطلاق العملة الى سوق التبادل و السماح للمستخدمين بتبادل العملة.

كيف أبدأ

بعد القيام بتنزيل التطبيق على هاتفك عليك القيام بإنشاء حساب خاص بك, يمكنك القيام بذلك عن طريق رقم هاتفك الخاص او عن طريق الفيسبوك حالياً, بعد ذلك يمكنك ادخال اسمك و اسم المستخدم الخاص بك (username), اخيراً عليك ادخال اسم المستخدم (username) للشخص الذي دعاك الى التطبيق. مبروك لقد قمت بأنشاء حساب و يمكنك البدء بالتعدين, تذكر أن تفتح التطبيق مرة كل 24 ساعة و ان تضغط الزر للقيام بتوثيق الشبكة.

أن كنت تريد البدء ولكن لا تعرف احداً يستخدم Pi يمكنك استعمال: AhmadWM او ان كنت على الهاتف:

الأسئلة الشائعة:

س: هل Pi طريقة للربح السريع أو المضمون؟

ج: كلا, تعدين عملة في هذه المرحلة المبكرة غير مضمون ولا يمكن التنبؤ كم سوف ترتفع قيمتها أو متى ولكن Pi تتميز بالعديد من ما يميزها عن غيرها كما سبق و ذكرنا مما يزيد من فرص نجاحها على المدى الطويل.

س: هل سوف يستهلك التطبيق بطارية الهاتف او الكثير من باقة الإنترنت؟

ج: كلا, التطبيق لا يقوم بالمعالجة بشكل نهم على الهاتف ولا يحتاج الى الاتصال بالأنترنت سوى عند التحقق كل 24 ساعة.

س: هل يجب ان ابقي التطبيق مفتوحاً طول الوقت؟

ج: كلا, يمكنك اغلاق التطبيق كلياً, ليس عليك سوى استعمال التطبيق مرة واحدة كل 24 ساعة لتوثيق الشبكة.

س: ما هي قيمة Pi الواحدة اليوم؟

ج: مثل Bitcoin عند إطلاقها في عالم 2009 حاليا قيمة Pi هي 0$ ولكن يتوقع زيادة جيدة بقيمتها عند بداية المرحلة الثالثة.

س: هل يمكنني تحويل أو سحب عملة Pi؟

ج: ليس بعد, الهدف الرئيسي للمرحلة الثالثة القادمة هو السماح بنقل العملة بين المستخدمين بشكل حر.

ان كنت مهتماً اكثر بالجانب التقني يمكنك متابعة القراءة: Pi White Paper

يمكنك تحميل التطبيق من متاجر التطبيقات: